زعمت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، أن مصر وإسرائيل تقتربان من التوصل إلى "تفاهمات" بشأن عمل القوات الإسرائيلية "عسكرياً" في رفح ومحور فيلادلفيا (صلاح الدين) ووجودها هناك.

ونقلت الإذاعة عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن التفاهمات، التي قادها من الطرف الإسرائيلي رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، رونين بار، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) أهارون حليفا، "ستؤدي إلى نقل جزء من سكان قطاع غزة إلى مناطق أخرى".

وأضافت أن دولة عربية خليجية، لم تسمّها، أبدت موافقها على تمويل إقامة جدار تحت الأرض، بين إسرائيل ومصر يمنع حفر أنفاق هناك، واشترطت مساهمتها بموافقة مصر، مشيرة إلى أن "إسرائيل تعهدت لمصر بعدم العمل في منطقة رفح طالما لا تسمح لسكان غزة الموجودين هناك، والذين يبلغ عددهم ربما أكثر من مليون شخص، بإخلاء المكان".

ويعني ذلك، وفقاً لإذاعة الجيش، أن "إسرائيل ستعمل في البداية على إخلاء السكان الغزيين منطقة رفح، من أجل تقليل احتمالات ومخاطر نزوح الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية".

وبحسب المصادر، فإن إسرائيل لم تقرر بعد إلى أين تنوي إجلاء السكان الغزيين، لكن ثمة إمكانيتين مطروحتين: أولاهما إلى شمال القطاع، ولكن من أجل ذلك هناك حاجة إلى قرار سياسي إسرائيلي بأن تسمح إسرائيل بعودة الغزيين إلى الشمال، وهو الأمر الذي قررت حتى الآن عدم القيام به.

اقرأ أيضاً

و.بوست: العلاقات المصرية الإسرائيلية في خطر بسبب محور صلاح الدين

أما الخيار الثاني، والذي قد يبدو مقبولاً أكثر من قبل الإسرائيليين، فهو: خان يونس، بمعنى أن يقوم جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد إنهاء عمليته البرية المكثّفة التي يقوم بها هناك، بإجلاء السكان مجدداً إلى خانيونس، "وبسبب قربها الجغرافي من رفح، فإن هذا الخيار يبدو أكثر واقعية"، على حد تعبير إذاعة جيش الاحتلال، مشيرة إلى أن عمل الجيش الإسرائيلي في رفح سيضمن له الوصول إلى معبر فيلادلفيا والتأكد من سير الأمور "كما ينبغي".

وبحسب التفاهمات الإسرائيلية المصرية، التي أوردتها إذاعة جيش الاحتلال، سيكون لإسرائيل "تأثير معيّن" في محور صلاح الدين بشأن ما يحدث على طوله، ولكن دون وجود ثابت للقوات الإسرائيلية هناك.

وأوضحت الإذاعة أن هذا التأثير ربما يكون "من خلال وسائل تكنولوجية يتم تركيبها على طول المحور"، ما يعني أن "مصر لن تكون وحدها التي تسيطر على معبر رفح المختلفة، وإنما ستكون هناك أيضاً سيطرة إسرائيلية في هذا الجانب، من خلال الوسائل التكنولوجية".

وأشارت إذاعة جيش الاحتلال إلى نقطة ثالثة، وهي التخطيط لإقامة جدار مضاد للأنفاق تحت الأرض، كالذي أقامته إسرائيل للفصل بين قطاع غزة ومناطق غلاف غزة، بزعم أن الأنفاق ساعدت حركة حماس على التسلح على مرّ السنوات الماضية.

واعتبرت الإذاعة أن "إسرائيل تبقى مقيّدة جداً بكل ما يتعلق بقيامها بعمليات في رفح وفي محور فيلادلفيا، لأنها تحتاج موافقة المصريين والتنسيق معهم، وبالتالي التفاهمات التي تصاغ في هذه المرحلة هي مصيرية وحاسمة، بالنسبة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في هذه المنطقة".

اقرأ أيضاً

صحيفة فرنسية تكشف تفاصيل توتر بين مصر وإسرائيل بسبب محور فيلادلفيا

المصدر | الخليج الجديد + إذاعة الجيش الإسرائيلي

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر إسرائيل غزة محور صلاح الدين رفح الشاباك إذاعة جیش الاحتلال صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

‏يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يقول إنه في حالة الحرب مع لبنان سيكون الأمر صعبا في إسرائيل

قالت صحيفة ‏يديعوت أحرونوت، إن الجيش الإسرائيلي قال إنه في حالة الحرب مع لبنان سيكون الأمر صعبا في إسرائيل ولكن  الأمر في بيروت سيكون أكثر صعوبة بمئة مرة.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • رسميا.. أحمد هايل مدربا للفيصلي في الموسم المقبل 
  • غالانت: هناك حاجة إلى 10 آلاف جندي إضافي في صفوف الجيش على الفور
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • "كتائب شهداء الأقصى" تستهدف جنودا إسرائيليين بعملية مركبة عند محوري صلاح الدين وحاجز "نتساريم"
  • إعلام عبري يكشف ملامح خطط إسرائيل على حدود مصر مع غزة (صورة)
  • جيش الاحتلال يوسع المنطقة العازلة على طول 14 كم من محور فيلادلفيا
  • ‏يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يقول إنه في حالة الحرب مع لبنان سيكون الأمر صعبا في إسرائيل
  • الاحتلال سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • الكشف عن صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف الحرب بغزة