معرض الكتاب.. إصدارات بجناح قصور الثقافة بجنيه واحد
تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT
تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب عددات كبيرا من الاصدارت من خلال جناحها الخاص بالمعرض في مختلف المجالات الثقافية والسياسية والأدبية وغيرها.
وتتنوع الاصدارات في جناح قصور الثقافة من خلال اصدارات سلاسل النشر التابعة لقصور الثقافة فتقدم عددا كبيرا من اصداراتها عن عميد الادب العربي طه حسين ، الى جانب كتاب البخلاء للجاحظ ، ورموز الفكر والعلم والنقد في مصر العالمان سليمان العطار ومحمود على مكي والتراث الشعبي لسعيد المصري الى جانب مختارت قصصية لشباب المترجمين وغيرها .
وتقدم قصور الثقافة هذا العام اصداراتها بأسعار زهيدة في متناول جميع الطبقات تحارب من خلالها غلاء الأسعار حيث تصل بعض الاصدارات في الجناح الى جنيه واحد فقط وهي الخاصة بالنشر الإقليمي بقصور الثقافة وهناك بعض الكتب الأخرى القيمة التي لا تتعدى العشرون جنيها.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب قصور الثقافة جناح قصور الثقافة النشر الإقليمي طه حسين التراث الشعبي
إقرأ أيضاً:
ديوان "كانت هنا امرأة" جديد دار فهرس في معرض الكتاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
يصدر قريبًا عن دار فهرس للنشر والتوزيع، ديوان "كانت هنا امرأة.. مما روى الملح للماء"، للشاعر محمد الجابري، وهو الديوان الثالث في مسيرته الإبداعية، ومن المقرر أن يُشارك الديوان ضمن إصدارات الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025.
ويقول الشاعر محمد الجابري عن الديوان: "كانت هنا امرأة"، ديوان شعر بالفصحى قصائده تجتمع كلها على ثلاث محاور "المرأة، الملح، الماضي".
الشاعر محمد الجابري
وأضاف الجاري لـ"البوابة نيوز"، المرأة حقيقةً ومجازا والملح مجازا فقط فنجد التصوير الأنثوى شاخص في كل مواضيع الديوان فمثلا قصيدة "غزّية العينين" هي قصيدة تطرح القضية الفلسطينية من خلال المرأة.
بالإضافة للقصائد المكتوبة لغير المرأة كقصيدة "مما روت الغزالة عن أنس"، تم تضفير المرأة في سياقها داخليا.
ويواصل: أما قصيدة "نحن الرجال" وهي غير مكتوبة للمرأة أيضًا ولكنها تطرح تساؤلات وتعبر من مشاعر الرجال أنفسهم تجاه المرأة.
ويشير المؤلف إلى أن الملح موجود لفظًا في أغلب القصائد ولكن تختلف دلالته من قصيدة لأخرى وبشكلٍ عام فهو تعبير عن الجرح والألم والوجع والظلم والكثير من المشاعر السلبية.
ويواصل "الجابري": كلمة "كانت" بمثابة استدعاء للماضي وشعور الفقد والحنين والذكريات وهو محور واضح جدا بطول قصائد الديوان فنجد ان أغلب القصائد تتحدث عن تجربةٍ قديمة مثل قصيدة "عن قُبلةٍ قديمة".
ويختتم بقوله، الديوان برغم الاشتراك الواضح بين جميع قصائده فيما يخص المحاور سالفة الذكر المرأة والملح والماضي إلا أن كل قصيدة لها موضوع شعوري مختلف تماما عن غيرها.