ليبيا – علق بوخريص محمد رئيس نقابة الخبازين ليبيا على آخر مستجدات تسعير الخبز، معتبراً أنه لا يوجد شيء يسمى مدعومة باستثناء مادة الوقود مدعومة للمخابز والتسعيرة صادرة في عام 2020 وكان سعر الدقيق في ذلك الوقت 140 دينار للقنطار والمواد الداخلة في التصنيع أقل سعر من الوقت الحالي.

وأشار في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إلى أن سعر الدقيق الآن يفوق الـ 200 دينار في بعض مناطق ليبيا والاعتراض على هذه التسعيرة من قبل المخابز في  بلدية الخمس وترهونة نتيجة لعدم قدرة المخابز بالعمل بهذا القرار باعتبار أنه مضى عليه 3 سنوات و اكثر و السوق الان يشهد ارتفاع في جميع المواد الداخلة في تصنيع رغيف الخبز  المادة الأساسية الدقيق .

وأضاف “بناء على الشكاوى التي حصلت في الخمس وزليتن وترهونة والفضل يرجع لرئيس النيابة في تلك المناطق الذي حل الإشكالية وأصبحت الناس تشتغل الـ 3 بدينار كالمعتاد لأنه لا يستطيع الخباز بأي حال من الأحوال أن يزن 100 غرام ويبيعها بربع دينار في ظل الأسعار حالياً” .

ولفت إلى أن هذه السلعة ليست في يد أصحاب المخابز بل في السوق العام ولا أحد يستطيع تقدير سعر الدقيق قبل تحديد تسعيرة رغيف الخبز فيفترض تحدد الأسعار الداخلة في عملية التصنيع كالزيت والسكر والدقيق لأن هذه المواد غير قادره أي جهة على تحديد سعرها.

وأكد على أن المادة الأساسية للخبز هو الدقيق وسعره غير مستقر في السوق وكل يوم يكون سعر والمادة الأساسية الخميره كل يوم في سعر والسكر والزيت أيضا.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: سعر الدقیق

إقرأ أيضاً:

قبل ترويجها للسوق السوداء.. ضبط 25 طن من الدقيق الأبيض والبلدي

واصل قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية، والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية. 

أسفر عن ضبط عدد من القضايا فى مجال المخابز السياحية الحرة والمدعمة خلال 24 ساعة، ضُبط حوالى 25 طن دقيق أبيض، بلدى مدعم.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

جاءت الحملة استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز والبيع بأزيد من السعر المقرر وعدم الإعلان عن الأسعار.

مقالات مشابهة

  • الخطاط لـRue20 :قرار محكمة العدل الأوروبية ينطوي على تقديرات وتفسيرات خاطئة يروجها الإنفصاليون
  • رويترز: مصر تخطط لخفض كبير في واردات القمح
  • 25 طنا.. شرطة التموين تلاحق تجار الدقيق في السوق السوداء
  • قبل ترويجها للسوق السوداء.. ضبط 25 طن من الدقيق الأبيض والبلدي
  • قبل بيعها في السوق السوداء.. الداخلية تضبط 26 طن دقيق مدعم
  • جولة مفاجئة لمحافظ الدقهلية علي المخابز والأسواق بالمنصوره وطلخا
  • جولة مفاجئة لمحافظ الدقهلية على المخابز والأسواق والمنافذ لمتابعة توافر الخبز والسلع وإعلان الأسعار
  • ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملة تفتيشية على المخابز والأسواق بملوي
  • محافظ المنيا: ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملة رقابية على المخابز والأسواق
  • نقابة الدواجن: القطاع يوفر كل إحتياجات السوق بأسعار جيدة