العُمانية:

مجمّع أسياد للحوض الجاف لخدمات إصلاح وصيانة السفن بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من بين أكبر مجمعات إصلاح السفن بمختلف أحجامها وأنواعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوسيعًا لمحفظة خدماتها التجارية وتلبية لاحتياجات زبائنها في مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، أدخلت أسياد العام الماضي خدمات تصنيع السفن لدعم نمو قطاع صناعة السفن في سلطنة عُمان ذات استخدامات متخصصة، مثل: سفن الشحن والإنزال لنقل البضائع والمركبات والمعدات، وسفن الصيد الحديثة وسفن الأبحاث البحرية .

وبلغ عدد المشروعات التي نفّذتها أسياد للحوض الجاف منذ بدء عمليات المجمّع في عام 2011 حتى سبتمبر 2023 أكثر من 1700 مشروع صيانة لأكثر من 550 عميلًا تجاريًّا محليًّا وعالميًّا من نحو 70 دولة.

ويتكون الحوض الجاف بالدقم من حوضين، الأول بطول 410 أمتار وعرض 95 مترًا، والثاني بطول 410 أمتار وعرض 80 مترًا، وبعمق يصل إلى 14 مترًا، ويستطيع تقديم الخدمة لسفن تبلغ حمولتها 600 ألف طن، كما يشتمل الحوض على رصيف بطول 2800 متر ويتراوح عمقه من 9 إلى 10 أمتار، كما يضم ورشًا صناعية وساحات مهيأة بمساحة 453 ألف متر مربع.

وشهد الربع الأول من عام 2023 دخول الحوض العائم حيز التشغيل مما يُسهم في رفع القدرة الاستيعابية للشركة في مجال خدمات الصيانة والإصلاح لمختلف أحجام وأنواع السفن بمعدل 20 بالمائة.

ووضح الدكتور عبد السلام بن عمر الربعاني القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للعمليات في أسياد للحوض الجاف أن مجموعة أسياد استثمرت أكثر من 6 ملايين ريال عُماني لشراء الحوض العائم 2023، مشيرًا إلى أن موقع ومساحة الحوض الحالية تسمح باستيعاب عدد أكبر من الأحواض العائمة مستقبلًا تتسم بتكلفة إنشائية أقل وسرعة عند البناء والتصنيع مقارنة بالأحواض الجافة.

وقال الربعاني تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن أسياد للحوض الجاف بالدقم أثبتت ريادة وتنافسية خدماتها وحلولها البحرية على نطاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتصبح مزوّدًا عالميًّا في تقديم خدمات صيانة وإصلاح السفن العملاقة، مؤكدا على أن العمليات التشغيلية للحوض شهدت نقلة نوعية كبيرة في حجم أعماله حيث ارتفع عدد السفن التي يستقبلها في اليوم من 6 مشروعات إلى 25 مشروعًا، كما يمتلك ورشًا صناعية تبلغ مساحتها أكثر من 400 ألف متر مربع مزودة بكافة الإمكانات اللوجستية ومختلف المعدات الفنية؛ الأمر الذي أهله لتلبية احتياجات ومتطلبات عملائه من الأسواق المحلية والإقليمية للعديد من المشروعات الصناعية مثل بناء السفن بمختلف الأحجام والاستخدامات.

وأشار إلى أن أسياد للحوض الجاف حققت رقمًا تنافسيًّا في متوسط فترة إصلاح وصيانة السفن بلغ 14 يومًا مقارنة بمتوسط 18 يومًا في الأحواض الإقليمية الأخرى، حيث تمكنت من توفير خدماتها للسوق الإقليمي من خلال بناء سفن بمواصفات قياسية لمختلف الاستخدامات كالشحن والخدمات الملاحية لتلبية الاحتياجات المتنامية لعملائها.

وتتيح إمكانات أسياد للحوض الجاف وموثوقية خدماتها استقطاب أكبر المشغلين والشركات الرائدة في القطاع، خاصة وأن الميزات التنافسية التي يتمتع بها الحوض مثل الموقع الاستراتيجي، والأسعار والخدمات والوقت، والجودة في العمل، وتبني أعلى معايير البيئة والصحة والسلامة المهنية، تعد فريدة من نوعها وتتوافق مع متطلبات واحتياجات العملاء، إلى جانب التسويق لقدرات الحوض الجاف العالية في تركيب الأجهزة الكبيرة كأجهزة تنقية غاز عادم السفن وأجهزة معالجة مياه الاتزان، والقدرات الفنية المتميزة في تنفيذ أعمال الإصلاح لأبدان السفن التي تتعرض إلى حوادث بحرية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أسیاد للحوض الجاف

إقرأ أيضاً:

الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 43 موقعًا بالمملكة

ضمن مبادرة “نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية، تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في “43” موقعًا حول المملكة.
وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة القصيم بتقديم خدماتها اليوم للرجال في ابتدائية ابن الأثير بمدينة بريدة، ومتوسطة صقر قريش بمدينة بريدة، وللنساء في القسم الأدبي بكلية العلوم والآداب بمحافظة الرس، ومتوسطة وثانوية مركز عطي، وثانوية مركز الهلالية، ويوم الاثنين تقدم الخدمة للرجال في ابتدائية ابن خزيمة بمدينة بريدة، ومتوسطة عمر بن الخطاب بمدينة بريدة، وللنساء في الكلية التقنية للبنات بمحافظة الرس، ويوم الثلاثاء تقدم الخدمة للرجال في ابتدائية محمد بن القاسم بمدينة بريدة، ومتوسطة قباء بمدينة بريدة، وللنساء في التأهيل الشامل بمحافظة الرس، والمتوسطة السادسة بمحافظة البدائع، والمجمع الأول للبنات بمحافظة رياض الخبراء لمدة يوم واحد لكل موقع. وفي مدرسة المحيلاني المتوسطة والثانوية للبنات بمركز المحيلاني، والمتوسطة السادسة عشر للبنات بمدينة بريدة لمدة يومين لكل موقع، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال في ابتدائية أحمد بن حنبل بمدينة بريدة، ومتوسط حنظلة بن أبي عامر بمدينة بريدة، وللنساء في مدرسة التحفيظ للبنات بمركز الخبراء، والقسم العلمي بكلية العلوم والآداب بمحافظة الرس، والمتوسطة الثانية للبنات بمحافظة البدائع، ويوم الخميس تقدم الخدمة للرجال في ابتدائية الإمام الذهبي بمدينة بريدة، ومتوسطة عمران بن حصين بمدينة بريدة، وللنساء في المتوسطة السابعة للبنات بمحافظة البدائع لمدة يوم واحد لكل موقع.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة مكة المكرمة خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز دغيبجة بمحافظة المويه لمدة ثلاثة أيام، وللرجال في مقر شركة بترو رابغ لمدة أسبوع، ومركز قيا لمدة يوم، وللنساء في مركز بحرة، ومركز السحن بني سعد لمدة ثلاثة أيام لكل موقع، ويوم الاثنين في مركز أبو راكة، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال في مركز بحرة لمدة يومين، وللنساء في مقر الخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، ويوم الخميس للرجال لمدة يوم واحد لكل موقع.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة عسير خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز بحر أبو سكينة بمحافظة محايل عسير لمدة أسبوع، وفي مركز ختبه بمحافظة المجاردة، وفي مركز قنا بمحافظة محايل عسير لمدة يومين لكل موقع، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال في مكتب شركة الاتصالات السعودية بمدينة أبها، وفي كلية العلوم والآداب بمحافظة تنومة لمدة يوم واحد لكل موقع.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة الجوف خدماتها بمحافظة دومة الجندل يوم الاثنين للرجال في متوسطة الشيخ محمد بن إبراهيم بمركز الأضارع، وللنساء في متوسطة وثانوية الأضارع للبنات لمدة يومين لكل موقع، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال في متوسطة ابن تيمية الأهلية لمدة يوم واحد، وللنساء في الابتدائية الثانية للبنات لمدة يومين.
وفي منطقة حائل تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها في مركز عقلة بن داني بمحافظة سميراء اليوم للرجال في متوسطة عبدالرحمن للبنين، وللنساء في متوسطة وثانوية الخنساء للبنات لمدة ثلاثة أيام لكل موقع.
وتقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها اليوم للرجال والنساء في مقر الهيئة الملكية في ينبع بمنطقة المدينة المنورة لمدة أسبوع، وللرجال في محافظة بدر الجنوب بمنطقة نجران لمدة أسبوع، وللنساء لمدة يومين.
وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.
وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، لما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وإسهامها في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تعزز ريادتها في قطاع الطاقة المتجددة بتنفيذ 5 مشاريع بقيمة نصف مليار ريال
  • هذه أسعار اللحوم والخضر عشية المولد النبوي
  • الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 43 موقعًا بالمملكة
  • «معلومات الوزراء»: الهجمات السيبرانية خامس أكثر المخاطر المادية العالمية عام 2024
  • «الوزراء»: الهجمات السيبرانية خامس أكثر المخاطر المادية العالمية في 2024
  • الحمل وعظام الحوض
  • انتعاش حقينة سدود كير-زيز-غريس بنحو 90 مليون متر مكعب
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • الإمارات تواصل ريادتها العالمية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”