آخر تحديث: 1 فبراير 2024 - 10:58 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن وزير الكهرباء الإطاري زياد علي فاضل، الخميس، أن معدلات الإنتاج حالياً 16 ألف ميغاواط بسبب نقص الوقود.وقال فاضل في كلمته خلال الحلقة نقاشية حول (أمن ومستقبل الطاقة في العراق)، إن “معدلات الإنتاج في العراق 26 ألف ميغاواط، لكن بسبب فقدان الغاز المستورد حالياً معدلات إنتاجنا 16 ألف ميغاواط، وما زال التحدي خطيرا”.

وأضاف، أنه “لو أتيحت كميات الغاز لكل محطات الإنتاج، لكان العراق ينعم اليوم بكهرباء على مدار 24 ساعة، لكننا حالياً نجهز 16 ساعة بسبب نقص الوقود وفي فصل الصيف الماضي في الأول من تموز 2023 كان معدل انتاجنا 26 ألف ميغاواط “.وتابع فاضل، أنه “بعد تقليل كميات الغاز كان معدل التجهيز 18 ساعة في بغداد وتخفيض الغاز المستورد انخفض معدل الإنتاج إلى 19 ألف ميغاواط، ثم خلال أربع ساعات انخفض معدل التجهيز في بغداد والمحافظات من 18 ساعة إلى 11 ساعة تجهيز”، مؤكدا، أن “أمن الطاقة واحد من أقوى الملفات التي يجب وضع خطوات فعلية وحقيقية لها”.يذكر أن حكومة السوداني أبرمت اتفاقا مع إيران على تزويد المحطات الكهرباء العراقية بـ 50 مليون متر مكعب يوميا إلا أن إيران ترسل 10 ملايين م3 يوميا وحكومة الإطار تدفع لإيران مليارات الدولارات سنويا عن الكمية المتفق عليها في العقد أي خيانة هذه؟؟.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: ألف میغاواط

إقرأ أيضاً:

الشاباك يحمل بن غفير مسؤولية الإفراج عن الأسرى الغزيين

اتهم جهاز الشاباك الإسرائيلي وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بالمسؤولية عن الإفراج عن الأسرى الغزيين، مشيرا إلى أن هناك نقصا بأماكن الاعتقال لذا تقرر إطلاق المعتقلين الأقل خطرا.

إقرأ المزيد نتنياهو بأمر بفتح تحقيق.. مكتب غالانت ينفي علمه مسبقا بالإفراج عن مدير "الشفاء"


وعقب الضجة الكبيرة التي أثارها الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية الذي احتجز منذ نوفمبر الماضي، أصدر الأمن العام الإسرائيلي أو الشاباك بيانا رسميا قال فيه إنه "منذ حوالي عام الآن، يحذر الشاباك في كل محفل، من نقص السجون والالتزام بزيادة عدد أماكن الاحتجاز. وتؤدي هذه المحنة إلى إلغاء الاعتقالات اليومية للمشتبه بهم، وإلى توجيه ضربة مباشرة للأمن. وللأسف، فإن هذه الطعون التي أحيلت إلى جميع الأطراف المعنية، وعلى رأسها وزارة الأمن الوطني، لم تجدي نفعا". وأضاف بيان الشاباك: "عارضنا إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من نشطاء الضفة الغربية. لذلك، تقرر إطلاق سراح عدد من المعتقلين من قطاع غزة، الذين يشكلون خطرا أقل".

وختم البيان بأن "بدون حل فوري، سيستمر إلغاء الاعتقالات وسيستمر إطلاق سراح المعتقلين".

وأثار الإفراج عن أبو سلمية جدالات واسعة بالحكومة الإسرائيلية حيث أعرب بن غفير، عن اعتراضه على الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء، مهاجما وزير الدفاع يوآف غالانت وداعيا إلى "ردعه عن ممارسة سياسة مستقلة".

وبينما أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، بفتح تحقيق بشأن إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي، أعلن مكتب وزير الدفاع يوآف غالانت أنه لم يكن يعرف مسبقا بالإفراج عنه.

من جهته، استغرب مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية، في مؤتمر صحفي تصريحات مسؤولي الحكومة الإسرائيلية حول عدم معرفتهم بمغادرته السجن، وقال: "أخبرتني المحكمة الإسرائيلية أنه لا توجد تهم ضدي، وقد تم إطلاق سراحي رسميا".

المصدر: RT+ واينت 

مقالات مشابهة

  • ساعة المسلة: نائبة الديمقراطي الكردستاني: على بغداد تحرير سنجار .. و “ترك” دهوك حاليا حتى لو احتلت
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • إضافة 120 ميغاواط على شبكة الكهرباء الوطنية في كركوك
  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن خطة لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • عبد الجليل يحمل وزراء البيجيدي السابقين الرباح واعمارة مسؤولية الإخفاق في حل ملفات وزارة النقل
  • أردوغان يحمل المعارضة مسؤولية أحداث قيصري
  • عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال
  • خبراء إيرانيون يشخصون المشاكل مع العراق بشأن استيراد الغاز
  • الشاباك يحمل بن غفير مسؤولية الإفراج عن الأسرى الغزيين
  • كتلة هوائية شمالية تداهم أجواء العراق وتتسبب بانخفاض درجات الحرارة