ماجد محمد

أكد الناقد الرياضي عبدالكريم الجاسر أن المنتخب السعودي لم يفشل، ولكنه يرى أنها البداية الحقيقية له، لبناء فريق من الوجوه الشابة الجديدة.

وتابع الجاسر أننا نعيش مرحلة مختلفة تمامًا، حيث أن الدوري السعودي يلعب فيه 8 أجانب، مع قلة مشاركة اللاعبيين المحليين، وهذا قد يحرج أي مدرب.

وأشار أننا من قبل البطولة ونحن نعلم أن المنتخب لن يتأهل، ولكننا كنا نأمل ذلك، موضحًا أن الأخضر واجه منتخبات قوية، ولم تكن القرعة في صالحه.

وأوضح أنه لا يمكن تقييم المدرب على خطأ ارتكبه، وهو خروجه قبل انتهاء ركلات الترجيح، وأن هناك مبالغة في ردود الفعل ضد مانشيني، وكأنهم يتصيدون له الأخطاء.

وأردف أنه على الصعيد الفني مانشيني قدم عمل أكثر من رائع، فريق متكامل، وكرة جماعية حديثة، وفريق مترابط، ولكن ما ظهر هو الأداء الحالي للكرة السعودية، حيث أنه لا يوجد مهاجمين.

وأنهى حديثه مؤكدًا أن سالم الدوسري لم يكن متخاذل، وبذل جهود كبيرة، لكنه لم يصل إلى مستواه المعتاد.

فيديو | الناقد الرياضي عبد الكريم الجاسر: الأخضر لم يفشل وهناك مبالغة تجاه مانشيني وسالم الدوسري غير متخاذل #المنتصف pic.twitter.com/pWPKANubtF

— المنتصف – الإخبارية (@al_montasaf) January 31, 2024

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: المنتخب السعودي بطولة كأس آسيا مانشيني

إقرأ أيضاً:

سعودية توثق بعدسة كاميرتها مهنة الصبّابات بالرياض وحضورهن اللافت في المجتمع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "نساء أصيلات وملهمات.. ساهمن بتبلور مجال الضيافة في المملكة".. هكذا وصفت الفنانة السعودية إلهام الدوسري مهنة "الصبّابات" في السعودية.

لطالما كانت الفنانة السعودية دائمة التمعّن في مشاركة "الصبّابات" بالمناسبات أثناء فترة طفولتها، حيث عزمت في عام 2021، على التواصل معهن لأغراض البحث والتصوير بعد دعوتها للانضمام لبرنامج خاص يسعى لتوثيق أصوات وقصص النساء السعوديات.

Credit: Elham Dawsari

وتتواجد هذه المهنة في بعض دول الخليج بأشكال مختلفة، لكن ركّزت الدوسري في بحثها على ثقافة مجتمع "الصبّابات" بالرياض تحديدًا، حيث أجرت مقابلات هاتفية وشخصية معهن لفترة تزيد عن أربعة أشهر، بهدف فهم تاريخ المهنة من النواحي الاجتماعية، والاقتصادية، والبصرية.

وأصدرت الفنانة السعودية ورقة بحثية بعنوان: "الصبّابات: كرم الضيافة وتعاضد النساء". وتشمل 11 صورة لـ"الصبّابات"، وفيديو قصير يوضح آلية ارتدائهن للزيّ الخاص بهن.

Credit: Elham Dawsari

مهنة "الصبّابة"

الصبّابة هي مهنة إعداد المشروبات الساخنة، وأهمها القهوة السعودية، وتقديم خدمات الضيافة المحلّية التقليدية في المناسبات الخاصّة بالنساء.

وقالت الدوسري إنها "امتداد لثقافة شبه الجزيرة في أصول الضيافة العربية بالبادية، والتي قامت عليها الصبّابات لاحقًا في قصور الملوك بالسعودية.. وتم تطويرها تدريجيًا كخدمة متاحة في سوق العمل لكافة طبقات المجتمع".

Credit: Elham Dawsari

في البداية، واجهت الدوسري بعض الصعوبات في الحصول على موافقة "الصبّابات" لتصويرهن بعدسة كاميرتها، إذ أوضحت أن تناولها لجهود تصدّيهن للممارسات الاحتكارية لشركات الضيافة الكبرى في فترة الثمانينيات والتسعينيات، وتعاضدهن مع بعضهن البعض لحماية حقوقهن والحفاظ على روح الضيافة السعودية، ساهم بقدرتهن على بناء جسر الثقة مع الفنانة السعودية.

Credit: Elham Dawsari

وحازت الصور التي التقطتها الفنانة السعودية على إعجاب العديد من متابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت الدوسري قد شاركت في الكثير من المعارض منها أسبوع "مسك" مع معهد "مسك" للفنون في الرياض والبحرين، ومؤسسة الشارقة للفنون، والمتحف الوطني السعودي.

Credit: Elham Dawsari

كما تم تضمين ورقتها البحثية في أحد المناهج الجامعية بأيرلندا ضمن تاريخ الفن العالمي الحديث والمعاصر ودراسات المعارض.

Credit: Elham Dawsari

وقالت الفنانة السعودية: "كان هدفي التواصل معهن لإشباع فضولي الشخصي، ورغبتي في تجسيدهن بشكل يليق بمكانتهن، واهتمامي بضرورة رصد القصص النسائية غير الموثقة".

Credit: Elham Dawsari

وتطمح الدوسري أن تتوسع في التقاط صور "الصبّابات" وغيرها من المهن، ونشرها في كتاب، فضلًا عن إنتاج فيلم ثائقي.

السعوديةصورفنوننشر الخميس، 04 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ياسر صادق يكشف سبب أزمة مستحقات الحكام المصريين
  • إيران تشتري الغاز من تركمانستان وتبيعه للعراق بأسعار مبالغة جداً وتتلاعب في الأحجام المصدرة للعراق
  • سعودية توثق بعدسة كاميرتها مهنة الصبّابات بالرياض وحضورهن اللافت في المجتمع
  • الشرقاوي ينتقد الأهلي ويدعو لتعزيز المنتخب الأولمبي: "مصر فوق أي نادٍ"
  • بيان أمن عدن يفشل في تهدئة قبائل أبين
  • وزير الري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية (فيديو)
  • الدوسري يوجه رسالة لـ ثلاثي الهلال الراحلين عن الفريق
  • خبير بيئة يكشف طرق الاستثمار في التحول الأخضر بإعادة تدوير المخلفات (فيديو)
  • سلة منتخب مصر يفشل في تخطي الدومينيكان في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024
  • تقارير: الهلال يحسم مصير سالم الدوسري