تلقت أسلحة حلف شمال الأطلسي "الناتو" بهزيمة مذلة في أوكرانيا، ففي الآونة الأخيرة فقط تم تدمير نظام الدفاع الجوي الفرنسي "سامب-تي" ونظام المدفعية الألماني "سكينيكس"، وأصبح تدمير "ليوبارد 2أ4" أمرًا شائعًا بالنسبة للجيش الروسي.

 

وكشفت تقارير إخبارية إن نظام الدفاع الجوي "سامب-تي" مصمم لتدمير طائرات العدو، وكذلك جميع أنواع الصواريخ، بما في ذلك صواريخ كروز والمضادة للدبابات والمضادة للرادار.

 

ووفقا للمصنعين، فهذا النظام قادر على إسقاط الصواريخ الباليستية التكتيكية، أقصى مدى لتدمير الأهداف الجوية الكبيرة يصل إلى 120 كيلومترًا. ومع ذلك، فإن قدراته في الواقع ضد الصواريخ الباليستية والرادارات متواضعة للغاية. كما أن قدراته المضادة للطائرات المسيرة محل شك، فصواريخه ليست مصممة لضرب الأهداف الصغيرة والبطيئة الحركة. ويعتقد أن الطائرات المسيرة الروسية هي التي دمرت نظام الدفاع الجوي "سامب-تي".

 

وأضاف الموقع أن تدمير نظام الدفاع الجوي الألماني المتقدم القصير المدى "سكينيكس" هو أمر "أكثر إذلالًا"، إذ تم تصميم هذا السلاح لمحاربة الطائرات المسيرة والمروحيات وغيرها من الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض وهو نظام متنقل ويمكن نقله بسرعة. ونتيجة الضربات الروسية، لا يبقى سوى كومة من المعدن الملتوي فقط من هذا النظام.ويعتقد الموقع أن قوات الناتو كانت تتحكم بنظام "سكينيكس"، وهذا واضح من وجوده الكبير في خاركوف، حيث تم تدمير أكثر من 60 من هذه الأنظمة.

 

وبالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي، تم تدمير الدبابات البريطانية "تشالنجر 2" والألمانية "ليوبارد 2أ4". وهذا ليس سوى جزء صغير من معدات القوات المسلحة الأوكرانية التي احترقت في مقاطعة زابوروجيه، حيث تحولت المقاطعة بعد فشل الهجوم المضاد الأوكراني، إلى "مقبرة" لمعدات الناتو

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسي الناتو نظام الدفاع الجوی

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يسيطر على بلدة جديدة في شرق أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، عن تمكن قواتها من السيطرة على بلدة جديدة في شرق أوكرانيا، خلال تقدم قواتها على جميع محاور القتال. 

الجيش الروسي يسطير على بلدة جديدة

ووفقا للبيان الذي أصدرته وزارة الدفاع الروسية اليوم، فقد تمكنت القوات الروسية من تحرير بلدة رازلدوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية؛ التي انفصلت عن أوكرانيا في فبرابرعام 2022.

وأوضح البيان، أن قوات الجنوب في الجيش الروسي، هي من سيطرت على البلدة.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى أن خسائر الجيش الأوكراني وصلت إلى نحو 4 آلاف و410 جنود قتلى، ودبابتين، و8 مركبات قتالية مدرعة، و48 مركبة، و39 مدفعا.

13 ألف قتيلا خلال العمليات العسكرية

ولفتت «الدفاع الروسية» إلى أنه خلال الفترة ما بين 22 و28 يونيو الجاري، خسرت القوات الأوكرانية 13 ألفا و820 قتيلا خلال العمليات العسكرية أمام الجيش الروسي.

وحسبما ذكرت شبكة «سكاي نيوز»، فإن رازلدوفكا بلدة صغيرة شمال مدينة سوليدار، ذات أهمية استراتيجية، وعلى بعد نحو 20 كيلومترا إلى الشمال من باخموت.

كما تقع البلدة بالقرب من نهري «باخموتكا» و«سوخايا روتش»، اللذان يعملان كحواجز طبيعية، ويعرقلان تقدم الجيش الروسي.

مقالات مشابهة

  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود
  • المشير محمد علي فهمي.. بطل الدفاع الجوي وصانع النصر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • معاريف تكشف عدد الآليات العسكرية التي تضررت في غزة
  • الجيش الروسي يسيطر على بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • روسيا تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة
  • بيلاروس تكشف عن وجود "فيلق المتطوعين الروسي" على الحدود مع أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: تزايد نشاط المسيرات الأمريكية فوق البحر الأسود يورط واشنطن في الصراع بأوكرانيا
  • "فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف
  • القوات الروسية تدمر 12 مركزًا للتحكم في الطائرات المسيرة بأوكرانيا