أدانت المحكمة الابتدائية بإنزكان قبل أيام، متورطين في قنص غزالة الأروي بإقليم اشتوكة آيت باها، بثلاثة أشهر حبسا نافذا لكل واحد منهما، وتعويض مالي قدره 30 ألف درهم لفائدة الوكالة الوطنية للمياه والغابات.
ويمنع القانون القنص العشوائي لهذا الصنف من الغزلان المعروف في منطقة سوس بـ “أوداد”، فيما تم الترخيص بقنصه قبل سنتين فقط وفق معايير، إلا أن “العديد من الأشخاص يستمرون في ممارسة القنص البري العشوائي في عدد من المناطق، بطرق غير مشروعة في ظل ضعف المراقبة، وفي مخالفة واضحة للقوانين التي تؤطر عملية القنص ببلادنا”، وفق سؤال كتابي وجهه البرلماني رشيد حموني إلى وزير الفلاحة.


نهاية الأسبوع الجاري، وقّعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، والجامعة الأوربية للقنص بالنبال، وجمعية منظمي القنص والصيد السياحي، اتفاقية شراكة من أجل تأطير قنص الأروي.
وتنص هذه الاتفاقية وفق بلاغ صادر عن الوكالة على “مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى الإشراف على هذا النوع من القنص وتعزيز قدرة مزاولته، مع ضمان المعايير الأخلاقية والبيئية، وأيضا تلك المتعلقة بالسلامة”.
ويستقطب المغرب 50 ألف قناص لهذا الحيوان يَنتمون لـ29 دَولة أوربية بالنظر إلى القرب الجغرافي للمغرب من هذه القارة، بالإضافة إلى وجود أزيد من 70 ألف قناص مغربي نشيط.
وطالبت رسالة توصل بها وزير الفلاحة سنة 2021، بوقف أي ترخيص لقنص غزالة الأروي في إطار ما يسمى “القنص السياحي” للحفاظ على نبل السياحة الإيكولوجية.
واستفسر رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية الحكومة، حول التدابير التي قامت بها من أجل محاربة ظاهرة القنص الجائر والعشوائي التي تؤدي إلى استنزاف الثروة الحيوانية داخل المجال الغابوي والمناطق الجبلية وغيرها ببلادنا.
ونبه إلى أن الوحيش والطيور النادرة باتت ضحية ظاهرة القنص البري العشوائي أو غير القانوني، جراء الصيد الجائر والاعتباطي، مما يؤدي إلى تراجع أعدادها ويهدد بانقراض العديد من الأنواع الحيوانية البرية.

كلمات دلالية الأروي قنص وكالة المياه والغابات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: قنص وكالة المياه والغابات

إقرأ أيضاً:

عمال Ooredoo يتبرعون بالدم

نظمت Ooredoo يوم أمس الأحد، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للدم، عملية للتبرع بالدم من عمالها عبر مقرتها في الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة.

وحسب بيان للمؤسسة، حضر العملية، مديرة الوكالة الوطنية للدم حورية توافديت. ومديرة الموارد البشرية لمؤسسة Ooredoo سمية وداد بقة. ومدير الشؤون المؤسساتية رمضان جزايري.

وعرفت هذه العملية، التي تندرج ضمن جهود المسؤولية المجتمعية المستمرة التي تبذلها Ooredoo الجزائر. مشاركة كبيرة من الموظفين الذين تطوعوا للتبرع بالقليل من دمهم. مساهمين بذلك في دعم الاحتياجات الضرورية للمستشفيات ومراكز حقن الدم.

وتعد هذه المبادرة جزءًا من المبادرات المنتظمة لمؤسسة Ooredoo التي تهدف إلى المساهمة بشكل كبير في رفاهية المجتمع الجزائري.

فمن خلال تشجيع المشاركة النشطة لموظفيها، تقوي المؤسسة الروابط داخل فرقها. وتُظهر رغبتها في إحداث تغيير ملموس في حياة الناس.

يجدر الذكر أن Ooredoo نظمت لعدة سنوات عمليات مماثلة حققت نجاحاً كبيراً وتجندًا قوياً للموظفين. مما سمح بجمع مئات أكياس الدم، ومساعدة الالاف من المرضى.

ومن خلال هذه العملية المواطنة، تثبت Ooredoo مرة أخرى التزامها اللامشروط اتجاه الصحة العامة والتضامن المجتمعي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأرجنتيني يغلق وكالة الأنباء الرسمية بتهمة الانحياز لليسار
  • NYT: المقاومة في الضفة الغربية تسعى إلى محاكاة حماس في غزة
  • «الأونروا»: الأمر الإسرائيلي بإخلاء أحياء في غزة يطال ربع مليون فلسطيني  
  • وكالة الحوض المائي اللكوس تطلق حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر السباحة في بحيرات السدود
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • تضم 700 موظف.. غلق وكالة الأنباء الرسمية في الأرجنتين وتحويل نشاطها للإعلانات
  • الحكومة الأرجنتينية تغلق وكالة الأنباء الرسمية وتحولها للدعاية
  • بعدما انتقدت الرئيس ميلي.. إغلاق وكالة الأنباء الرسمية بالأرجنتين وتغيير نشاطها
  • إسرائيل تسعى لمنع «حماس» من ترميم نفسها في شمال غزة
  • عمال Ooredoo يتبرعون بالدم