فبراير 1, 2024آخر تحديث: فبراير 1, 2024

المستقلة/- أبرم زعماء دول الاتحاد الأوروبي السبعة و العشرين اتفاقا يوم الخميس لتزويد أوكرانيا بحزمة دعم جديدة بقيمة 50 مليار يورو (54 مليار دولار) على الرغم من تهديدات المجر المستمرة منذ أسابيع باستخدام حق النقض ضد هذه الخطوة.

و أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الاتفاق بعد حوالي ساعة من انعقاد قمة الزعماء في بروكسل.

و قال ميشيل في منشور على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر: “لدينا صفقة”. و قال إن الاتفاق “يؤمن تمويلاً ثابتاً و طويل الأجل و يمكن التنبؤ به لأوكرانيا”، و أظهر أن “الاتحاد الأوروبي يتولى القيادة و المسؤولية في دعم أوكرانيا؛ نحن نعرف ما هو على المحك”.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان قد تم تقديم أي تنازلات لضمان موافقة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي أثار اعتراضات شديدة على حزمة المساعدات المالية .

و في طريقهم إلى اجتماعهم، انتقد العديد من الزعماء الأوروبيين أوربان، و اتهموه بالابتزاز و ممارسة ألعاب سياسية قوضت الدعم لأوكرانيا و اقتصاد البلاد الذي مزقته الحرب.

بعد مرور ما يقرب من عامين على الغزو الروسي لأوكرانيا، توقفت الحرب و أصبح الاقتصاد الأوكراني في حاجة ماسة إلى الدعم. لكن الصراع السياسي الداخلي في الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة أدى إلى عرقلة مصدر التمويل على المدى الطويل.

و تزايدت المخاوف من أن الدعم الشعبي لمواصلة ضخ الأموال إلى أوكرانيا بدأ يتضاءل، على الرغم من أن النصر الروسي قد يهدد الأمن في جميع أنحاء أوروبا.

و قال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك للصحفيين يوم الخميس: “لا توجد مشكلة فيما يسمى بقضية الإرهاق في أوكرانيا. لقد شعرنا بالإرهاق من أوربان الآن في بروكسل”. و أضاف: “لا أستطيع أن أفهم. لا أستطيع قبول هذه اللعبة الغريبة و الأنانية للغاية التي يمارسها فيكتور أوربان.”

و في ديسمبر/كانون الأول، اتفق الزعماء الستة  و العشرون الآخرون على حزمة مساعدات بقيمة 50 مليار يورو (54 مليار دولار) لهذا العام حتى عام 2027. كما اتفقوا على جعل أوكرانيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، و هو ما قبله أوربان على مضض.

لكن الحزمة المالية كانت جزءاً من مراجعة ميزانية الاتحاد الأوروبي المستمرة لسبع سنوات، و التي تتطلب موافقة بالإجماع.

و يشعر أوربان، زعيم الاتحاد الأوروبي الذي يتمتع بأوثق العلاقات مع روسيا، بالغضب من قرار المفوضية الأوروبية بتجميد وصول حكومته إلى بعض أموال الكتلة. و قد فعلت السلطة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي ذلك بسبب المخاوف بشأن التهديدات المحتملة لميزانية الاتحاد الأوروبي و التي يفرضها التراجع الديمقراطي في المجر.

و رداً على ذلك، استخدمت المجر حق النقض (الفيتو) ضد البيانات الصادرة في الاتحاد الأوروبي بشأن مجموعة من القضايا. كما قام أوربان بتصدير المشكلة إلى حلف شمال الأطلسي، من خلال منع عقد اجتماعات رفيعة المستوى مع أوكرانيا حتى وقت قريب فقط. كما عرقلت بودابست طلب السويد للانضمام إلى الحلف العسكري.

و قالت رئيسة وزراء إستونيا كاجا كالاس للصحفيين لدى وصولها إلى مقر الاتحاد الأوروبي: “لا أريد استخدام كلمة ابتزاز، لكنني لا أعرف أي كلمة أخرى”.

و قالت: “المجر تحتاج إلى أوروبا”، مسلطةً الضوء على المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البلاد و ارتفاع أسعار الفائدة. و أضافت: “يجب عليه أيضًا أن ينظر في ما يعنيه وجود المجر في أوروبا”.

و أصر تاسك على أنه “لا مجال للتسوية بشأن مبادئنا، مثل سيادة القانون. و من المؤكد أنه لا يوجد مجال للتوصل إلى حل وسط بشأن المسألة الأوكرانية”. و أضاف الزعيم البولندي المنتخب حديثا: “إذا هيمن موقفه في أوروبا، فإن أوكرانيا ستخسر بالتأكيد”.

و قال رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار إنه من المهم أن يحاول الزعماء التوصل إلى اتفاق تدعمه جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة، لكن على أي حال “لا يمكننا أن نخرج دون اتفاق”.

“تلك الحرب مستعرة الآن منذ عامين. لن تكون أوكرانيا قادرة على الاستمرار في الدفاع عن نفسها دون دعم الاتحاد الأوروبي، و لا يمكننا أن نتركهم دون مساعدة”.

و قال المستشار الألماني أولاف شولتس “نريد إنهاء ما بدأناه في ديسمبر/كانون الأول”، و شدد على أن الـ50 مليار يورو المخطط لها لأوكرانيا “ضرورية بشكل عاجل”.

و قال شولتس: “سأبذل قدرا كبيرا من الجهد، مع كثيرين آخرين، لاتخاذ قرار من جانب 27 (دولة عضو) ممكنا”.

و كان من المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة أمام القادة عبر رابط الفيديو.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية تشيد بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وترصد انخفاض التضخم

أشادت عدة صحف عالمية بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي عقد اليوم بالقاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم أورسولا فون دير لاين.

وأثنت «دويتشه فيله» الألمانية، بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في القاهرة وبحديث رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن مصر، قائلة: «في هذا المؤتمر، ستوقع الشركات الأوروبية والشركاء المصريون صفقات تزيد قيمتها عن 40 مليار يورو، هذه هي قوة شراكتنا، خلق إطار من الثقة واليقين وهي بالضبط الرسالة التي يحتاج قطاع الأعمال إلى سماعها».

 استثمارات بقيمة 42 مليار يورو

وأشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي استثمر بقيمة 42 مليار يورو،  بالإضافة إلى أموال نقدية من بروكسل لمساعدة الاقتصاد المصري، وإن الشركات وقعت أكثر من 20 صفقة أو مذكرة تفاهم جديدة مع الدولة الواقعة في الشرق الأوسط.

وأضاف التقرير أن الاتحاد الأوروبي وعد مصر بتقديم دعم مالي بقيمة 7.4 مليار يورو لإصلاحاتها الاقتصادية، ووقع الجانبان يوم السبت اتفاقا بشأن أول 1 مليار يورو. ويقول المسؤولون الأوروبيون إنهم يريدون مساعدة مصر على أن تصبح أكثر مرونة من خلال تعزيز الاستثمار والقطاع الخاص.

وأوضح رئيس الاتحاد الأوروبي، أن الشريكين سيواصلان العمل معًا في قطاعات تشمل التجارة والطاقة والمياه والهجرة والمهارات والتنقل.

انخفاض التضخم

كما أشادت شبكة «firstpost» بافتتح مصر والاتحاد الأوروبي اليوم مؤتمرا استثماريا مهما يستمر على مدار يومين، ويهدف إلى تعزيز شراكتهما الاستراتيجية، مشيرة إلى أن هذه الشراكة والتمويل يهدف إلى استقرار الاقتصاد المصري.

ولفت التقرير إلى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته الافتتاحية، بأن المؤتمر «يبعث برسالة ثقة ودعم قوية من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري وإجراءات الإصلاح الاقتصادي المنفذة على مدى السنوات 10 الماضية».

وبحسب تقرير شبكة «firstpost» أظهرت بيانات من وكالة الإحصاء «CAPMAS» أن تضخم أسعار المستهلك الحضري السنوي في مصر في مايو انخفض إلى 28.1٪ من 32.5٪ في أبريل من هذا العام، وهو انخفاض سريع مما توقعه المحللون.

وأظهر متوسط توقعات من استطلاع شمل 19 محللاً أنه من المتوقع أن ينخفض التضخم إلى 30.4٪، مستمرًا في اتجاه التباطؤ منذ ذروة سبتمبر عند 38.0٪. 

مقالات مشابهة

  • "وطنيون من أجل أوروبا" تحالف جديد لإعادة تحديد سياسات الاتحاد الأوروبي
  • مدبولي: المؤتمر شهد توقيع 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 49 مليار يورو مع شركات الاتحاد الأوروبي
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • صحف عالمية تشيد بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وترصد انخفاض التضخم
  • رئيس وزراء المجر: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع بأوكرانيا
  • حزمة تمويلية استثمارية من الاتحاد الأوروبي لمصر بـ7.4 مليار يورو
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن اتفاقات استثمارية مع مصر تتجاوز 40 مليار يورو
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. نقل خبرات وجذب استثمارات بقيمة 7.4 مليار يورو