تُعد قارة أنتاركتيكا واحدة من أكثر الأماكن غموضًا وإثارة للاهتمام على وجه الكرة الأرضية، فهي القارة الوحيدة التي لا تسكنها البشرية بشكل دائم، وهي أيضًا القارة الأكثر برودة وجفافًا وعزلة في العالم.
وهي أيضًا موطن العديد من الأسرار التي جذبت عددًا من دول العالم لكشف غموضها، لذلك فقد أقيمت فيها العديد من محطات الأبحاث التي تديرها الحكومات والجامعات والمؤسسات العلمية الأخرى.


أخبار متعلقة دراسة: صفيحة جرينلاند الجليدية فقدت مساحة كبيرة خلال 4 عقودصور.. أشجار اللوز البجلي.. موروث ثقافي بالمملكة يشتهر بالسحر والجمالدعوة جديدة لجنوب إفريقيا بخصوص الحرب على غزة.. ماذا قالت؟وتركز هذه الأبحاث على مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك علم الفلك وعلم الجليد وعلم الأحياء البحرية وعلم البيئة.أسرار أنتاركتيكا- هناك العديد من الأسرار التي تكتنفها أنتاركتيكا، أحد أكثرها غموضًا هو أصل القارة، فتشير بعض الأدلة إلى أن أنتاركتيكا كانت جزءًا من قارة أكبر تسمى بانجيا انفصلت منذ ملايين السنين.
ومع ذلك، هناك أيضًا أدلة تشير إلى أن أنتاركتيكا قد تكون قارة مستقلة منذ ملايين السنين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أنتاركتيكا واحدة من أكثر الأماكن غموضًا وإثارة للاهتمام على الأرض - The Morning News
- سر آخر يكتنفه أنتاركتيكا هو طبيعته الجيولوجية، فالقارة تتكون من صخور عمرها مليارات السنين، وهي موطن لبعض أكثر البراكين النشطة في العالم.
كما أنها موطن للعديد من الأودية الجليدية، بما في ذلك وادي مارجريت، وهو أكبر وادي جليدي في العالم.
- الحياة البرية هي أحد أسرار أنتاركتيكا، فعلى الرغم من برودة القارة وجفافها فإنها موطن لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، وتشمل هذه الأنواع البطريق الإمبراطور، الذي هو أكبر أنواع البطاريق في العالم، وكذلك الحيتان والدلافين والأسماك والطيور.أهمية أنتاركتيكاأنتاركتيكا منطقة مهمة من الناحية البيئية، فهي موطن لاحتياطيات كبيرة من المياه العذبة والنفط والغاز الطبيعي، كما أنها موطن لمجموعة متنوعة من النظم البيئية البحرية والبرية المهمة للحفاظ على التنوع البيولوجي العالمي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البطريق الإمبراطور هو أكبر أنواع البطاريق في العالم - NEW DOCS
مستقبل أنتاركتيكافي السنوات الأخيرة، أصبحت أنتاركتيكا وجهة سياحية شهيرة، كما أصبحت ساحة معركة محتملة للنزاعات بين الدول، ومع ذلك، فإن مستقبل القارة لا يزال غير مؤكد، فمن الممكن أن تظل أنتاركتيكا قارة نائية ومثيرة للاهتمام، أو يمكن أن تصبح مركزًا للنشاط البشري.الحياة تحت الجليدعلى الرغم من أن أنتاركتيكا قارة جليدية، فإن هناك حياة غنية تحت الجليد، فتعيش العديد من أنواع البكتيريا والفطريات والطحالب في المياه العذبة تحت الجليدية، كما أن هناك العديد من أنواع الأسماك والرخويات والديدان التي تعيش في المحيط الجنوبي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القارة الوحيدة التي لا تسكنها البشرية بشكل دائم - CIBSE Journal
التغير المناخيأنتاركتيكا هي واحدة من القارات الأكثر تأثرًا بتغير المناخ، فتغير المناخ يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة فيها، ما يؤدي إلى ذوبان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر.
كما أنه يؤدي إلى تغير أنماط الطقس في المنطقة، ما يتسبب في حدوث أعاصير وعواصف أكثر حدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام أنتاركتيكا العدید من article img ratio فی العالم کما أن ا موطن

إقرأ أيضاً:

المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟

الثلج والبياض الناصع، هو ما يميز القارة القطبية الجنوبية عن غيرها، فهي قارة تسيطر عليها الطبيعة بنسبة كبيرة، لكن يبدو أن مظهر الثلج الذي يسيطر على ملامح القارة، في طريقة للتغير إلى النباتات، فماذا يحدث لقارة الثلج؟ 

القطب الجنوبي 

الثلج هو أبرز معالم القارة القطبية الجنوبية، لكن في السنوات الأخيرة بدأ اللون الأخضر، يكسو بعض مناطقها، وبحسب موقع «daily mail»، أجريت دراسة عن طريق بعض الباحثين في جامعتي إكستر وهيرتفوردشاير، لمتابعة نمو النباتات في القارة، من خلال تحليل صور التقطت بالأقمار الصناعية على مدار 40 عامًا، منذ عام 1981 حتى 2021، وتبين أن المساحة الخضراء زادت نحو 12 كيلو متر. 

زيادة غير طبيعية 

في الفترة من 2016 حتى 2021، تبين زيادة في المساحة الخضراء بنسبة 30% مقارنة بفترة الدراسة التي أجريت على مدار 40 عاما، حيث توسعت بما يزيد عن 400 ألف متر مربع سنويًا في هذه المدّة. 

زيادة الرقعة الخضراء 

لا يزال اللون الأبيض يسيطر على القارة القطبية الجنوبية، لكن المساحات الخضراء تنمو بسرعة غريبة خلال السنوات الأخيرة، ما يخلق تخوفات لدى الباحثين من تحولات جذرية في طبيعة القارة، حيث يعود السبب الرئيسي في نمو المساحات الخضراء لتغير المناخ، وعلى الرغم أن طبيعة القارة غير مشجعة على الزراعة لعدم وجود تربة، إلا أن المساحات الخضراء التي تنمو ربما تضيف مادة عضوية لتخلق تربة قابلة للزراعة، ما يعني حدوث تغيرات بيلوجية والتأثير على المناظر الطبيعية في قارة الثلج. 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يهاجم المزيد من أهداف حزب الله وإيران تدعم وقف إطلاق النار
  • الباحة.. إقبال كبير على مهرجان الرمان الوطني
  • مركز الملك سلمان يواصل دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في الأردن
  • المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟
  • بعد مقتل أكثر من 180 شخصا.. الكوارث المناخية تضرب أمريكا
  • خارجية الاحتلال: قرار الرد على هجمات إيران اتخذ بالفعل
  • تفاصيل مشاركة "الداخلية" في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • التطورات في لبنان.. 46 شخصًا ضحايا غارات الاحتلال
  • صور| أكثر من 40 ألف زائر لمهرجان العلوم والتقنية في "واحة الملك سلمان"
  • منصة عالمية لتحقيق التمنية الشاملة.. انطلاق أعمال منتدى الأمن السيبراني بالرياض