شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن لهواة الظواهر الفلكية القمر يقترن بعطارد فى مشهد بديع مساء الأربعاء، تشهد الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 19 يوليو اقتران القمر مع كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس فى ذلك اليوم، حيث  يمكن رؤية هذا الاقتران باتجاه .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات لهواة الظواهر الفلكية.

. القمر يقترن بعطارد فى مشهد بديع مساء الأربعاء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

لهواة الظواهر الفلكية.. القمر يقترن بعطارد فى مشهد...
تشهد الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 19 يوليو اقتران القمر مع كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس) فى ذلك اليوم، حيث  يمكن رؤية هذا الاقتران باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة وحتى الـ 9:00 مساء تقريبا، حيث يبدأ المشهد في الغروب.

ومع يومى 21-20 يوليو يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) والنجم ريجولس Regulus (قلب الأسد) وهو ألمع نجوم برج الأسد، تبلغ كتلته 3.5 ضعف كتلة الشمس ويبعد عنا حوالى 79 سنة ضوئية.

وهذا الاقتران الرباعي البديع يمكن مشاهدته باتجاه الغرب بعد غروب الشمس ودخول الليل في هذين اليومين، حيث يكون القمر بين الزهرة والمريخ يوم 20 يوليو، ثم فوقهما مقترنا مع المريخ في 21 يوليو.

وهذا المشهد يبدأ في الغروب بحلول الساعة 9:20 مساء تقريبا، ومن ثم يبدأ القمر في الابتعاد عن هذا المشهد بدأ من 22 يوليو.

وأكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية يكون في الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والبراري والجبال.

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية إلى أنه ليس هناك علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، مؤكدا أن التنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

وأكد تادرس أنه ليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحا لتم ملاحظته من قبل الفلكيين منذ مئات السنين، موضحا أن الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، علما بأن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟

ينتظر الملايين من محبي مشاهدة الظواهر الفلكية موعد الكسوف الحلقي للشمس في أكتوبر 2024، وهو الحدث الفلكي الثاني للعام الحالي بعد الكسوف الكلي الذي شهده العالم في 8 أبريل الماضي، فـ متى كسوف الشمس 2024 الثاني؟

متى كسوف الشمس 2024؟

تشهد الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر حدوث كسوف حلقي للشمس، والذي يستمر بكافة مراحله 6 ساعات و4 دقائق، ويبدأ في الساعة 7.45 بتوقيت مصر ويستمر حتى منتصف الليل، حسب ما أعلنه المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو، والذي يكون مرئيًا بشكل أساسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

ووفق تقرير نشره موقع CNN، يبدأ مسار كسوف الشمس شمال المحيط الهادئ وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، ولن يكون الكسوف مرئي في مناطق الشرق الأوسط وأوروبا، بينما يمكن رؤيته بوضوح في دولتي تشيلي والأرجنتين، وتحديدا في جنوب البلدين.  

ما هو الكسوف الحلقي؟ 

ويحدث الكسوف الحلقي عندما تصطف الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، ويكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض ما يجعله يظهر أصغر من الشمس، وعندما يحجب القمر ضوء الشمس يبقى جزء من الشمس مرئيًا على شكل حلقة تحيط بالقمر، وتُعرف هذه الظاهرة بالكسوف الحلقي.

يُذكر أنه عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي يكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط، ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا ولهذا السبب يعتبر الكسوف حلقيا.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • ظاهرة فلكية نادرة تضيء سماء الأرض اليوم.. هل ستتمكن اليمن من مشاهدتها؟
  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد
  • اليوم.. العالم يشهد كسوفًا حلقيًا للشمس لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • احذرِ الشبورة.. بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر