سيتوقف الرياضيون الهواة والشبان في أستراليا عن ممارسة الرياضة لمدة 21 يوما على الأقل، في حال تعرضهم لارتجاج في المخ إذا اعتُمدت الإرشادات الجديدة التي صدرت اليوم الخميس.

وستجعل "بروتوكولات" المعهد الأسترالي للرياضة البلاد تتماشى مع بريطانيا، التي أدخلت فترة راحة مدتها 21 يوما للرياضيين الهواة في أبريل/نيسان الماضي، وسط مخاوف بشأن تأثير صدمات الرأس المتكررة في الرياضة.

وحظرت بريطانيا على البراعم والمراحل السنية الصغيرة في كرة القدم ضرب الكرة بالرأس؛ نظرا لخطرتها على أدمغتهم خاصة إذا كانت الكرة قوية.

وفرضت أستراليا فترات راحة من الارتجاج في الرياضات الاحترافية لسنوات، لكن بروتوكولات "الشبان والرياضة المجتمعية" الجديدة تخص الرياضيين الهواة لأول مرة.

وتأتي هذه التغييرات في أعقاب تحقيق أجراه مجلس الشيوخ الأسترالي بشأن الارتجاج العام الماضي، الذي أوصى بتطوير بروتوكولات "العودة للعب" لإصابات الرأس في رياضة الهواة.

وتنصح إرشادات المعهد الأسترالي للرياضة ببروتوكولات أكثر صرامة للرياضيين الذين تقل أعمارهم عن 19 عاما، بما في ذلك شرط عدم ظهور أعراض الارتجاج لمدة 14 يوما، قبل العودة للتدريب الذي يشهد التحامات.

كما توصي المبادئ التوجيهية المدارس والأندية بتعيين "مسؤولين عن الارتجاج"، لضمان اتباع البروتوكولات.

وتعرّضت الرياضة الأسترالية لسلسلة من الدعاوى القضائية من لاعبين سابقين في رياضات مختلفة، يقولون إنهم عانوا من إصابات في الدماغ بسبب الارتجاجات المتكررة التي أصيبوا بها أثناء المنافسات.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر في كافة المجالات والأنشطة الثقافية

القاهرة- أ ش أ:

وقع وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو مع الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، بروتوكول تعاون في عدد من المجالات والأنشطة الثقافية التي تقوم بها النقابة، وأطر التعاون الممكنة بين مؤسسات وزارة الثقافة والنقابة وفروعها في كافة أقاليم مصر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور أحمد هنو مع أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، بحضور الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور أسامة طلعت القائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، بالإضافة إلى هيئة مكتب النقابة ونقباء النقابات الفرعية في الدقهلية والقليوبية والغربية والشرقية والأقصر والمنيا وبني سويف والمنوفية والإسماعيلية.

وأعرب وزير الثقافة عن سعادته بهذا اللقاء الذي سيكون بداية لتعاون جاد ومثمر بين الوزارة والنقابة، مؤكدا أن اللقاء تناول الحديث عن سبل التعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، والموافقة على إقامة عدد من المعارض بالتعاون بين الهيئة والنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بالمحافظات.

وأعلن هنو انضمام النقابة ممثلة في نقيب الكتاب والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب إلى اللجنة الاستشارية للدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وهي الدورة الـ 56 لعام 2025.

من جانبه، أشار الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، إلى أنها المرة الأولى التي يحدث فيها لقاء بهذه القوة وبهذا الحضور، موضحا أن هذا اللقاء يهم المثقفين جميعا، خاصة وأن اتحاد كتاب مصر بيت من بيوت الثقافة، وأن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا مثمرا للغاية بين النقابة ووزارة الثقافة لخدمة الكتاب والمثقفين والمفكرين وأعضاء النقابة والثقافة المصرية بصفة عامة، والمحتاجين الحقيقيين إلى المعرفة.

وأكد عبد الهادي أن الثقافة المصرية القوية لا تحلق إلا بجناحين الأول هو وزارة الثقافة بمؤسساتها وعراقتها، والثاني بمؤسسات المجتمع المدني الثقافية الكبرى وعلى رأسها نقابة اتحاد الكتاب بوصفها بيتا من بيوت الثقافة الداعم للدولة، وإحدى المؤسسات الثقافية الكبرى في مصر.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • الرفادي: المركزي مؤسسة بالغة الأهمية يجب الّا تخضع للمزاج السياسي ولعب الهواة
  • الخدمات الأرضية لمصر للطيران توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT
  • وزير الثقافة: توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر في كافة المجالات والأنشطة الثقافية
  • طبيب : الهواتف تسبب النسيان وقلة التركيز.. فيديو
  • «الزراعي»: بروتوكول مع «القابضة للمياه» لتحصيل الفواتير
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • دراسة جديدة تحذر من نخر الأنف.. يسبب مرضا في غاية الخطورة
  • تنظيم مبادرة "ساعة رياضة" لنشر ممارسة الرياضة بمتنزهات وحدائق القليوبية
  • معهد أسترالي: يد إيران الخفية في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)