الوطن:
2024-10-05@15:46:04 GMT

انخفاض أسعار الذهب عالميا لأول مرة منذ 3 أشهر

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

انخفاض أسعار الذهب عالميا لأول مرة منذ 3 أشهر

أنهت أسعار الذهب العالمية تداولات شهر يناير على انخفاض هو الأول بعد 3 أشهر متتالية من الارتفاع، في ظل ارتفاع مستويات الدولار وتراجع توقعات الأسواق أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيلجأ إلى خفض الفائدة في وقت مبكر من هذا العام.

وارتفع سعر الذهب الفوري خلال تداولات اليوم الخميس بنسبة 0.1% ليشهد تداولات ضعيفة قرب مستوى الإغلاق أمس، ليسجل أعلى مستوى عند 2049 دولارا للأونصة ويتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 2034 دولارا للأونصة.

الأونصة تسجل 2056 دولارا

استطاع الذهب أن يسجل ارتفاعا منذ بداية الأسبوع، حيث سجل أمس أعلى مستوى منذ أسبوعين عند 2056 دولارا للأونصة قبل أن يقلص مكاسبه بشكل كبير ويغلق تداولات الأمس عند المستوى 2039 دولارا للأونصة.

وسجلت أسعار الذهب الفوري انخفاضا خلال شهر يناير بأكمله بنسبة 1.2%، حيث افتتح تداولات العام عند المستوى 2062 دولارا للأونصة وأغلق تداولات شهر يناير عند 2039 دولارا للأونصة مسجلا انخفاض بمقدار 23 دولارا لكل أونصة.

وخلال شهر يناير سجل الذهب أعلى مستوى عند 2078 دولارا للأونصة وأدنى مستوى عند 2001 دولار للأونصة.

ويوم أمس صدرت نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الأول لهذا العام بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند نطاق 5.25% - 5.50%، ويشير إلى أنّ استمرار قوة الاقتصاد الأمريكي والأداء الجيد لسوق العمل يجعل البنك غير متسرع في اتخاذ قرار خفض الفائدة.

وأشار البنك الفيدرالي في بيانه، إلى أنّ لجنة السياسة النقدية لا تتوقع أن يكون من المناسب خفض الفائدة حتى يتزايد اليقين لدى البنك أنّ التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو مستهدف التضخم للبنك عند 2%.

وفي تصريحات رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في المؤتمر الصحفي عقب اجتماع البنك، أشار إلى أنّ كل أعضاء البنك يعتقدون أنّه من المناسب خفض الفائدة في وقت قادم، ولكن على البنك أن يكون أكثر ثقة في استدامة تراجع مستويات التضخم قبل خفض الفائدة.

وأظهر الاقتصاد الأمريكي نموا في الربع الرابع بأعلى من المتوقع بنسبة 3.3% بينما كانت التوقعات تشير إلى نمو بنسبة 2.0%، وكان الاقتصاد الأمريكي قد سجل نموا في الربع الثالث بنسبة 4.9%.

وأظهر تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي الجوهري ارتفاعا بنسبة 2.9% على المستوى السنوي خلال شهر ديسمبر ليتراجع أسفل المستوى 3% للمرة الأولى منذ أبريل 2021.

وتراجعت توقعات الأسواق لتظهر احتمال الآن بنسبة 37% أنّ البنك الفيدرالي سيخفض الفائدة ربع درجة مئوية في مارس المقبل، بعد أن كان الاحتمال بنسبة 70% من أسبوعين، بينما تظل الأسواق تتوقع إجراء البنك الفيدرالي 5 إلى 6 تخفيضات في الفائدة خلال عام 2024، ما يتجاوز توقعات أعضاء البنك الفيدرالي في ديسمبر الماضي، الذين أشاروا إلى خفض الفائدة 3 مرات فقط خلال العام.

من جهة أخرى، استفاد الدولار الأمريكي من هذه الأوضاع ليرتفع خلال شهر يناير بنسبة 2.3% بعد شهرين متتاليين من الانخفاض، ليساهم في دفع أسعار الذهب إلى الهبوط بسبب العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الذهب العالمية الذهب عالميا أسعار الذهب عالميا الفيدرالي الأمريكي البنک الفیدرالی دولارا للأونصة خفض الفائدة أسعار الذهب شهر ینایر خلال شهر

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون تكشف عن سبب توقف الذهب عن الارتفاع هذا الأسبوع

شهد سعر الذهب العالمي ارتفاعا طفيفا خلال تداولات اليوم الجمعة، ولكن تبقى تداولاته عرضية في نطاق محدد منذ بداية الأسبوع، حيث تنتظر الأسواق اليوم صدور تقرير الوظائف عن الولايات المتحدة الأمريكية، والذي من شأنه أن يحدد مستقبل تحركات الذهب خلال الفترة القادمة.

افتتح سعر أونصة الذهب العالمي تداولات اليوم عند المستوى 2655 دولارا للأونصة ليرتفع بنسبة 0.2% ويسجل أعلى مستوى عند 2667 دولارا للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2660 دولارا للأونصة، وفق جولد بيليون.

سيطر التذبذب والتحركات العرضية على أداء الذهب خلال هذا الأسبوع ولكنه يظل يتداول بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله الأسبوع الماضي عند 2685 دولارا للأونصة.

توقف الذهب عن الارتفاع هذا الأسبوع بسبب التعافي الكبير الذي شهده الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية والذي ساعد على الحد من مكاسب الذهب ليتجه المعدن النفيس إلى التداولات العرضية.

بينما تميل تداولات الذهب للصعود اليوم بدعم من استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تبقي أسعار الذهب متماسكة بسبب الطلب على الملاذ الآمن عالمياً. حيث يعتبر الذهب هو الاستثمار الآمن في الأسواق في أوقات عدم اليقين السياسة والمالي.

من المقرر صدور بيانات تقرير الوظائف الأمريكي في وقت لاحق اليوم، وهي السبب وراء التداولات الهادئة للذهب، حيث ينتظر المستثمرين فحوى البيانات قبل اتخاذ مراكز مالية على الذهب.

ومن المقرر أيضا أن يتحدث رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز ورئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستن في وقت لاحق من اليوم.

إذا جاءت بيانات الوظائف الأمريكية قوية اليوم سيعمل هذا على دعم مستويات الدولار الأمريكي الأمر الذي قد يدفع الذهب إلى عمليات البيع لجني الأرباح، بعد أن استقر بالقرب من أعلى مستوياته لفترة من الوقت.

اقرأ أيضاًسعر الذهب الآن في مصر بمنتصف تعاملات اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024.. عيار 21 بكام؟

آخر تحديث لـ سعر الدولار الآن بمنتصف تعاملات اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024

سعر الربع جنيه الذهب اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب يسجل أول انخفاض منذ 3 أسابيع بسبب بيانات أمريكية
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب العالمية تسجل أول تراجع اسبوعي منذ 3 أسابيع
  • أسعار الذهب العالمي تترقب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط
  • نمو الوظائف في أميركا.. الدولار يقفز والذهب يخسر
  • بسبب تعافي الدولار.. الذهب يتوقف عن الارتفاع مسجلا 2660 دولارا للأونصة
  • ارتفاع طفيف في أسعار الذهب والأونصة تسجل 2660 دولارا
  • جولد بيليون تكشف عن سبب توقف الذهب عن الارتفاع هذا الأسبوع
  • هل نحن على أعتاب عصر الذهب الجديد؟ توقعات بوصول سعر الأونصة إلى 3000 دولار بحلول 2025
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • الذهب يستقر في نطاق ضيق مع ترقب المستثمرين لبيانات أمريكية حاسمة