بعد فشل المنظومات الدفاعية البعيدة على متن المدمرة الأمريكية USS Gravley في اعتراض صاروخ باليستي أطلقته جماعة الحوثيين اليمنية، وهو يقترب بشكل ملحوظ من المدمرة على بعد كيلومتر واحد، اضطرت السفينة إلى اللجوء إلى استخدام المدافع الرشاشة المضادة للطائرات لصد الهجوم.

وتعد منظومة Phalanx CIWS خط الدفاع الأخير للسفينة، وهي مصممة للتعامل مع الأهداف الجوية على مسافة قصيرة.

 وفي ضوء الوضع الحرج، استخدمت USS Gravley هذه المدافع الرشاشة لتحييد الصاروخ القادم.

 ضربات جوية استباقية

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتاكوم" اليوم الخميس عن تنفيذ ضربات جوية استباقية استهدفت مرابض الطائرات المسيرة التابعة للحوثيين، وكذلك محطة تحكم أرضية، حيث تم إسقاط صاروخ باليستي مضاد للسفن.

وفي بيان صادر عبر موقع "إكس"، أوضحت "سنتاكوم" أنه في الثامن والثلاثين من يناير، قام مسلحو الحوثي المدعومين من إيران بإطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من مناطق سيطرتهم في اليمن باتجاه خليج عدن. 

Houthi Anti-Ship Ballistic Missile and Iranian UAVs Shot Down in Gulf of Aden pic.twitter.com/hMpm561TZ1

— U.S. Central Command (@CENTCOM) February 1, 2024

وأشار البيان إلى نجاح "يو.إس.إس كارني" في اعتراض وتدمير الصاروخ بنجاح.

وفي تمام التاسعة والعاشرة مساء، قامت "يو.إس.إس كارني" بإسقاط ثلاث طائرات إيرانية بدون طيار في المنطقة دون تسجيل أي إصابات أو أضرار. 

وأكد البيان أنه جرت ضربات جوية استباقية على طائرات مسيرة ومحطة تحكم أرضية تابعة للحوثيين في اليمن في الأول من فبراير، حيث تم تدمير محطة التحكم الأرضية بنجاح عبر الضربات الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية.

CENTCOM Self-Defense Strike Against Houthi UAVs and Ground Control Station pic.twitter.com/9LUKQS2HEB

— U.S. Central Command (@CENTCOM) February 1, 2024 عملية عسكرية برية في الحديدة

وتفيد تقارير بوجود ترتيبات أمريكية وبريطانية لتنفيذ عملية عسكرية برية بالتعاون مع قوات يمنية، تستهدف مواقع الحوثيين في محافظة الحديدة جنوب البحر الأحمر، بهدف تحقيق السيطرة على تلك المنطقة.

وتتسع هجمات الحوثيين، التي كانت تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو القادمة إلى موانئها، لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية، ردا على الضربات الجوية التي تشنها واشنطن ولندن على مواقع للحوثيين. 

وتستهدف هذه الضربات الأهداف العسكرية للحد من قدرة الحوثيين على شن هجمات بحرية في البحر الأحمر.

ومنذ 12 يناير، تقوم طائرات حربية أمريكية وبريطانية بشن غارات على مواقع عسكرية للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، بهدف تقليل قدرتهم على شن هجمات بحرية. 

إلا أن الحوثيين يؤكدون استمرارهم في هجماتهم ضد السفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، مشددين على عدم تأثير تلك الضربات على قدراتهم العسكرية، ومعلنين استمرار الهجمات حتى وقف الأعمال العسكرية في قطاع غزة.

 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

خبير مصري: نصف طائرات MQ9 الامريكية يعمل في اليمن

وأشَارَ عسكر في تدوينة على صفحته الشخصية بمنصة “إكس” إلى أن ‏”التفسير الوحيد لإصرار الولايات المتحدة على استخدام طائرة MQ9 بدون طيار في اليمن رغم معدل سقوطها الكبير حوالي 11 طائرة أسقطها اليمنيون، هو أن واشنطن تحاول جمع أية معلومات عن اليمن، في إثبات لعجز الإدارة الأمريكية عن تناول الملف اليمني أَو السيطرة عليه”.

وَأَضَـافَ الخبير السياسي المصري، أن “الدول المتقدمة عسكريًّا تلجأ إلى التجسس الجوي في حال ضعف جواسيسها على الأرض؛ فلو كانت أمريكا تملك معلوماتٍ كافية وحساسة عن مقاتلي اليمن وأسلحتهم ما اضطرت لاستخدام سلاح الجو”

مقالات مشابهة

  • ضربة موجعة للمليشيات .. عقوبات أمريكية جديدة ضد 7 أفراد وكيانات ضمن شبكة تهريب الأسلحة للحوثيين
  • بينها ضربات مدمرة في اليمن.. الكشف عن خيارات الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني و”المواقع النووية” تحت المجهر
  • عقوبات أمريكية على شبكات لشراء وتهريب أسلحة للحوثيين
  • عقوبات أمريكية على شركتين صينيتين بسبب بيع مكونات صواريخ للحوثيين
  • عقوبات أمريكية على فرد وأربع شركات سهلت شراء أسلحة وتهريب أموال للحوثيين
  • قصف حوثي جنوبي اليمن والكشف عن حصيلته
  • خبير مصري: نصف طائرات MQ9 الامريكية يعمل في اليمن
  • الدفاعات الجوية الأمريكية بقاعدة عين الأسد تتصدى للصواريخ الإيرانية
  • يمكنه تحديد الشخصيات والمواقع بدقة فائقة...موقع عسكري أميركي يكشف عن نظام سري استخدمته إسرائيل في غاراتها على اليمن ... رسالة تحذير من تل أبيب للحوثيين
  • قيادي حوثي للجزيرة نت: رد اليمن على استهداف الحديدة قادم