تقيم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، حفلا لفرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلى وذلك فى الثامنة مساء اليوم، الخميس، على مسرح معهد الموسيقى العربية، ضمن فعاليات وزارة الثقافة الهادفة لإلقاء الضوء على نوادر أعمال الطرب.

يتضمن البرنامج مختارات من أهم مؤلفات الموسيقى العربية منها موشح عنق المليح الغالى، يا رايحين الغورية ، الحلو أبو شامة ، هقابله بكرا ، جمال الدنيا ، الحلو حياتى ، فى يوم من الأيام ، أيظن ، دور هوى حبيبى وافقنى ، مقدرش احب اتنين ، على عينى ، جمالك بيزيد في عينيا ، كل الحلوين ظالمين ، تفرق كتير ، الصبح بدرى ، إمتى الزمان ، عقبالك يوم ميلادك وموسيقى بحلم بيك .

. أداء محيى صلاح ، أنغام مصطفى ، أحمد محسن ، اسماء كمال ، نهى حافظ ، أحمد الوزيرى ، حنان عصام ، أحمد صبرى.

يذكر أن فرقة الموسيقى العربية للتراث تأسست بهدف إحياء تراث الطرب وتقديم الأشكال والقوالب الغنائية والموسيقية المختلفة مثل الموشح ، القصيدة ، الدور ، الطقطوقة ، المونولوج والألحان المسرحية من خلال مجموعة من أمهر الموسيقيين والأصوات المتميزة من حفظة التراث ذوى الأداء الراقي على المستوى الجماعي والفردي ، قدمت أولى حفلاتها على مسرح معهد الموسيقى العربية عام 2004 وتوالى بعدها نشاطها الفني وحققت قاعدة جماهيرية كبيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا دار الأوبرا المصرية دار الأوبرا الدكتور خالد داغر فرقة الموسيقى العربية معهد الموسيقى العربية وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

أحمد أمين: المهرجانات ليست غناء وموزعو الموسيقى جندي مجهول

 قال الموزع الموسيقي أحمد أمين إن الموزعين الموسيقيين مظلومون في تقديمهم، ويجب أن يُقدّموا من قبل المطربين النجوم بشكلٍ لائق يناسب جهودهم وإسهاماته في تطوير قطاع الغناء والطرب، مؤكدًا أن الموزع الموسيقي يحمل عبىٔاً كبيراً في نجاح الأغنية، وحينما تنجح يحصد المطرب والمؤلف وحدهما المجد، ويبقى الموزّع الموسيقى كجندي مجهول يصنع المجد ويعيش في الظل.

ويرى أن الذوق العام شهد تطورًا خلال السنوات الخمس الماضية، وبات الجيل الجديد ذواقًا في اختيار أغنياته، وتراجعت أغاني المهرجانات بشكلٍ ملحوظ.
وعن رأيه في بأغاني المهرجانات، يشدد أحمد أمين على أن المهرجانات لا تُصنّف كأغنيات، وتُعد محتوى خفيف لا يرتق لمستوى الغناء الذي يُقدّم معانى وأفكاراً بالتناغم بين الكلمات وصوت المطرب والآلات الموسيقية، مؤكدًا أن بعض مطربي المهرجانات يملكون صوتًا مميزًا، ولكن المهرجانات في حد ذاتها لا تصنّف كفن غنائي بل أداء


طموحات وأهداف

 

وعن طموحاته وأهدافه الفترة المقبلة يرى أمين أن التوسّع في مجال الموسيقى التصويرية أهم أهدافه في الفترة المقبلة، كونها تعطي الموزّع حرية أكبر في العمل، وخاصة الموسيقى التصويرية الخاصة بالدراما، مشيرًا إلى أن أغنية "حبيبي القديم" من ألبوم "ياه" للفنان تامر عاشور هي أحدث أعماله الفنّية.
جاءت بدايات أحمد أمين بالتعاون مع المطرب الكبير وائل جسّار، وقدّما معًا أروع الأغنيات.

 تخرج في كلية الحقوق، وأعد دراسة في التوزيع الموسيقي؛ ليقترب أكثر من العالم الذي أحبه وانغمس فيه.
ومن بين أشهر المطربين الذين عمل معهم جورج وسوف وتامر حسني وتامر عاشور وفضل شاكر ورامي جمال ومن المطربات جنات.

 

مقالات مشابهة

  • عندما غنت أم كلثوم في باريس
  • أحمد أمين: المهرجانات ليست غناء وموزعو الموسيقى جندي مجهول
  • محمد ثروت ونجوم الموسيقى العربية في ليلة طربية على المسرح الكبير
  • منها 3170 موقعًا بمنطقة عسير.. “التراث” تضيف 3202 موقع جديد إلى السجل الوطني للتراث العمراني
  • جمعية الفنون التشكيلية تكرم الفائزين بجائزة إبراهيم الشطي للتراث الكويتي
  • الجمعة.. أعمال الموسيقى العربية على بيانو عمرو سليم بالأوبرا
  • أعمال الموسيقى العربية على بيانو عمرو سليم بالأوبرا
  • معرض البسامي للتراث الشعبي يستعرض تاريخ عُمان في ليالي مسقط
  • روائع الموسيقى العربية على بيانو عمرو سليم بالأوبرا
  • بالمجان.. 3 عروض مسرحية تقدمها قصور الثقافة بنوادي مسرح الفيوم