وصل مئات المزارعين بجراراتهم إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل للاحتجاج على غلاء الوقود وكلفة الإنتاج الباهظة بعد العقوبات ضد روسيا، وفتح السوق أمام أوكرانيا لدعمها على حسابهم.

  مزارعون في بلجيكا ينضمون إلى الحراك في فرنسا وألمانيا ويغلقون طريقا حيويا

وكان معظم المتظاهرين من الشباب والمزارعين الذين يشعرون بأنهم يتعرضون لضغوط متزايدة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، والمنافسة الأجنبية الرخيصة التي لا يتعين عليها الالتزام بقواعد الاتحاد الأوروبي الصارمة، والتضخم وتغير المناخ الذي أدى إلى ذبول المحاصيل أو غرقها أو حرقها.

Brussels
The home of the EU, Brussels this evening.

Hundreds of tractors arriving pic.twitter.com/RpSFX841Vw

— ???????? Johannes ???????? ............ #antiWEF (@Johanne31785773) February 1, 2024

وحتى لو كان من المفترض أن تركز قمة الاتحاد الأوروبي بشكل مكثف على تقديم المساعدات المالية لأوكرانيا، فمن المرجح أن يدرج المزارعون محنتهم على جدول الأعمال غير الرسمي لزعماء الدول السبع والعشرين أيضا.

???? NOW – Hundreds of tractors converge on Brussels, honking their horns loudly.

Keep always informed
Subscribe to @Intelsky ???? pic.twitter.com/YVUsLXPPDs

— crimsonbearz (@crimsonbearz) January 31, 2024

وفي الأسابيع الأخيرة، خرج المزارعون في معظم دول أوروبا وبينها ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، أسبانيا إيطاليا، وبولندا ورومانيا وغيرها باحتجاجات غاضبة بسبب تسهيل الحكومات دخول المنتجات الزراعية من أوكرانيا دون فرض جمارك عليها بينما يختنق المزارعون بالقواعد الأوروبية وقواعد الحفاظ على المناخ مما جعل منتجاتهم أغلى من تلك القادمة من أوكرانيا مما سبب لهم خسائر فادحة.

AP

وأدت العقوبات الغربية ضد روسيا إلى اضطراب سلاسل التوريد وارتفاع أسعار الوقود والغذاء في أوروبا والولايات المتحدة.

وتواجه منظومة الطاقة في أوروبا أزمة غير مسبوقة، حيث انقطع عنها هذا العام ما يزيد على 80% من إمدادات الغاز الروسي اللازم لأغراض التدفئة والعمليات الصناعية وتوليد الكهرباء، وارتفعت أسعار الجملة للكهرباء والغاز بنحو 15 ضعفا منذ أوائل عام 2021، مما أثر تأثيرا حادا على الأسر والشركات، حسب صندوق النقد الدولي.

Large police forces have been called in to be stationed in front of the European Parliament in Brussels as the first tractors of a large caravan of protesting Belgian farmers start to arrive by the parliament.

Via @Jorgebuxadepic.twitter.com/W1WWxIhTAd

— Visegrád 24 (@visegrad24) February 1, 2024

المصدر: AP + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا ازمة الاقتصاد الاتحاد الأوروبي التضخم الغاز الطبيعي المسال النفط والغاز ركود اقتصادي عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

سفير الاتحاد الأوروبي بليبيا: تعيين محافظ ونائب له إنجاز كبير

رحب سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا اورلاندو، بتعيين محافظ ونائب محافظ جديدين لمصرف ليبيا المركزي، مؤكدًا أن “هذا إنجاز كبير نتج عن التسوية التي يسرتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بين مجلس النواب ومجلس الدولة”.

وقال أورلاندو، في تغريدة عبر حسابه على إكس، إن “استعادة حوكمة المصرف المركزي واستقلاليته ومساءلته تشكل أولوية ملحة”. مضيفًا “كما إن اختيار قيادة تكنوقراطية مؤهلة، بما في ذلك مجلس الإدارة، أمر ضروري لإعادة بناء الثقة في المؤسسة وحماية الاستقرار الاقتصادي والمالي في ليبيا”.

وأردف؛ “نحن متفائلون بأن هذه الاتفاقية المحورية ستمهد الطريق لمزيد من التقدم نحو إدارة شفافة وخاضعة للمساءلة لثروات ليبيا وإيراداتها، وضمان وصول الفوائد إلى المواطنين في جميع أنحاء البلاد. وبهذه الروح، نحث جميع الأطراف المعنية على ضمان الاستئناف الفوري لإنتاج النفط والغاز، وهو أمر أساسي لتعزيز التنمية والنمو والازدهار المشترك لجميع الليبيين”.

وختم موضحًا؛ “وتقف بعثة الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لدعم هذا الجهد الذي تقوده ليبيا بتيسير من الأمم المتحدة، بما في ذلك من خلال دورنا كرئيس مشارك لمجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين، في الوقت الذي تتقدم فيه ليبيا نحو الوحدة والاستقرار والازدهار على المدى الطويل”.

الوسوماورلاندو

مقالات مشابهة

  • سفير الاتحاد الأوروبي بليبيا: تعيين محافظ ونائب له إنجاز كبير
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • هل يتغير الاتحاد الأوروبي بعد فوز اليمين في انتخابات النمسا؟
  • الاتحاد الأوروبي: أي تدخل عسكري في لبنان سيزيد من تدهور الوضع على نحو كبير ويجب تجنبه
  • الاتحاد الأوروبي: ندعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث التصعيد في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • احتجاجاً على التصعيد في الشرق الأوسط..ناشطون يحتجون أمام قاعدة بريطانية في قبرص
  • بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي