كشفت صحيفة هآرتس، تفاصيل اعتقال قوات الاحتلال، لمسنة ثمانينية من قطاع غزة، مصابة بالزهايمر، وتعريضها لمعاملة قاسية في السجن، وتصنيفها تحت بند "مقاتلة غير شرعية".

وأوضحت الصحيفة أن المعتقلة تدعى فهمية الخالدي، وتبلغ من العمر 82 عاما، وكان الاحتلال اعتقلها من مركز إيواء بإحدة مدارس حي الزيتون في غزة، بعد تدمير منطقتها أوائل كانون أول/ديسمبر الماضي.



ولفتت إلى أن الخالدي من مواليد 1942، وكانت معها مرافقة بسبب سوء حالتها الصحية، وجرى اعتقالها هي الأخرى، ورغم أن عائلتها علمت باعتقالها من الجيران، إلا أنهم لم يتمكنوا من الحصول على معلومات عنها، في ظل رفض الاحتلال تزويد عائلات المعتقلين من غزة بأي تفاصيل عنهم أو السماح للمحامين بلقائهم.

وبعد خروج معلومات عن وجودها في سجن الدامون، تدخل محامون وقدموا التماسا من أجل النظر في حالتها مرفقين تقارير طبية، بأنها تعاني من الزهايمر وصعوبات في المشي.

ويرفض الاحتلال، تقديم أي معلومات عن معتقلي غزة، بسبب تصنيفهم "مقاتلين غير شرعيين"، وهو قانون أقره الكنيست عام 2002، يعتبر أي شخص شارك في هجوم على الاحتلال، مقاتلا غير شرعي، ولا يحق له الحصول على وضع أسير حرب وفقا لاتفاقية جنيف، ومنعهم من مقابلة محامين سوى بعد 30 يوما على اعتقالهم، ويجوز لمسؤول السجن تمديد منع المحامين لمدة تزيد عن 75 يوما، كما جرى مع الخالدي.

ومن بين المصنفين من معتقلي غزة تحت هذا البند، أطفال ذكور بين 16-17 عاما، وطفلة واحدة و42 فتاة، ولا تشمل هذه الأرقام المعتقلين في مراكز جيش الاحتلال المستحدثة.

وبعد عدم ورود اعتراضات من جيش الاحتلال والشاباك، بناء على طلب المحكمة حول وضع الخالدي، تم إطلاق سراحها، من سجن الدامون، مع 5 نساء أخريات.



وروت واحدة من المفرج عنهن في غزة، أن الخالدي ذهبت في بعض الأحيان إلى عيادة السجن مكبلة اليدين، وبما أنها كانت تعاني من صعوبة في المشي، فقد كانت على كرسي متحرك. وقالت معتقلة أخرى إن الخالدي لم تكن الوحيدة المسنة والمريضة هناك.

ونقل المفرج عنهن إلى معبر كرم أبو سالم، وكشفن أن جنود الاحتلال أطلقوا النار فوق رؤوسهن، وصرخوا عليهن من أجل توجيههن إلى اتجاه المعبر بصورة وحشية.

وأرسلت الخالدي إلى خيمة للأونروا، يستقبل فيها الأسرى المحررون، ونقلت إلى مستشفى بمدينة رفح، حيث لا تزال هناك، وسط محاولات للوصول إلى عائلتها.

هنا غزة..
فهمية الخالدي..ختيارة فلسطينية، عمرها 82 عاما، وتعاني من الزهايمر..
اعتقلها جيش الاحتلال لأكثر من شهرين بذريعة أنها "مقاتلة غير قانونية"، وأطلق سراحها قبل أقل من أسبوعين.. pic.twitter.com/TXqQEPMAsK — Bashar Hamdan ???????? (@Bashar_Hamdan) February 1, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اعتقال الاحتلال غزة المسنة غزة الاحتلال اعتقال مسنة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رومانيا ترسل طائرات مقاتلة بعد اقتراب طائرات روسية بدون طيار من حدودها

سبتمبر 27, 2024آخر تحديث: سبتمبر 27, 2024

المستقلة/- نشرت وزارة الدفاع الرومانية طائرتين رومانيتين من طراز F-16 وطائرتين إسبانيتين من طراز F-18 يوم الجمعة بعد أن استهدفت طائرات روسية بدون طيار البنية التحتية المدنية الأوكرانية بالقرب من الحدود.

أرسلت الطائرات من قاعدتي بورسيا وميخائيل كوجالنيشينو الجويتين بين الساعة 1:52 صباحًا و3:22 صباحًا “لمراقبة الوضع”، حسبما ذكرت الوزارة في بيان يوم الجمعة.

أدانت وزارة الدفاع الرومانية الهجمات الروسية، ووصفتها بأنها “غير مبررة” وتنتهك القانون الدولي.

وقالت في البيان: “ترسل وزارة الدفاع الوطني رسالة حازمة لإدانة هذه الهجمات التي نفذها الاتحاد الروسي ضد الأهداف المدنية والبنية التحتية الأوكرانية، والتي لا مبرر لها وتتناقض بشكل خطير مع معايير القانون الدولي”.

وفقًا للسلطات الرومانية، ربما عبرت طائرة بدون طيار روسية واحدة على الأقل المجال الجوي الوطني الروماني حوالي الساعة 3 صباحًا يوم الجمعة لفترة تقل عن ثلاث دقائق.

وقالت الوزارة في بيانها “من البيانات المتاحة حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن وجود منطقة تأثير على الأراضي الوطنية”.

وقالت إنها ستجري تحقيق.

مقالات مشابهة

  • فتوى شرعية بشأن حكم فرح المسلمين بمقتل حسن نصر الله
  • محكمة الاستئناف الكويتية تؤيد حكم السجن 47 عاماً لأم حاولت قتل ابنتها بالأنسولين
  • قوات الاحتلال تنسحب من جبع بعد اعتقال 5 فلسطينيين
  • سلسلة غارات وحشية على ضاحية بيروت وحزب الله يدك مواقع عسكرية في المستعمرات الصهيونية بصواريخ «فادي1»
  • رومانيا ترسل طائرات مقاتلة بعد اقتراب طائرات روسية بدون طيار من حدودها
  • 28 عاما.. تشديد الحكم على المتهم الأول في الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي
  • حصل على البراءة بعد 50 عاما في السجن.. معلومات عن الملاكم الياباني هاكامادا
  • محكمة يابانية تبرأ شخصا قضى 46 عاما في السجن انتظارا للإعدام
  • محكمة يابانية تُبرء رجلاً قضى 46 عاماً في السجن ينتظر الإعدام
  • الاحتلال يُجدد الاعتقال الإداري للقيادي ناصيف 4 أشهر