قال الشيخ أحمد عادل عضو مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، إن رحلة الإسراء والمعراج آية من آيات الله عزوجل وجل، حيث أسري برسول الله من مكة المكرمة إلى بيت المقدس، نسأل الله عزوجل أن يرده إلينا ردًا جميلًا وأن ينصر أهله ويهلك عدوه.

ما هو سبب رحلة الإسراء والمعراج وماذا رأي النبي؟

يقول الله عزوجل في سورة الإسراء:«سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)»، فقد أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى بيت المقدس، ثم عرج به إلى السماء وجاءت هذه القصة في سورة النجم يقول سبحانه:«وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ (9) فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18)».

وشدد في بيانه رحلة الإسراء والمعراج، على أن هذه الرحلة المباركة جاءت تسرية عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث اشتد الأذى بالنبي صلى الله عليه وسلم، وحينما كثر هذا الإيذاء بعد وفاة السيدة خديجة التي كانت تسري عنه، وبعد وفاة عمه أبي طالب الذي كان يخفف عنه، جاءت تسرية لقلب نبينا وحتى يريه من آياته العظيمة والباهرة.

أحداث رحلة الإسراء

تتلخص أحداث الرحلة في أنَّه صلى الله عليه وآله وسلم سار ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى راكبًا البراق، وهو دابة يضع قدمه عند منتهى بصره، وقد كان معه جبريل عليه السلام، أو كان معهما ميكائيل عليهم السلام، فأخذ سمت الطريق إلى المدينة، ثم إلى مدين، ثم إلى طور سيناء حيث كلم الله موسى عليه السلام، ثم إلى بيت لحم حيث ولد عيسى عليه السلام، ثم انتهى إلى بيت المقدس، وقد جاء في روايات ضعيفة أنه نزل في كل موضع من هذه المواضع وصلى بإرشاد جبريل عليه السلام.

وقد أطلعه الله تعالى أثناء ذلك المسير على أعاجيب شتى من الحكم والحقائق التي ينتهي إليها ما يجري في عالم الظاهر من شؤون الخلق وأحوال العباد.

وكان يسأل جبريل عن مغازيها فيجيبه عنها، ولمَّا انتهى به السير إلى بيت المقدس دخله فجمع الله له حفلًا عظيمًا من عالم القدس من الأنبياء والمرسلين والملائكة، وأُقيمت الصلاةُ فصلَّى بهم إمامًا، وفي قول: أنَّ صلاته بهم كانت بعد رجوعه من السماء.

علي جمعة: رحلة المعراج إعجاز فريد خص الله به سيد الخلق ما المعنى الصحيح لقرب النبي من الله تعالى في رحلة المعراج؟.. الإفتاء توضح أحداث رحلة المعراج

أمَّا ما يخصّ المعراج: فيتلخص في أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد صعد إلى السموات السبع واخترقها واحدة فواحدة، حتى بلغ السابعة، وفي كل واحدة يلتقي واحدًا أو اثنين من أعلام الأنبياء، فلقي في الأولي آدم عليه السلام، وفي الثانية يحيى وعيسى عليهما السلام، وفي الثالثة يوسف عليه السلام، وفي الرابعة إدريس عليه السلام، وفي الخامسة هارون عليه السلام، وفي السادسة موسى عليه السلام، وفي السابعة إبراهيم عليه السلام، حتى انتهى إلى سدرة المنتهى، ثم إلى ما فوقها إلى مستوى سَمِع فيه صريفَ الأقلام تجري في ألواح الملائكة بمقادير الخلائق التي وكلوا بإنفاذها من شؤون الخلائق يستملونها من وحي الله تعالى، أو يستنسخونها من اللوح المحفوظ الذي هو نسخة العالم، وبرنامج الوجود الذي قدره الله سبحانه وتعالى.

ثم كلَّمه الله في فريضة الصلاة، وكانت في أول الأمر خمسين، فأشار عليه موسى عليه السلام بمراجعة ربه وسؤاله التخفيف، فما زال يتردد بينهما ويحط الله عنه منها حتى بلغت خمسًا، فأمضى أمر ربه ورضي وسلم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإسراء والمعراج رحلة الإسراء والمعراج الشيخ أحمد عادل متى ليلة الإسراء والمعراج متى ليلة الإسراء متى ليلة الإسراء والمعراج 2024 27 رجب ليلة الإسراء والمعراج المسجد الأقصى المسجد الحرام رحلة الإسراء والمعراج إلى بیت المقدس صلى الله علیه علیه السلام ثم إلى

إقرأ أيضاً:

ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عجائب وغرائب تختبئ تحت الأمواج،  جعلتنا ننطلق من الرحلات الاستكشافية لكبار شيوخ الصيادين  إلى أعماق البحر الأحمر، تلك المنطقة التي لطالما حفلت بالأسرار والحكايات. رحلة للغواصين  تكشف عن عالم آخر، عالم مليء بالحياة والجمال، وعالم آخر مليء بالألغاز والأساطير.

"البدو".. هل هي حقيقة أم خيال؟
أحد أبرز ما لفت انتباه احد الغواصين خلال رحلة الغوص، هي تلك الكائنات الغريبة التي أطلق عليها الغواصون اسم "البدو". كائنات بحرية شفافة، تتحرك ببطء شديد، وتصدر وميضًا ضعيفًا في الظلام.
وفي كشف اخر، التقاط احدي العدسات لغواص أثناء رحلة غوص بأحد جزر الغردقة، صور  لكائن بحري غريب، ملامحة  مرعب يشبه رأس الديناصور باسنان طويلة محدبه وفم كبير جدا، 
هل هي نوع جديد من قناديل البحر؟ أم مخلوقات فضائية؟ أسئلة كثيرة تدور في أذهان العلماء والباحثين.
شواطئ البحر الأحمر تكشف أسرارها.

وعن هذا الكائن، يقول الدكتور محمود دار مدير عام معهد علوم البحار فى محافظة البحر الأحمر، إن الكائن البحرى الذى تحدث عنه غواصون ألمان ونشروا صورا وفيديو له ربما يكون من كائنات الجلد شوكيات المنتشرة فى أعماق البحر الأحمر، وأن منطقة ستاياريف منطقة غير معروفة ممكن تكون مقابلة لأحد الفنادق ومسماه بتلك الاسم، إلا أنه لا يوجد اسم موقع غوص بتلك الاسم فى البحر الأحمر.

وأضاف مدير معهد علوم البحار بالبحر الأحمر أنه وارد رؤيتهم الحقيقة للكائن الغريب البحرى لأن الحياة البحرية بنسبة 80 % غير معروفة، وهناك 95% من كائنات الأعماق لا يعلم عنها أحد شيئا،
ولم تقتصر الرحلة فقط على أعماق البحر، بل امتدت إلى شواطئه الرملية. حيث اكتشفنا رسومات غريبة محفورة على الصخور، تعود لعصور قديمة. هل هي رسائل من حضارات سابقة؟ أم مجرد عبث الطبيعة؟

أبدوا عدد من الخبراء والباحثين المتخصصين في علوم البحار، إعجابهم بالاكتشافات التي توصلنا إليها. وأكدوا الخبراء  والعلماء في عالم البحار والكائنات البحرية  أن البحر الأحمر يعتبر من أغنى البحار في العالم بالتنوع البيولوجي، وأن هناك الكثير من الأسرار التي لم يتم كشفها بعد.
ودعا الخبراء جميع المهتمين بالعلوم والطبيعة إلى رحلات استكشاف أعماق البحر الأحمر. فما زال هناك الكثير مما يمكن اكتشافه في هذا العالم الساحر.

رحلة الغطاسين في البحر الأحمر  كشفت عن عالم مليء بالأسرار والتحديات. عالم يدعونا إلى المزيد من البحث والاستكشاف، لنكشف عن أسراره ونفهم المزيد عن كوكبنا الأزرق.

Screenshot_٢٠٢٤١٠٠١-٢١٢٥٤٢_Google Screenshot_٢٠٢٤١٠٠١-٢١٢٠٤٠_Chrome Screenshot_٢٠٢٤١٠٠١-٢١٢٠٣٠_Chrome Screenshot_٢٠٢٤١٠٠١-٢١٢٤١٠_Chrome

مقالات مشابهة

  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • أزهري يوضح فضل إطعام الحيوانات والطيور الجائعة.. «صدقة»
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • عالم أزهري يكشف حقيقة تعرض اللاعب مؤمن زكريا للسحر أو الحسد
  • عالم أزهري يكشف مفاجأة حول تسبب السحر في مرض مؤمن زكريا
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل
  • شيخ أزهري يكشف حقيقة تعرض مؤمن زكريا للسحر.. فيديو