السومرية نيوز – محليات

شهدت الأسواق العراقيَّة ارتفاعاً ملحوظاً بأسعار اللحوم الحمراء، الأمر الذي أثر في الوضع الاقتصادي للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي، أنَّ الارتفاع بأسعار اللحوم الحمراء غير مبرر في ظل انخفاض أسعار الأعلاف وتراجع سعر صرف الدولار، منوهاً بأنَّ فتح باب الاستيراد للحوم الحمراء من دون إجازات ينبغي أن يساعد في خفض الأسعار، برغم أنَّ اللحوم المحلية لها خصوصية لدى المستهلك مما قد يزيد من الطلب عليها، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



وأضاف الخزاعي أنَّ الإجراءات الحكومية تصب في مصلحة انخفاض أسعار اللحوم الحمراء، لافتاً إلى أنَّ مراقبة الأسعار والمحاسبة من مسؤولية الجهات التنفيذية، في حين أنَّ الوزارة توفر الدعم وتهتم بمصلحة المستهلك.

في حين، قال عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية كاظم الفياض، إنه توجد في الخفاء دراسة ممنهجة لتدمير الاقتصاد المحلي، موضحاً أنَّ الحل الوحيد لتدارك الأمر ومعالجة الإخفاقات التي يمر بها الاقتصاد العراقي تتمحور بوضع المختصين وذوي الخبرة العالية في قيادة الشأن الاقتصادي، وفقا للصحيفة.

ورأى الفياض أنَّ من يشرفون على الوضع الاقتصادي في البلاد ليسوا من ذوي الخبرة مما يؤدي لظهور مشكلات اقتصادية بلا معالجة، فضلاً عن عدم متابعة السوق، بحسب تعبيره.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال يونيو

ارتفع مؤشر ثقة المستهلك الإيطالي في شهر يونيو من 96.4 نقطة إلى 98.3 نقطة، بينما انخفض مؤشر ثقة الأعمال من 95.1 إلى 94.5 نقطة، وذلك وفق المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (استات).

وأوضح المعهد، أن مؤشر ثقة الأعمال سجل تراجعاً للمرة الثالثة على التوالي، ليستقر عند أدنى قيمة له منذ شهر نوفمبر 2023، وأن هذا الانخفاض يعود بشكل أساسي إلى تراجع قطاعي التصنيع والخدمات.

وفي المقابل، ارتفع مؤشر ثقة المستهلك للشهر الثاني على التوالي ووصل إلى أعلى قيمة له منذ شهر فبراير 2022.

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء، في مارس الماضي، أن عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر في إيطاليا، ارتفع في عام 2023 إلى أعلى مستوى له منذ نحو عشر سنوات، على الرغم من الانتعاش الاقتصادي منذ تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19.

وأفاد المعهد أن عدد الذين يعيشون في "فقر مدقع"، أي الذين لا يتمكنون من شراء السلع والخدمات الأساسية، ارتفع إلى 5.75 مليون أو 9.8 بالمئة من السكان.

ويزيد مستوى الفقر هذا بشكل طفيف عن مستوى 9.7 بالمئة في عام 2022، ويعتبر الأعلى منذ بدء سلسلة تسجيل البيانات الحالية في عام 2014.

مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم اليوم الاثنين 1-7-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • أسعار اللحوم اليوم الأثنين 1-7-2024 في الأسواق
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين
  • ارتفاع أسعار الدولار أمام الدينار العراقي
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق.. هذه القائمة
  • مسعود بارزاني يبحث مع الفياض الأوضاع السياسية في العراق
  • ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال حزيران
  • ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال يونيو
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • أسعار اللحوم اليوم  السبت 29-6-2024 في أسواق محافظة البحيرة