في ظل صراعات عالمية متعددة دفعت خبراء لتوقع اقتراب الحرب العالمية الثالثة، وذلك بعد إعلان تايوان استعدادها لافتتاح رصيف بحري ضخم ومهبط طائرات في جزيرة تايبينج ببحر الصين الجنوبي، ما يفتح الباب لصراع متعدد الأطراف بسبب الملاحة، خاصة أن الجزيرة متنازع عليها من الصين والفلبين وفيتنام، وذكرت صحيفة «ساوث تشينا مورنينج بوست»، التي تصدر في هونج كونج، إن الرصيف سيسمح لتايوان باستقبال الفرقاطات العسكرية، ما يعني إمكانية وصول بوارج وسفن عسكرية أمريكية، وفقا لـ «العربية نت».

وكانت الصين حذرت تايوان في أوقات سابقة من هذه الخطوة، بأنها ستشعل «الأعمال العدائية» في بحر الصين الجنوبي.

التطوير يهدف لاستقبال معدات عسكرية ثقيلة

وتسيطر تايوان على جزيرة تايبينج في الوقت الذي تطالب بها بكين والفلبين وفيتنام، ورغم ذلك قررت تايوان توسيع الرصيف وتطوير مهبط طيران جوي في الجزيرة، بهدف استقبال معدات عسكرية ثقيلة، وترى الصين في هذا اعتداء على سيادتها، وتتخوّف من أن حكومة تايوان تقوم بذلك لمساعدة السفن الحربية الأمريكية على الرسو في تايبينج، إذ أن المشروع اجتاز فحوصات التفتيش في 20 يناير، وفقا لخفر السواحل التايواني (CSA).

وبعد تجريف القنوات الملاحية سيكون بمقدور الفرقاطات العسكرية والسفن، الرسو على الرصيف الخارجي بحمولة 4 آلاف طن، كما سيعزز مهام دوريات خفر السواحل التايوانية حول تايبينج، مع دعم جهود الإنقاذ الإنسانية والبحث، كما يمكن للجيش التايواني استخدام سفن أكبر لإرسال ذخيرة وإمدادات إلى تايبينج لتعزيز الاستعداد القتالي لخفر السواحل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين تايوان نزاع حرب

إقرأ أيضاً:

الصين تتهم الولايات المتحدة بالسعي لتدمير تايوان لهذا السبب

اتهمت الصين، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية بالسعي لـ"تدمير" جزيرة تايوان لـ"حماية مصالحها"، حسبما نقلت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء عن مسؤولة صينية.

 

الصين ترفض تصريحات السفير الأمريكي بإثارة مشاعر معادية للولايات المتحدة

 

وقالت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان الصيني تشو فنجليان إن النية الحقيقية للولايات المتحدة هي "تدمير تايوان لحماية مصالحها"، مجددة التأكيد على أن "قضية تايوان قضية داخلية بالنسبة للصين ولا يتم التسامح مع أي تدخل خارجي".

 

وحذرت فنجليان من أن ميل الولايات المتحدة إلى "تأجيج النيران سوف يسبب معاناة لشعب" تايوان، داعيًة واشنطن إلى احترام البيانات المشتركة الثلاثة الموقعة مع الصين وممثلي الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان، والتوقف عن الاعتماد على الولايات المتحدة في محاولة الحصول على الاستقلال.
 

وحاءت تصريحات المتحدثة الصينية بعد نشر مقال افتتاحي في صحيفة "واشنطن بوست" هذا الشهر جاء فيه أن الولايات المتحدة طورت استراتيجية تسمى "هيلسكيب" لثني الصين عن غزو تايوان.

مقالات مشابهة

  • الدفاع التركية: مستعدون لاندلاع حرب عالمية ثالثة
  • مرافق الإيواء في عسير تستعد لاستقبال السياح
  • الدفاع التركية: لا أحد يريد حربا عالمية ثالثة.. ورغم ذلك "جيشنا جاهز لأي سيناريو"
  • تايوان: رصد 35 طائرة حربية صينية حول الجزيرة
  • الصين تتهم الولايات المتحدة بالسعي لتدمير تايوان لهذا السبب
  • السفير الأميركي في بكين: الصين تثير المشاعر المعادية للولايات المتحدة
  • "الوطنيون" الفرنسي: تعيين كالاس مفوضة للخارجية الأوروبية سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة
  • ناسا تستعد لاستقبال “مسافر إضافي” داخل أنابيب عينات صخور المريخ
  • ناسا تستعد لاستقبال "مسافر إضافي" داخل أنابيب عينات صخور المريخ
  • الصين: مسألة تايوان خط أحمر لا يمكن تجاوزه دون عواقب