تزعم موسكو أن الطائرة العسكرية الروسية التي تحطمت، الخميس 25 جانفي. وعلى متنها 65 سجيناً أوكرانياً، أسقطتها “منظومة باتريوت” الأميركية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس الأربعاء، إن الطائرة العسكرية من طراز “إل-76” التي تحطمت الأسبوع الماضي في روسيا. وعلى متنها سجناء أوكرانيون، وفقا لموسكو، تم إسقاطها “بالتأكيد” باستخدام “نظام باتريوت الأمريكي”.

وأعلن فلاديمير بوتين خلال فعالية نظمت في موسكو أن “الطائرة أسقطت. وهذا ما تم التأكد منه بالفعل، بواسطة نظام باتريوت أميركي. تم إطلاقه من “الأراضي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية”.

وأضاف: “حقيقة أنهم أسقطوا طائرة كان يتواجد بها جنودهم تسمح لنا بافتراض أنهم فعلوا ذلك عن طريق الخطأ. لكنها لا تزال جريمة”، معتقدًا أن كييف أرادت “استفزاز” روسيا “للرد”.

وتؤكد روسيا أن الجيش الأوكراني أسقط الطائرة التي كانت تقل 74 شخصا بينهم. 65 أسير حرب أوكراني كان من المقرر تبادلهم. لكن في هذه المرحلة، لم تقدم السلطات الروسية أدلة تثبت بشكل مؤكد أن أسرى الحرب الأوكرانيين كانوا هناك. وأن كييف كانت على علم بذلك، كما تدعي موسكو.

ولم تعلق أوكرانيا من جانبها بشكل مباشر على تورطها المحتمل في الحادث. وأعربت عن شكوكها بشأن وجود جنودها على متن الطائرة.

ومع ذلك، أكدت السلطات في كييف أنه كان من المقرر تبادل السجناء في يوم الحادث. لكنه لم يحدث في نهاية المطاف. كما دعا فولوديمير زيلينسكي إلى فتح تحقيق دولي.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت موسكو وكييف أنهما تبادلتا نحو 200 أسير حرب من الجانبين. رغم التوترات بشأن سقوط الطائرة العسكرية الروسية.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس

كشف وكالة الأنباء الفرنسية عن مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

شاهد مباراة منتخب إنجلترا وسلوفاكيا بث مباشر مجانا.. مباراة منتخب إنجلترا ???????? و???????? سلوفاكيا | اليورو 2024 الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء Georgia x Spain مباراة جورجيا وإسبانيا في كأس أمم أوروبا دون تقطيع

وأكدت مصادر في الشرطة الفرنسية لوكالة فرانس برس أن الحادث وقع بعد الظهر في منطقة باريس بسبب احتكاك بين الطائرة وهي من طراز سيسنا وخط للتوتر العالي على ما يبدو.

ولفتت المصادر إلى أن أي سيارة لم تصب على الطريق السريع بأي أضرار.

وأشار مكتب المدعي العام بفرنسا إن ركاب الطائرة الثلاثة التي أقلعت للتو من مطار لوجن قتلوا، مؤكدا أن الضحايا هم “رجلان وامرأة”.

وكشفت فرانس برس عن تكليف درك النقل الجوي بالتحقيق في هذه القضية.

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الروسية تسقط 10 مسيرات أوكرانية وتدمر زورقين مسيرين في البحر الأسود
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • مقتل 5 أفراد من عائلة واحدة في تحطم طائرة بنيويورك
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا
  • تحطم طائرة في باريس بعد تعلقها بخط كهرباء.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • بالفيديو.. تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء