تداولت مواقع إخبارية وصفحات عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تفاصيل استيلاء رسامة مصرية على لوحات فنان روسي شهير، بعد إدانتها بالحبس والغرامة المالية.

وبحسب صحيفة المصري اليوم فقد قال القضاء كلمته بشأن تورط الفنانة غادة والي في سرقة تصميمات الفنان جورجي كوراسوف، واستخدامها كـ”غرافيتي” في جداريات إحدى محطات مترو الأنفاق بالقاهرة.

وأضافت أن المحكمة الاقتصادية قضت، الثلاثاء، بحبس الرسامة 6 أشهر وتغريمها 140 ألف جنيه (نحو 4530 دولارا)، حيث استند الحكم إلى “اتهام والي بالاعتداء على الملكية الفكرية وسرقة 4 لوحات للفنان الروسي جورجي كوراسوف واستخدامها في محطة مترو كلية البنات بحي مصر الجديدة في القاهرة.

وقالت غادة والي في التحقيقات، إن شركتها تقدمت للحصول على مناقصة لعمل رسومات على جدران محطات المترو، وبالفعل حصلت على المناقصة، نافية سرقتها للرسومات محل التحقيقات.

وأوضحت أنها تعاقدت على عمل رسومات داخل محطات كلية البنات والعباسية وهليوبوليس وباب الشعرية وألف مسكن.

ويعد الحكم أول درجة يجوز الاستئناف عليه أمام محكمة جنح مستأنف الاقتصادية، وفقا لقانون الإجراءات الجنائية، ويجوز لمحكمة الاستئناف تأييد الحكم أو تخفيف العقوبة أو إلغاء الحكم الصادر ضد غادة والى والقضاء ببراءتها، علما أن المحكمة فرضت كفالة تبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه (نحو 324 دولارا).

وفي 2 جويلية 2022، نشر كوراسوف، عبر حسابه الرسمي تدوينة يقول فيها: “لقد تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي!، أنتظر الرد الرسمي حول سرقة لوحاتي في إحدى محطات المترو”.

وأشار الفنان المعروف بالأسلوب التكعيبي أن 4 من لوحاته المستخدمة في المشروع موجودة في الموقع الخاص به في قسم الأصول المبيعة، مؤكدا أن إحدى اللوحات المسروقة ليست عن مصر القديمة، بل عن اليونان القديمة.

وقتها دافعت والي عن رسوماتها، قائلة إن “التشابه وارد، بسبب اعتمادها نفس المدرسة التشكيلية التي ينتمي إليها الفنان الروسي، إلى جانب رسمهما للفن الفرعوني القديم، وأن هناك نقوشا فرعونية شبيهة توجَد في معابد الأقصر”.

في حين رفض كوراسوف تبريرات الفنانة المصرية، قائلا إن إحدى لوحاته تعود إلى 27 عاما، وأكد التمسك بحقه القانوني في إثبات السرقة، بينما أعلنت هيئة مترو الأنفاق المصرية إزالة اللوحات من المحطة.

وصرح المحامي أحمد حسن الذي تولى الدفاع عن الفنان الروسي لصحف محلية أن قرار وضع والي على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول لا يزال ساريا، بعدما أصدرته النيابة العامة قبل نحو شهر.

وأثارت القضية ضجة واسعة في مصر حيث أعرب نشطاء عن خجلهم من الفعلة غير المبررة التي تعتبر بمثابة فضيحة لمصر قبل الرسامة.

محكمة القاهرة الاقتصادية تقضي بحبس الفنانة التشكيلية المصرية غادة والي بالحبس لمدة 6 أشهر على خليفة اتهامها بسرقة رسومات فنان روسي واستخدامها داخل بعض محطات مترو الأنفاق بحسب صحف محلية!! pic.twitter.com/XKajWpl4wn

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) January 30, 2024

الشروق الجزائرية

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية

ينظم قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، سلسلة لقاءات للفنانين مفتوحة مع الجمهور على هامش الدورة الـ44 من المعرض العام الذي ينظمه القطاع المقام حاليا بقاعات وزارة الثقافة، وتشمل سلسلة من اللقاءات المميزة تحت عنوان لقاء مع فنان Meet The Artist، مع عدد من أبرز العلامات الفنية التي أثرت في المشهد التشكيلي المصري المعاصر.

للمزيد عن المعرض العام

بينهم الراحل مصطفى حسين.. وزيرة الثقافة تكرم مبدعي مصر والوطن العربي (صور) 

وتشمل اللقاءات استعرض السير الذاتية وأهم المراحل الفنية لكل فنان، مع عرض لأعمالهم الفنية مصحوبًا بالشرح والتحليل والتعقيب من رؤية الفنان الخاصة، ولقاءات مفتوحة للجمهور، بما في ذلك شباب الفنانين وطلبة كليات الفنون والباحثين والنقاد والمهتمين بمسيرة كل فنان.

10 فنانين من أجيال فنية مختلفة

ويشارك في اللقاءات 10 فنانين من أجيال فنية مختلفة، إذ تقام اللقاءات في مركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية، على النحو التالي: 

1- لقاء مع الفنان الدكتور رضا عبد السلام، الاثنين 1 يوليو من 7: 9 مساء.

2- الفنان عبد العزيز صعب، الأربعاء 3 يوليو من 7: 9 مساء.

3- الفنان الدكتور محمد أبو النجا الاحد 7 يوليو من 7: 9 مساء.

4- الفنان طارق الكومي، الاربعاء 10 يوليو من 7: 9 مساء.

5- الفنان د. عبد الوهاب عبد المحسن، الاحد 14 يوليو من 7: 9 مساء.

6- الفنانة الدكتورة زينب سالم، الأربعاء 17يوليو من 7: 9 مساء.

7- الفنان صلاح حماد، الاحد 21 يوليو من 7: 9 مساء.

8- الدكتور حمدي عبدالله الإثنين 22 يوليو من 7: 9 مساء.

9- الدكتور محمد عرابي الاربعاء 24 يوليو من 7: 9 مساء.

10- الفنان الدكتور صلاح المليجي، الاحد 28 يوليو من 7: 9 مساء.

 

مقالات مشابهة

  • الحكم في استئناف رفض إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير.. بعد قليل
  • «الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية
  • مصر.. عشرينية تنتحر من شرفة منزلها بعد صدور حكم بسجن خطيبها 7 سنوات
  • فنان شهير يكشف حقيقة ارتباطه بميّ عز الدين
  • الحكم في استئناف رفض إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير.. غدا
  • غادة والي: 292 مليون متعاطٍ حول العالم بزيادة 20% خلال العقد الأخير
  • غادة والي: 64 مليون شخص حول العالم يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات
  • غادة والي: تجربة مصر في مكافحة الإدمان تعكس الإرادة السياسية لحماية الشباب
  • والي الخرطوم :الفنان أبو عركي رمزللصمود وحب الوطن
  • بلقيس في ورطة كبيرة.. فنان مغربي يتّهمها بالسرقة