الاقتصاد نيوز - بغداد

 

كشفت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في مجلس النواب، عن وجود تباطؤ وأخطاء في نصب المعدات التي أعيدت إلى مصفى الصمود "بيجي".   وقال عضو اللجنة، علي المشكور، إن " الملاكات المختصة ماضية بتأهيل المصفى، ونصب المعدات التي استلمت من الشخص الذي أعادها إلى الدولة". وأضاف المشكور أنه "توجد الكثير من الأمور العالقة التي تحتاج إلى تدخل وزارة النفط واللجنة البرلمانية، منها عدم توفر طرق صحيحة وسريعة لإعادة نصب المنظومات والمواد والمعدات المستعادة"، بحسب الصحيفة الرسمية.

  وبين المشكور، أن "اللجنة ترغب في معرفة خطة الوزارة تجاه المصفى، وما الوقت المحدد لإدخال جميع المعدات إلى العمل"، منوها بأن "هذه المسائل فنية ومهنية بحتة تتطلب الجلوس حول طاولة واحدة مع متخصصين في الوزارة والملاك المتخصص بالمصافي".   من جانبه، رأى الخبير النفطي، حيدر البطاط، أن مصفى بيجي حتى لو أعيد تأهيله فإنه ليس ذا جدوى اقتصادية.   وقال البطاط، إن "مصفى بيجي حتى لو أعيد تأهيله بالمدد المقررة، فإن 60 بالمئة منه مخلفات، بينما يتبقى المنتج وهو ما يشكل 40 بالمئة، كونه من النوعيات القديمة، حاله في ذلك حال جميع المصافي الأخرى".   وبين أن "الحكومة يجب أن تنشئ مصافي جديدة صديقة للبيئة، لأن الانبعاثات الكاربونية من المصافي تؤثر في صحة المواطنين وخاصة في محافظتي البصرة وبغداد".   وأشار البطاط، إلى أن "استيراد العراق للمشتقات النفطية مع وضع المصافي الحالي، يكون أكثر جدوى من إعادة إعمار وتأهيل مصفى خارج عن الخدمة". بحسب تعبيره.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع في أسبوع إلى أدنى مستوى في شهر

تراجعت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، لتسجل أدنى مستوياتها منذ منتصف يونيو، مع تجدد الآمال في التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة، فيما أدى ارتفاع الدولار لزيادة الضغط على الأسعار.

تحركات الأسعار

خلال الأسبوع الماضي، تراجع خام برنت بنسبة 2.82 بالمئة، ليصل إلى 82.63 دولارا للبرميل.

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي خلال أسبوع بنسبة 2.53 بالمئة، ليصل إلى 80.13 دولارا للبرميل.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة إن وقف إطلاق النار في غزة الذي طال انتظاره أصبح يلوح في الأفق.

وأوضح بلينكن "أعتقد أننا داخل منطقة الياردات العشر ونتجه نحو الهدف النهائي المتمثل في اتفاق من شأنه أن يثمر عن وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن لديارهم ووضعنا على مسار أفضل لمحاولة تحقيق سلام واستقرار دائمين".

وفي حال التوصل إلى وقف إطلاق النار، قد تتراجع جماعة الحوثي اليمنية عن مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر، إذ أعلنت الجماعة أنها تشن الهجمات دعما للفلسطينيين في الحرب بقطاع غزة.

وارتفع مؤشر الدولار بعد بيانات أقوى من المتوقع عن سوق العمل وأخرى عن التصنيع في الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

ويؤدي ارتفاع الدولار إلى تراجع الطلب على النفط المقوم بالعملة الأميركية من قبل المستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

وقال مسؤولون صينيون الجمعة إن قائمة الأهداف الاقتصادية التي أعيد التأكيد عليها في نهاية اجتماع رئيسي للحزب الشيوعي هذا الأسبوع تضم "عددا كبيرا من التناقضات المعقدة"، مما يشير إلى طريق وعر أمام تنفيذ السياسات.

وأظهرت بيانات رسمية نمو الاقتصاد الصيني بوتيرة أبطأ من المتوقع بلغت 4.7 بالمئة في الربع الثاني مما أثار مخاوف حيال الطلب على النفط في البلاد.

وأدى خلل تقني عالمي، الجمعة، إلى تعطيل العمل في العديد من الصناعات والقطاعات، إذ أوقفت شركات طيران رحلاتها الجوية وتوقفت بعض وسائل الإعلام عن البث الحي وتضررت خدمات مصرفية وخدمات الرعاية الصحية.

وفي غضون ذلك، اشتعلت النيران في ناقلتي نفط كبيرتين بعد اصطدامهما بالقرب من سنغافورة.

وسنغافورة أكبر مركز لتجارة النفط في آسيا وأكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم.

وتعتبر المياه المحيطة بها ممرات تجارية حيوية بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وهي من بين أكثر الممرات البحرية العالمية ازدحاما.

مقالات مشابهة

  • النفط النيابية تدافع عن مشروع مد أنبوب البصرة – العقبة الأردنية
  • 7 لحظات رئيسية أدت إلى سقوط بايدن: أخطاء فادحة في أداء فريق العلاقات العامة كلّفت الكثير
  • ترقُّب خفض أسعار الفائدة الأمريكية يصعد بأسعار النفط
  • النفط يصعد وسط ترقب لمؤشرات بدء خفض الفائدة الأميركية
  • النفط يصعد وسط ترقب لمؤشرات بدء خفض الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار النفط
  • القليوبية تُعزّز منظومة النظافة بمكنستان جديدتان لشفط الأتربة في بنها
  • بـ 12 مليون جنيه.. القليوبية تُعزّز منظومة النظافة بمدينتي بنها وقليوب
  • القليوبية تُعزّز منظومة النظافة بـ 12 مليون جنيه (صور)
  • أسعار النفط تتراجع في أسبوع إلى أدنى مستوى في شهر