أمر العودة بأمان إلى ميانمار "مستحيل" عمليا بالنسبة لمسلمي الروهينغا، لأن الجيش الذي هاجمهم أطاح بحكومة البلاد المنتخبة ديمقراطيا في عام 2021. ولا يقدم أي مكان للروهينغا أي فرص لإعادة التوطين على نطاق واسع.

اعلان

رغم معرفتهم بمخاطر الفرار واللجوء عبر القوارب، إلا أن العديد من مسلمي الروهينغا يواصلون رحلاتهم المحفوفة بالمخاطر ويؤكدون أن العالم لم يترك لهم خيارًا آخر.

وفي العام الماضي، فرّ حوالى 4500 من الروهينغا، ثلثهم من النساء والأطفال من موطنهم في ميانمار ومن مخيمات اللاجئين في بنغلاديش المجاورة عن طريق القوارب، بحسب وكالة اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة. ومن بين هؤلاء، توفي أو فقد 569 أثناء عبور خليج البنغال وبحر أندامان، وهو أعلى عدد من القتلى منذ العام 2014.

وقالت المفوضية الأسبوع الماضي إن هذه الأرقام تعني أنّ واحداً من بين كل ثمانية من الروهينغا الذين حاولوا القيام برحلة في البحر لم يتمكنوا من القيام بذلك. ومع ذلك، ورغم المخاطر، لا توجد مؤشرات على انحسار تدفق الروهينغا.

أكد مسؤولون في إندونيسيا، الخميس، أنّ قاربًا آخر يحمل لاجئين من الروهينغا وصل إلى إقليم آتشيه في الشمال وقال مرزوقي زعيم مجتمع الصيد القبلي المحلي، إن الصيادين قدموا الطعام والماء لـ 131 من الروهينغا، معظمهم من النساء والأطفال، الذين كانوا على متن القارب.

شاهد: حريق هائل يلتهم أكثر من 1000 مأوى في مخيم للاجئين الروهينغا في بنغلاديشفيديو: مسلمو الروهينغا يعانون من الجوع وانعدام الأمن في مخيمات بنغلادش

وقال اللفتنانت كولونيل آندي سوسانتو، قائد القاعدة البحرية في لوكسيوماوي، إن بعض الركاب أخبروا المسؤولين أنهم كانوا في البحر منذ الشهر الماضي وأن محرك قاربهم تعطل، مما أدى إلى انجرافهم على غير هدى.

داخل مخيمات اللاجئين البائسة في بنغلاديش حيث فرّ أكثر من 750 ألف من مسلمي الروهينغا عام 2017 بعد هجمات كاسحة شنها جيش ميانمار، أصبح الوضع أكثر بؤسا.

أطفال الروهينغاHusna Mura/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

 واعتبر بابار بالوش، المتحدث باسم المفوضية في آسيا والمحيط الهادئ أنّ "مياه جنوب شرق آسيا، أو هذا الامتداد المائي، هي واحدة من أخطر الامتدادات المائية في العالم. لقد حوالى ألف لاجئ من الروهينغا حياتهم خلال عامي 2022 و2023".

وأضاف بابار بالوش: " العام الماضي، كان هناك 569 من الروهينغا يقومون برحلات محفوفة بالمخاطر بالقوارب في البحر. لقد فقدوا حياتهم أو اختفوا. النسبة عالية جدًا عند مقارنتها بعدد الأشخاص الذين يقومون بهذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر. نحن نتحدث عن 4.500 لاجئ من الروهينغا كانوا على متن تلك القوارب العام الماضي، وكان واحد من كل ثمانية يموت هناك، أو كان مفقودًا في البحر. لذا فإن المعدل الذي يخاطر به الروهينغا بحياتهم ويموتون في البحر مرتفع حقًا".

شاهد: تظاهرة في إندونيسيا ضد وصول المهاجرين الروهينغا إلى البلادشاهد: 200 لاجئ من الروهينغا المسلمة يصلون إلى أحد شواطئ إندونيسيا

وأشار بالوش إلى أنّ الروهينغا لا يرون أي أمل طالما أنّ العودة إلى ميانمار في هذه المرحلة لا تبدو أمراً وارداً ولا تبدو الآفاق المستقبلية للاجئي الروهينغا جيدة على المدى الطويل. 

وأضاف: "إننا بحاجة إلى استعادة بعض الأمل في حياة الروهينغا. ومن المؤكد أنهم يعرفون المخاطر. لذلك نعمل مع اللاجئين الروهينغا ومجتمعهم من حيث تسليط الضوء على ما يعنيه ذلك. لكن الشعور باليأس أصبح كبيراً لدرجة أنهم يضطرون لتحمل تلك المخاطر".

وأعرب المتحدث باسم المفوضية في آسيا والمحيط الهادئ عن أسفه لعدم وجود ما يكفي من الإجراءات خاصة وأن الوفيات كان يمكن تجنبها من خلال إنقاذ الناس، مضيفا: "ما رأيناه هو أن إندونيسيا تمكنت من إنقاذ 2500 لاجئ من الروهينغا اليائسين عبر السماح لهم بالنزول الآمن. لو لم تكن هذه الإجراءات موجودة، لرأينا المزيد من اللاجئين الروهينغا يموتون في البحر".

اللامبالاة العالمية تجاه أزمة الروهينغا لم تترك أمام اللاجئين في المخيمات المكتظة سوى القليل من الخيارات. وتمنع بنغلاديش الروهينغا من العمل، ويعتمد بقاؤهم على الحصص الغذائية، التي تم تخفيضها العام الماضي بسبب انخفاض التبرعات العالمية.

كما أن أمر العودة بأمان إلى ميانمار "مستحيل" عمليا بالنسبة لمسلمي الروهينغا، لأن الجيش الذي هاجمهم أطاح بحكومة البلاد المنتخبة ديمقراطيا في عام 2021. ولا يقدم أي مكان للروهينغا أي فرص لإعادة التوطين على نطاق واسع.

وفي الوقت نفسه، أدى تصاعد عمليات القتل والاختطاف وهجمات الحرق العمد من قبل جماعات مسلحة في مخيمات اللاجئين إلى شعور السكان بالخوف على حياتهم، لذلك فهم خائفون وجائعون وليس لديهم خيارات ويواصلون امتطاء قوارب الموت.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: بينهم نساء وأطفال.. وصول أكثر من مئتي لاجئ من الروهينغا إلى إندونيسيا لاجئون من الروهينغا يؤدون صلاة الجماعة في آتشيه الإندونيسية وسط مخاوف من العودة إلى البحر شاهد: 250 لاجئا من الروهينغا يصلون إلى شاطئ غرب إندونيسيا والسكان يرفضون استقبالهم المسلمون الروهينغا إندونيسيا إبادة مخيمات اللاجئين ميانمار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة| الحصيلة تقترب من 27 ألف قتيل فلسطيني والجيش الأمريكي يشن هجومًا جديدًا على الحوثيين يعرض الآن Next قمة أوروبية لحث أوربان على رفع فيتو أعاق مساعدات لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو يعرض الآن Next شاهد: هطول الأمطار الغزيرة يزيد من معاناة الفلسطينيين في مخيمات قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: عام على زلزال تركيا المدمر.. المنكوبون يكافحون من أجل إعادة بناء سبل بيوتهم وحياتهم يعرض الآن Next فيديو: المزارعون المحتجون يدخلون بروكسل على متن جراراتهم بالتزامن مع قمة لقادة الاتحاد الأوروبي اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة| قصف مستمر بلا هوادة وواشنطن تنظر في خيارات ممكنة لاحتمال الاعتراف بالدولة الفلسطينية الحكم على رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان وزوجته بالسجن 14 عاما في قضية فساد شاهد: وصول السلطان إبراهيم اسكندر إلى القصر الملكي ليتولى العرش كملك جديد لماليزيا حرب غزة: الجهاد تؤكد أنه لن يخرج محتجز واحد دون اتفاق ومحاولات إسرائيلية لإغراق أنفاق حماس هذه الدول الأكثر فساداً في أوروبا لعام 2023.. تعرّف على القائمة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة الاتحاد الأوروبي السويد فرنسا فلسطين الحرب في أوكرانيا مستشفيات Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: المسلمون الروهينغا إندونيسيا إبادة مخيمات اللاجئين ميانمار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة الاتحاد الأوروبي السويد فرنسا فلسطين الحرب في أوكرانيا مستشفيات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى قطاع غزة مخیمات اللاجئین العام الماضی یعرض الآن Next فی البحر

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف ضيف شرف اليوم الوطني بسفارة إندونيسيا بالقاهرة

حلَّ الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف ضيف شرف في اليوم الوطني لدولة إندونيسيا الذي أقيم مساء اليوم بسفارة إندونيسيا بالقاهرة، وكان في استقباله السفير الإندونيسي لطفي رؤوف سفير دولة إندونيسيا بالقاهرة ، بحضور سعادة السفير أحمد شاهين مساعد وزير الخارجية لدول جنوب شرق آسيا واستراليا وأوقيانوسيا ونيوزيلندا.

وزير الأوقاف يستقبل أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لبحث التعاون المشترك حصاد الأوقاف الشهري.. ضخ 50 مليون جنيه قروضًا حسنة وتدريب الأئمة والخطباء

وخلال اللقاء هنأ وزير الأوقاف سعادة السفير الإندونيسي لطفي رؤوف سفير دولة إندونيسيا بالقاهرة باليوم الوطني لدولة إندونيسيا ، مؤكدًا سعادته الغامرة واعتزازه بالتعاون المشترك مع دولة إندونيسيا.

وأكد وزير الأوقاف أن العلاقات بين مصر وإندونيسيا شديدة التميز، مشيدًا بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين الرئيسين المصري والإندونيسي.

ووجه سفير إندونيسيا بالقاهرة الشكر لوزير الأوقاف على تشريفه بالحضور ضيف شرف في احتفال سفارة إندونيسيا بالقاهرة باليوم الوطني لدولة إندونيسيا.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف ضيف شرف اليوم الوطني بسفارة إندونيسيا بالقاهرة
  • أوشك على الموت خلال مشاركته في برنامج تحدٍ
  • وباء متفشي في اليمن يحصد ارواح المئات وتسجيل أكثر من 186 ألف اصابة خلال 6 أشهر
  • اقتحامات لقوات الاحتلال في عدد من مخيمات الضفة الغربية (شاهد)
  • مقتل 12 مهاجرا تونسيا في غرق قارب قبالة سواحل جربة
  • خلال 60 يوما.. حملة 100 يوم صحة تنتهي من تقديم أكثر من 95 مليون خدمة
  • مصرع مهاجرين بينهم 3 رضّع إثر غرق قاربهم قرب سواحل تونس
  • «تريندز» يعزز التعاون البحثي في إندونيسيا
  • رئيسة المجلس الإسلامي البريطاني: نحن أقوى مسلمي العالم
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض