قام المتخصصون في موقع نوفورلسك الصناعي «تسنتروتك» إحدى المؤسسات التابعة لقسم الوقود لدى شركة روساتوم الحكومية، المسؤولة عن تنفيذ المحطة النووية بالضبعة، بتطوير وتصنيع وإجراء اختبار ناجح لنماذج أولية لأسطوانات معدنية مركبة بأحجام مختلفة لتخزين ونقل الهيدروجين، بضغط تشغيل يصل إلى 700 ضغط جوي أي ما يعادل «68.

9 ميجا باسكال».

تخزين ونقل الهيدروجين

وأشارت روساتوم في بيان لها إلى أن قائمة الأسطوانات المعدنية المركبة ذات الضغط العالي تتضمن نموذجًا أوليًا لأسطوانة فريدة من نوعها، مهمتها تخزين ونقل الهيدروجين بحجم 50 لترًا، تمهيدا لتصنيع الإسطوانة من قبل مؤسسات قسم المواد المركبة في شركة «روساتوم».

استخدام ألياف الكربون

وقالت روساتوم إن البطانة المصممة خصيصًا تتكون من «طبقة داخلية محكمة للأسطوانة» ومصنعة من سبائك الألومنيوم، ويتم تصنيع ملف التعزيز للأسطوانة باستخدام ألياف الكربون، التي يتم إنتاجها بشكل تسلسلي من قبل مؤسسة قسم المواد المركبة لدى روساتوم.

مقاومته للأحمال الدورية

أشارت الشركة إلى أنه وفقا لنتائج الاختبار، أكد النموذج الأولي للأسطوانة الامتثال للضغط العالي الذي يبلغ 700 ضغط جوي، إذ يقدر هامش الأمان المطلوب 2.4، مما أكد النموذج الأولي مقاومته للأحمال الدورية.

الاستخدام في النقل المعتمد على الهيدروجين

وأضافت «روساتوم» أنه يمكن استخدام الأساليب الهندسية والتكنولوجية الستخدمة في مؤسسة «تسينتروتيك» لوضع حلول صناعية وخط إنتاج موسع، والذي سيشمل أسطوانات معدنية مركبة ذات ضغط عال جدا وقدرة كبيرة لتخزين ونقل الهيدروجين، بما في ذلك الاستخدام في النقل المعتمد على الهيدروجين.

وأكد خبراء من قسم المواد المركبة في روساتوم اهتمامهم باستخدام نتائج التصميم في إطار التنظيم المخطط لإنتاج الأسطوانات المعدنية المركبة ذات الضغط العالي.

استخدام الأسطوانات المركبة ذات الضغط العالي

ومن جانبه، قال ألكسندر كوراليسوف، المدير التجاري للمؤسسة، التي تعتبر جزءًا من قسم المواد المركبة لدى شركة روساتوم : «إن صناعة الأسطوانات المعدنية المركبة تعد واحدة من أكبر المستهلكين لألياف الكربون، وبحسب تقديراتنا سوف يزيد حجم الاستهلاك، بحلول عام 2030، في هذا القطاع من ثلاث إلى خمس مرات، وسوف يصبح استخدام الأسطوانات المركبة ذات الضغط العالي جداً، الذي يصل إلى 700 ضغط جوي، حلاً نموذجياً معتمد بشكل عام لتخزين الهيدروجين ضمن وسائل النقل التي تعمل على وقود الهيدروجين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روساتوم الهيدروجين ضغط جوي الضغط العالي الكربون الأحمال الدورية

إقرأ أيضاً:

ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة

أعلنت شركة ميتا المالكة لفيسبوك، الجمعة، أنها أنشأت نموذج ذكاء اصطناعي جديدا أطلقت عليه اسم (موفي جين) يمكنه إنشاء مقاطع مصورة مصحوبة بالصوت لتبدو واقعية وفقا لطلبات المستخدم.

وقالت ميتا إن بإمكان هذا النموذج منافسة أدوات من شركات ناشئة رائدة في مجال إنشاء الوسائط مثل "أوبن إيه.آي" و"إليفن لابز".

وتضمنت عينات من إنتاج "موفي جين" كشفت عنها ميتا مقاطع مصورة لحيوانات تسبح وتطفو، وأخرى تستخدم صورا حقيقية لأشخاص لتصويرهم وهم مثلا يرسمون على قماش.

وقالت ميتا في منشور على مدونتها إن موفي جين يمكنه أيضا إنشاء موسيقى خلفية وتأثيرات صوتية متزامنة مع عرض محتوى المقطع المصور، مع إمكانية استخدام الأداة لإجراء تعديلات على المقاطع.

وفي أحد المقاطع من إنتاج موفي جين، طلبت ميتا من الأداة وضع كرات تستخدم للزينة في يدي رجل يركض بمفرده في الصحراء، بينما في مقطع آخر غيرت موقف سيارات حيث كان رجل يتزلج على أرض جافة إلى أخرى تغطيها بركة مياه.

وقالت ميتا إن مدة المقطع المصور الذي ينتجه موفي جين يمكن أن تصل إلى 16 ثانية بينما يمكن أن يصل طول المقطع الصوتي إلى 45 ثانية.

مقالات مشابهة

  • تنتج مقاطع صوتا وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي
  • ميتا تتحدى "أوبن إيه آي" بأداة ذكية تنتج مقاطع واقعية
  • تنتج مقاطع صوت وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي
  • ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة
  • وفد من وزارة الصناعة والثروة المعدنية يزور البرتغال والنمسا لتعزيز التصنيع عالي التقنية
  • الركراكي: رصدنا أكثر من 80 لاعب مغربي من مستوى عالي ولاعبي البطولة خصهم الخدمة باش يجيو المنتخب
  • ألمانيا توقع اتفاقًا لشراء الهيدروجين الأخضر من مصر
  • مناقشة مشروع قانون "زراعة الأعضاء" بـ"الشورى"
  • خبراء: نقل الهيدروجين في أنابيب النفط والغاز يحمل 4 مخاطر كارثية
  • "البُن الشدوي".. المملكة تنتج أفضل أنواع القهوة الفاخرة