تزامناً مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55- شارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في الندوة المتخصصة والمشتركة بين جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات التي تم تنظيمها تحت عنوان: “جمعيات المكتبات المعلومات وتعزيز السياسات الوطنية المعلوماتية والثقافية”.

وجاءت مشاركة الأرشيف والمكتبة الإماراتية في الجلسة الأولى التي عقدت بعنوان "دور جمعيات المكتبات والمعلومات في تعزيز السياسة الوطنية".


وأكدت الورقة البحثية التي قدمها الأستاذ حمد الحميري مدير إدارة الأرشيفات في الأرشيف والمكتبة الوطنية- أن لجمعيات المكتبات وللمكتبات الوطنية دور بارز في قيادة السياسات الثقافية الوطنية، وتعزيز السياسة الوطنية على الصعيد الثقافي؛ فهي ترعى جوائز عديدة، وتسهم في وضع السياسات والأطر التي تدعم أمناء المكتبات وأفضل الممارسات في المكتبات العامة.


وأشار إلى دور الجمعيات في وضع أجندات علمية وثقافية بمعارض الكتب، وفي جلب ذوي الخبرات من مختلف أنحاء العالم لتعزيز الخبرات لدى أمناء المكتبات، ووضع المعايير والأدلة في دعم المكتبات الخضراء واستدامتها.

وأوضح مدير إدارة البحوث والخدمات المعرفية اهتمام جمعيات المكتبات في الاستغلال الأمثل لمختلف مرافق المكتبات لإبراز إبداعات روادها، وتبني طموحاتهم وابتكاراتهم.
وتجدر الإشارة إلى أن الجلسة تضمنت مشاركة كل من الأستاذ فهد المعمري رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات، والأستاذ الدكتور شريف شاهين رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات، والأديبة والشاعرة الأستاذة شيخة المطير

وتعدّ هذه الندوة المتخصصة هي الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي، وتستهدف تبادل الخبرات والثقافات بين العاملين في القطاع المكتبي الإماراتي والمصري، وقد تضمنت ثلاث جلسات، دارت الجلسة الثانية حول بناء الشراكات مع الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية، فيما تناولت الجلسة الثالثة "استراتيجيات المناصرة، وحشد الدعم للمكتبات على المستوى الوطني والإقليمي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المكتبات العامة دولة الامارات العربية المتحدة عرض القاهرة الدولي للكتاب الأرشیف والمکتبة

إقرأ أيضاً:

العنقري يشارك في اجتماع مجلس إدارة المعهد الدولي للمراجعين الداخليين في بودابست

عقد مجلس إدارة المعهد الدولي للمراجعين الداخليين اجتماعه الرابع لدورته الـ40 في العاصمة المجرية بودابست اليوم، بحضور معالي رئيس الديوان العام للمحاسبة رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين وعضو مجلس إدارة المعهد الدولي للمراجعين الداخليين الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري، وبقية أعضاء مجلس الإدارة.
واستعرض المجلس خلال الاجتماع أبرز أعمال العام الحالي، إلى جانب مناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال، التي تم اتخاذ العديد من التوصيات والقرارات بشأنها.
كما تطرق الاجتماع إلى مبادرة “من الرياض نحو العالم” التي أعلنت عنها الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين في المؤتمر السنوي العاشر للمراجعين الداخليين بمدينة الرياض التي بدأت أولى جولاتها 24 سبتمبر في العاصمة الصينية بكين، حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال المراجعة الداخلية، وذلك انطلاقًا من النجاحات التي حققتها المملكة في هذا المجال.
ويسعى مجلس إدارة المعهد الدولي للمراجعين الداخليين إلى مواصلة جهوده المثمرة لتطوير المعايير المهنية ونشر الوعي بدور المراجعة الداخلية، بما يتماشى مع التطورات التقنية والمهنية العالمية، كما يهدف إلى دفع عجلة تطور المهنة وممارسيها من خلال وضع إستراتيجيات وخطط مستقبلية تسهم في توسيع آفاق المهنة وتواكب المستجدات العلمية والتقنية.
ويُعد المعهد الدولي للمراجعين الداخليين المرجع المهني الأول عالميًا في مهنة المراجعة الداخلية، حيث تأسس عام 1941 ويقع مقره الرئيس في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.
ويقدم المعهد فرصًا تعليمية وتطويرية شاملة، بالإضافة إلى معايير وإرشادات مهنية، وبرامج شهادات وبحوث تهدف إلى تعزيز المعرفة في مجالات المراجعة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • تحسبا لأي هجوم إيراني.. إدارة بايدن تعتزم تعزيز دفاعات إسرائيل
  • أمانة جدة تنظم ندوة عن مشروع “فرز النفايات من المصدر”
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعزّز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • "تعزيز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية" على مائدة الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • العنقري يشارك في اجتماع مجلس إدارة المعهد الدولي للمراجعين الداخليين في بودابست
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن المنعقدة حول الوضع بفلسطين
  • عضو «القومي للمرأة»: تعزيز الهوية الوطنية للطفل واجب على الأم