قال المستشار شعبان رأفت عبداللطيف أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن إنَّ ضبط الأسواق بداية حل الأزمة الاقتصادية، ولن يتحقق ذلك سوى من خلال تشديد الرقابة والقضاء على السوق السوداء وظاهرة احتكار السلع بمختلف أنواعها خاصة بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان.

وأكد أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، في بيان له، أن السوق السوداء أو الموازية تمثل خطرًا كبيرًا على الاقتصاد الوطني، وهناك أسواق موازية في جميع المجالات والقطاعات والأنشطة بداية من العملة والمشروعات الصغيرة مصانع بير السلم وكل الصناعات أبرزها صناعة المغذيات التي تتواجد بشكل كبير بعيدا عن رقابة الدولة.

خطر السوق الموازية

وشدد «عبداللطيف» على ضرورة تضافر الجهود وضع أكثر من رؤية وتصور للقضاء على السوق الموازية، بداية من حزمة من الحوافز والتيسيرات والتسهيلات لأصحاب المشروعات العاملة بعيدا عن الاقتصاد الرسمي للدولة، ومنحهم على سبيل المثال مهلة تصل لخمس سنوات دون التقيد بدفع الضرائب أو ما شابه من التزامات نقدية لحين دمجها في المنظومة خاصة وان هناك العديد من يرغب فى الاندماج فى المنظومة الرسمية ولكن بسبب الإجراءات يوجد عزوف من قبل البعض، إضافة لمن يرغب في العمل بعيدا عن رقابة الدولة.

الاقتصاد القومي

وأكّد «عبداللطيف» أنَّ السوق الموازية خطر يهدد الاقتصاد القومي، مبينا أن بداية حل الأزمة الاقتصادية يكمن في القضاء عليها ودمج كل المشروعات الموازية في المنظومة الرسمية للدولة تحت أي مسمى لسرعة الخروج الآمن من الأزمة الاقتصادية العالمية التي تتطلب من الجميع العمل في إطار محدد، ووضع أكثر من سيناريو للتعامل مع الاحداث العالمية التي تنعكس على الأوضاع الداخلية بشكل سريع ومباشر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستقبل وطن الاقتصاد القومي السوق الموازية المشروعات الصغيرة الاقتصاد الرسمي السوق الموازیة

إقرأ أيضاً:

حوراء القصاب: الحلول الاقتصادية تنطلق من قطاع السكن

يونيو 24, 2024آخر تحديث: يونيو 24, 2024

المستقلة/-اكدت المختص بالشأن الاقتصادي حوراء نوري القصاب ان البلد يحتاج الى علاجات آنية يمكن ان تغير شكل الاقتصاد الوطني في ظل توفر معطيات النجاح من موارد طبيعية وبشرية تعزز من امكانية تحقيق الاهداف.

وأوضحت ان ابرز الحلول لمشكلة الاقتصاد الوطني تتمثل بالتركيز على تنمية قطاع مهم كقطاع السكن، الذي بدوره يقود على تنمية قطاعات اخرى لارتباطها بحياة المواطن.

ولفتت الى ان توفير السكن الجيد يقود الى المطالبة بخدمات صحية متطورة وغيرها من الامور الحياتية وهذا يفود الى النهوض بالقطاعات الاخرى ونبدا بتنمية حقيقية.

وشددت القصاب على حتمية وجود تنسيق عالي بين الدولة والقطاع الخاص لادارة هذا القطاع، من خلال قيام الطرف الاول بدعم عملية الاستثمار في قطاع السكن ويتولى القطاع الخاص ادارة هذا الفصل.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الزمالك يهدد مستقبل نجم الإسماعيلي بسبب 160 ألف دولار
  • بالرابط.. موعد بداية التسجيل بكلية الملك خالد العسكرية لحملة الثانوية
  • الحويج: الاستثمار في الرعاية الصحية استثمار في الاقتصاد الوطني
  • يهدد مستقبل مصر.. توقف مصانع الأسمدة يُثير قلق المصريين
  • "بعد تكدس السيارات في الموانئ".. شبح "الأوفر برايس" يهدد السوق من جديد
  • دولار السوق الموازية.. إليكم التسعيرة المتداولة عصراً
  • لقجع: الاقتصاد الوطني يواجه مناخا دوليا يشوبه الغموض وعدم الاستقرار
  • بدء تداول أسهم "نفط الشرق" في السوق الموازية بسعر 3.60 ريال للسهم
  • حوراء القصاب: الحلول الاقتصادية تنطلق من قطاع السكن
  • الأمن الوطني يضبط شبكتين لتزوير المعاملات التقاعدية في البصرة