موقع النيلين:
2024-07-13@16:41:34 GMT

الجنائية الدولية ومعايير العدالة المفقودة

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT


بعد الجرائم التي يندي لها الجبين في غرب دارفور بمقتل والي الولاية خميس عبدالله ابكر والتمثيل بجثته والإبادة الجماعية ودفن الناس احياء في كثير من ولايات دارفور،انتظر الناس من الجنائية الدولية أو من امريكا – غير العضو في محكمة الجنايات الدولية – أن يتحركوا لإقامة العدالة كل هذه الشهور، تفاجأ الناس بقرار وزارة الخارجية الأميركية، امس الاثنين، أن واشنطن وضعت أحمد محمد هارون، وزير الداخلية في بداية الالفينات قبل 22 سنة في برنامجها لمكافآت الإرشاد عن مشتبه بارتكاب جرائم حرب، مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار لانه مشتبه في اارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يُزعم أنه ارتكبها في دارفور بين 2003 و2004.

ومن الطبيعي ان يصرح مندوب روسيا بمجلس الامن في ان المحكمة الجنائية اصبحت لعبة تحركها الدول الغربية ويجب مساعدة السودان بدون هذه الجهة التي تتظاهر بانها تقيم العدالة بينما هي اداة للتدخلات الخارجية.. وكذلك صرح مندوب الصين في الامم المتحدة ان الازمة الراهنة قائمة قبل احالة المسألة لمحكمة الجنايات الدولية ويجب ان تبقى المحكمة على موضوعيتها وتحترم سيادة السودان بشكل كامل .. وهؤلاء هم اصوات حق في زمن طغى فيه الظلم والباطل وسكت الاشقاء والاحباب.

احمد هارون والبشير اذا ثبت التهمة عليهم بارتكاب جرائم الحرب يعاقبوا ولا احد كبير على القانون’ ولكن يجب ان لا تكون التهمة اداة سياسية في يد الغرب لقمع وتخويف الشعوب .. فكما قدمت وزارة الخارجية الامريكية بغرض تحقيق العدالة التي هي رافضة للانضمام للجنائية وتقديم خمسة ملايين دولار لمن يقبض على احمد هارون في مجرد متهم مشتبه فعليهم ايضا تقديم 10 مليون دولار للقبض على نتنياهو وجرائمه الواضحة في اطفال ونساء فلسطين وقتلهم لاكثر من 26 الف نفس في شهرين فقط والتي فاقت جرائمهم وصف (جريمة حرب)، و10 مليوم دولار اخر لمن يقبض على قائد الجنجويد الذي يرتكب اسوأ جرائم حرب في تاريخ دارفور والسودان وتشريد الالاف على لسان الامين العام والمنظمات الانسانية، ولكنها الكيل بمكيالين، واذدواجية المعايير في العدالة الدولية لدي دول الغرب.

د. عنتر حسن

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

حماس: جرائم الاحتلال في تل الهوى هي انتهاكات فظيعة وسلوك خسيس

غزة - صفا

أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يوم الجمعة، أنّ الفظائع التي كشف عنها تراجُع جيش الاحتلال عن حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة، بعد أيام من التوغّل فيه وسط قصف عنيف واستهداف لكل مناحي الحياة، هي جرائم حرب وإبادة جماعية وتطهير عرقي.

وشددت حماس، في تصريح وصل وكالة "صفا" على أنّ قيام جيش الاحتلال بإضرام النار في مبان سكنية قبل خروجه من تل الهوى، ومنع الدفاع المدني من الوصول إلى مبان أحرقت بكل من فيها من عائلات، وانتشال جثث عائلات بأكملها استشهدت في تل الهوى إثر القصف الإسرائيلي، يؤكد أن جيش الاحتلال ارتكب مجازر وحشية وفظائع يندى لها جبين الإنسانية.

ولفتت حماس إلى المشاهد الصادمة لحالات إعدام بدم بارد لمُسنِّين فلسطينيين داخل بيوتهم، بينها ثلاث نساء مسنّات من عائلة الغلاييني، إضافة لحالات إعدام لمدنيين عزل بينهم أطفال.

وأضافت "هذه الجرائم تنتهِك كل قيم الإنسانية، وتؤكّد السلوك الخسيس والجبان الذي يسلكه هذا الجيش الفاشي وقادته المجرمون، من قتلة الأطفال والنساء والشيوخ.

وطالبت الحركة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومؤسساته، وعلى رأسها محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية، "لاتخاذ إجراءات عاجلة لوقف حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال ضد شعبنا، والتي يمارس فيها فصولاً لا تنتهي من الانتهاكات لكل القيم والأعراف، ولكل القوانين والمعاهدات الدولية، دون أن تجد حكومة الاحتلال المجرمة خطوةً رادعةً حقيقيةً لإنهائها".

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تستأنف العمل بشأن التصديق على نظام روما الأساسي للاعتراف بالمحكمة الجنائية الدولية
  • واشنطن تضغط على لندن لمنع الجنائية الدولية من إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة الاحتلال
  • واشنطن تضغط على لندن لمواصلة العمل ضد سعي الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة الاحتلال
  • حماس تعقب على الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل في جنوب غزة
  • حماس: جرائم الاحتلال في تل الهوى هي انتهاكات فظيعة وسلوك خسيس
  • أوكرانيا تعلن إسقاط صواريخ ومُسيرات روسية وتطالب بمقاضاة موسكو
  • هل يعكس عزل يوسف عزت أزمة مكتومة في الدعم السريع؟
  • حكومة ستارمر تواجه أول اختبار أخلاقي: هل تستمر بحماية نتنياهو؟
  • عدن.. ضبط متهم بقضايا جنائية وفار من وجه العدالة
  • الإمارات.. المؤبد وغرامات مالية وبراءة متهم في قضية «العدالة والكرامة» الإرهابي