ذكرت أربع مصادر مطلعة أن فصيلا عراقيا نفذ عشرات الهجمات ضد القوات الأمريكية منذ أكتوبر، اضطر الآن للإعلان عن وقف هجماته بعد ضغوط متزايدة من إيران وأحزاب عراقية مشاركة في الحكومة.  

وأكدت واشنطن أن كتائب حزب الله العراقية، المتحالفة مع إيران، كانت متورطة في هجوم بطائرة مسيرة على الحدود الأردنية السورية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات.



وأعلنت كتائب حزب الله، يوم الثلاثاء، أنها قررت إيقاف جميع الهجمات على القوات الأمريكية، مشيرة إلى عدم رغبتها في إحراج الحكومة العراقية.

وقال محللون إن هذا الإعلان المفاجئ يشير إلى رغبة إيران والجماعات العراقية ذات النفوذ في تجنب تصعيد إقليمي يتصل بالعدوان في غزة، ويأتي بعد سلسلة من الهجمات التي شنها الفصيل على القوات الأمريكية منذ أكتوبر الماضي.




وأشاروا إلى أن الحكومة العراقية وأحزابها تشعر بقلق بشأن تحول العراق إلى ساحة صراع إقليمي وتمتلك دوافع داخلية لتجنب المخاطر في الوقت الحالي.

وأكدت المصادر الأربعة، التي تضم سياسيا شيعيا ومسؤولا عراقيا وشخصا اجتمع مع فصائل مسلحة، أن مقتل جنود أمريكيين على الحدود الأردنية، الذي يعد حليفا وثيقا للولايات المتحدة، كان خطوة قد تجاوزت الخطوط الحمراء، وفقا لـ "رويترز".

وقالت المصادر إن طهران، خشية من رد فعل أمريكي قوي وواسع النطاق، أعلنت علنا أنها غير متورطة وبعثت برسائل غير معلنة إلى كتائب حزب الله للتوقف عن الهجمات، وكانت قد ساعدت فصائل شيعية عراقية مشاركة في الحكومة في التوسط لإنهاء الهجمات.

وفي تقديرهم للوضع، قال سياسي شيعي إن هذا الإعلان المفاجئ جاء نتيجة للضغوط الداخلية ورغبة إيران في تجنب التصعيد.




وأضاف مصدر آخر أنه كان "جهدا جماعيا حقيقيا بمشاركة الجيران"، مشيراً إلى أن فصائل عراقية أخرى التزمت أيضا بوقف الهجمات، ولكن قد تستأنفها في حال حدوث رد فعل أمريكي قوي في الأيام المقبلة.

وفي العام 2020، قتلت الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني وزعيم كتائب حزب الله أبو مهدي المهندس في هجوم بطائرة مسيرة على مطار بغداد.

وخشيةً من رد فعل مماثل، يقول منصور، الباحث في تشاتام هاوس إن "هذا دائما توازن بين القتال واستعراض القوة لكن دون رغبة في الذهاب بعيدا بالتصعيد، ومن ثم يحاولون الحفاظ على توازن عنف محفوف بشدة بالمخاطر".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية إيران حزب الله العراقية العراق إيران امريكا حزب الله المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القوات الأمریکیة کتائب حزب الله

إقرأ أيضاً:

عملية مشتركة للقوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية تستهدف سفينة إسرائيلية بميناء حيفا

الوحدة نيوز/ نفذت القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية، عملية عسكرية استهدفت سفينة إسرائيلية في ميناء حيفا وحققت أهدافها بنجاح.
وأوضحت القوات المسلحة في بيان صادر عنها اليوم، أن العملية العسكرية المشتركة استهدفت السفينةَ (MSC Manzanillo) الإسرائيليةَ في ميناء حيفا بعدد من الطائرات المسيرة، لافتة إلى أن العملية حققت أهدافَها بنجاح.

وأكدت القوات المسلحة اليمنية أنها ستواصل تنفيذ عملياتها العسكرية المشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية إسنادًا وانتصاراً للشعب الفلسطيني حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.فيما يلي نص البيان:

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم

قال تعالى: {یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِن تَنصُرُوا۟ ٱللَّهَ یَنصُرۡكُمۡ وَیُثَبِّتۡ أَقۡدَامَكُمۡ } صدقَ اللهُ العظيم

انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ومجاهديهِ ورداً على مجازرِ العدوِّ الصهيونيِّ بحقِّ أبناءِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

نفذتِ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ بالاشتراكِ معَ المقاومةِ الإسلاميةِ العراقيةِ بعونِ اللهِ تعالى عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفتْ سفينةَ (MSC Manzanillo)  الإسرائيليةَ في ميناءِ حيفا بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ وقد حققتِ العمليةُ أهدافَها بنجاحٍ بفضلِ الله.

إنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ -بعونِ اللهِ تعالى- ستواصلُ تنفيذَ عملياتِها العسكريةِ المشتركةِ مع المقاومةِ الإسلاميةِ العراقيةِ إسنادًا وانتصاراً للشعبِ الفلسطينيِّ حتى وقفِ العُدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

واللهُ حسبُنا ونعمَ الوكيل، نعمَ المولى ونعمَ النصير

عاشَ اليمنُ حراً عزيزاً مستقلاً

والنصرُ لليمنِ ولكلِّ أحرارِ الأمة

صنعاء 20 ذي الحجة 1445للهجرة

الموافق للـ 26 يونيو 2024م

صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية

مقالات مشابهة

  • فصائل عراقية تهدد بحرب مباشرة مع إسرائيل
  • لقاء السوداني ورومانوسكي: مماطلة أمريكية حول جدولة الانسحاب
  • عملية مشتركة للقوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية تستهدف سفينة إسرائيلية بميناء حيفا
  • عملية مشتركة مع المقاومة العراقية تستهدف سفينة بميناء حيفا
  • استهداف سفينة إسرائيلية بميناء حيفا
  • عاجل| القوات المسلحة تعلن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة العراقية.. (تفاصيل+نص البيان)
  • القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية تستهدفان سفينة إسرائيلية في ميناء حيفا
  • حرب غزة تمتد إلى جنوب لبنان: تأثيرات محتملة على الداخل العراقي
  • لماذا تخشى واشنطن حرب إسرائيل وحزب الله؟
  • نائب يطالب الحكومة بإخراج القوات الأمريكية من العراق