الجزيرة:
2024-07-01@06:29:51 GMT

مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة وسط الضفة

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة وسط الضفة

أقام مستوطنون -اليوم الخميس- بؤرة استيطانية قرب البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، بهدف السيطرة على أراض واسعة وربطها بمستوطنات مقامة منذ عدة سنوات قرب هذه المدينة.

وقال رئيس مجلس برقة (شرق البيرة) صائل كنعان -لوكالة الأناضول- إن مستوطنين أقاموا البؤرة غرب قريته الواقعة شرق البيرة.

وأفاد كنعان أن الأراضي ملك خاص للأهالي ويملكون أوراقا رسمية فيها، وبيّن أن المستوطنين -وبدعم وحماية من الجيش الإسرائيلي- يسيطرون على نحو ألف دونم من أراضي القرية.

وقال أيضا إن هناك 5 بؤر استيطانية مقامة على أراضي برقة وتفصلها عن مدينة البيرة، مبينا أن مضايقات المستوطنين زادت منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف أن جيش الاحتلال يمنع المزارعين من الوصول إلى حقولهم، ويغلق مدخل القرية برفقة مستوطنين.

وكان رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير مؤيد شعبان قال إن المستعمرين نفذوا في يناير/كانون الثاني الماضي قرابة 120 اعتداء من بينها قتل طفل فلسطيني وإحراق ممتلكات الفلسطينيين.

وذكرت الهيئة أن سلطات الاحتلال صادرت العام الماضي ما مجموعه 50 ألفا و524 دونما (الدونم يعادل ألف متر مربع) تحت ذرائع مختلفة، مثل إعلان محميات طبيعية، أو أوامر استملاك، أو أوامر وضع يد، أو إعلانات أراضي الدولة وغيرها.

وأكدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان تزايد استيلاء المستوطنين على أراضي الفلسطينيين خلال العامين المنصرمين.

وتقدر حركة "السلام الآن" الإسرائيلية غير الحكومية أن أكثر من 700 ألف مستوطن يقيمون في مستوطنات بالضفة بما فيها القدس الشرقية.

وتصاعدت اعتداءات المستوطنين بكل أشكالها بما فيها بناء البؤر الاستيطانية في الضفة المحتلة تزامنا مع الحرب على قطاع غزة، لا سيما أن جيش الاحتلال يوفر غطاء قانونيا لهؤلاء المستوطنين.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الأردن يدين مصادقة الاحتلال على 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اليوم الجمعة، قرارات وإجراءات الحكومة الإسرائيلية التى تكرس الاحتلال للأراضى الفلسطينية عبر التوسع فى بناء المستوطنات وشرعنتها، والتى كان آخرها المصادقة على شرعنة 5 بؤراستيطانية فى الضفة الغربية، والدفع نحو بناء آلاف المستوطنات الجديدة هناك، فى تحد صارخ وانتهاك جسيم للقانون الدولى وقرارات الشرعية الدولية وفى مقدمها قرار مجلس الأمن رقم (2334).


وأكد الناطق الرسمى باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية - ضرورة وقف إرهاب المستوطنين المتصاعد فى الضفة الغربية المحتلة، ووقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية واللاقانونية التى تقوض كل فرص تحقيق السلام العادل والدائم والشامل، على أساس حل الدولتين، الذى يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة عام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة.


وشدد على ضرورة امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لقواعد القانون الدولى وقرارات الشرعية الدولية، ووقف خططها الاستيطانية المستهدفة تغيير الوضع التاريخى والقانونى القائم فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، وعلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينى الشقيق.

مقالات مشابهة

  • مصر: شرعنة إسرائيل 5 بؤر استيطانية جديدة بالضفة انتهاك القانون الدولي
  • العرب ينددون ويشجبون ويستنكرون بعد قرار توسيع الإستيطان في الضفة
  • مصر تدين قرار الاحتلال شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة 5 بؤر استيطانية جديدة في #الضفة_الغربية
  • مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • الاتحاد الأوروبي يدين قرار حكومة الاحتلال” شرعنة ” بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • الأردن يدين مصادقة الاحتلال على 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • قرارات صهيونية لشرعنة بؤر استيطانية جديدة
  • الخارجية الفلسطينية تدين شرعنة إسرائيل بؤرا استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • إدانة فلسطينية لتشريع بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية