كشفت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مصادر مطلعة سبب نية الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إقالة القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني، الذي رجحت إعلان إقالته قريبا.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصدر أوكراني مطلع أن زيلينسكي في اجتماع عقد في 29 يناير مع زالوجني كشف عن قراره إقالة زالوجني، مشيرا إلى أن هذا القرار من المحتمل أن يؤثر على حلفاء أوكرانيا الذين أضعفوا دعمهم المالي مؤخرا لها.

إقرأ المزيد "فايننشال تايمز": زيلينسكي عرض على زالوجني منصب مستشار للسلطة الأوكرانية بعد استقالته

وأضاف المصدر أن "زيلينسكي قال لزالوجني في الاجتماع الأخير إن الأوكرانيين سئموا القتال وأن الداعمين الدوليين أبطأوا المساعدة العسكرية، لذلك ربما يقوم القائد الجديد بتجديد الوضع". وفي الوقت نفسه، عرض الرئيس على زالوجني منصب المستشار، لكن الأخير رفض العرض.

وأضافت الصحيفة أن مصدرا آخر أشار إلى أن هذا القرار يعود للفجوة بين ما طلبه زالوجني من زيلينسكي من أجل القوات الأوكرانية وعدد الجنود الذين تحتاج أوكرانيا إلى تعبئتهم هذا العام، حيث شدد زالوجني على أن أوكرانيا تعاني بالفعل من نقص في القوات بسبب تزايد الخسائر البشرية وتحتاج إلى أكثر من 500 ألف جندي للتعبئة الأمر اعتبره زيلينسكي غير عملي نظرا لقلة العتاد والسلاح فضلا عن نقص الأموال اللازمة لدفع رواتب هذا العدد الكبير من المجندين الجدد.

وتلفت الصحيفة إلى أن الاحتكاك بين زيلينسكي وزالوجني كان يختمر منذ عدة أشهر إلا أنه تم تأجيل الأمر بإقالته رسميا بسبب الدعاية الإعلامية.

ورجح مصدر آخر أنه من المتوقع إقالة موظفين رفيعي المستوى من دائرة زالوجني في المستقبل القريب.

وتشير الصحيفة إلى أن أحد المرشحين الرئيسيين هو رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية،كيريل بودانوف، ومن المحتمل أن يشير تعيينه إلى تحرك نحو تكتيكات غير متماثلة  مثل ضربات الطائرات بدون طيار في عمق الأراضي الروسية والتي أمر بها بودانوف في كثير من الأحيان.

بدورها ذكرت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مصادر، أن زيلينسكي سيقيل زالوجني مطلع شهر فبراير الحالي" حيث من المتوقع صدور مرسوم رئاسي بحلول نهاية الأسبوع.

وقال أحد كبار القادة العسكريين الأوكرانيين أيضا إن ألكسندر سيرسكي، القائد الحالي للقوات البرية الأوكرانية، يُنظر إليه كخليفة محتمل.

من جهتها قالت تقارير غربية إن التوترات تتفاقم بين القائد الأعلى والرئيس بسبب حقيقة أن زالوجني يتمتع بشعبية كبيرة بين الشعب الأوكراني والجيش الأمر الذي يثير المخاوف.

وانتشر خبر إقالة زالوجني في 29 يناير عبر إلا أن  القيادة الأوكرانية  نفت التقارير حول إقالة القائد العام بعد ساعات قليلة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي إلى أن

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا في جباليا شمال قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة، بسقوط عدد من الشهداء والجرحى الفلسطينيين إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا في جباليا شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية فلسطينية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن خمسة شهداء بينهم ثلاثة أطفال ارتقوا في استهداف لقوات الاحتلال على جباليا البلد.

ومنذ قليل، اندلعت مواجهات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي  شرق حي الشجاعية بمدينة غزة.

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي نفذت قصفا عنيفا  شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ومنذ قليل، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، بسقوط شهيد وثلاثة جرحى جراء قصف إسرائيلي من مسيرة على شارع السكة شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، جاء ذلك حسبما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

وأضاف الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طفل أصيب بالرصاص المطاطي و23 إصابة باستنشاق الغاز جراء اقتحام الاحتلال بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس.

هاجم عددا من المستوطنون الإسرائيليون قرية بيرين شرق ‎محافظة الخليل تحت حماية الجيش وقاموا بالاعتداء على المواطنين الفلسطينيين. 

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر
  • الرئيس الأوكراني: نعمل على استراتيجية جديدة في البحر لبلدنا
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • وسائل إعلام إيرانية: المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • اندلاع حريق ضخم بالجامعة الأمريكية‬⁩ في بيروت
  • شهداء وجرحى إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا في جباليا شمال قطاع غزة
  • زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا