ارتفعت الصادرات الكورية الجنوبية في يناير الماضي للشهر الرابع على التوالي، بفضل انتعاش صادرات الرقائق بأكبر معدل في نحو 6 سنوات.

 

وأظهرت بيانات لوزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، أن قيمة صادرات البلاد ارتفعت بمقدار 18% على أساس سنوي إلى 54.6 مليار دولار في الشهر الماضي، فيما انخفضت الواردات بمقدار 7.

8% على أساس سنوي إلى 54.3 مليار دولار، مما أدى إلى فائض تجاري قدره 300 مليون دولار.

 

وأوضحت، وفقًا لوكالة "يونهاب" الكورية اللجنوبية، أن صادرات الرقائق زادت بنسبة 56.2% على أساس سنوي في يناير إلى 9.37 مليارات دولار، مسجلة نموًا لمدة 3 أشهر متتالية، وهي أكبر زيادة منذ تسجيل ارتفاع بنسبة 64.9% في ديسمبر عام 2017.

 

وارتفعت صادرات السيارات بنسبة 24.8%، لتصل إلى 6.2 مليارات دولار، مسجلة زيادة للشهر التاسع عشر التوالي وهو أعلى مستوى لأي شهر يناير، وذلك خلفية الطلب القوي على السيارات الصديقة للبيئة في الولايات المتحدة وأوروبا.

 

وقفزت صادرات السفن بنسبة 76% خلال الفترة إلى 2.5 مليار دولار بقيادة الحاويات وناقلات الغاز الطبيعي المسال، وزادت صادرات منتجات الآلات بنسبة 14.5% إلى 4.4 مليارات دولار، وارتفعت صادرات منتجات شاشات العرض بنسبة 2.1% إلى 1.3 مليار دولار نتيجة الطلب من قطاع التلفزيون.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

فائض في صافي الأصول الأجنبية بمصر مع انتعاش تدفقات الدولار

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن صافي الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي في البلاد تحول إلى فائض بنحو 14.3 مليار دولار في مايو الماضي، لأول مرة منذ 28 شهرا، مع تزايد تدفقات الدولار التي تلقتها مصر في الشهور الأخيرة.

ووقعت مصر حزمة دعم مالي قيمتها ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في السادس من مارس بعد أن خفضت قيمة عملتها بشكل حاد، مما أدى إلى تدفق استثمارات المحافظ وتحويلات العاملين في الخارج.

وحصلت مصر على أول شريحة بقيمة 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي في أوائل أبريل الماضي.

كما ساهمت الصفقة العقارية الضخمة مع دولة الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة في تدفق 24 مليار دولار إلى الجهاز المصرفي المصرفي، إلى تسوية ودائع إماراتية لدى البنك المركزي المصري بقيمة 11 مليار دولار.

ويمثل صافي الأصول الأجنبية أصول البنك المركزي والبنوك التجارية والتي تشمل ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية، مطروحا منها التزاماتهم.

وقبل اتفاق صندوق النقد الدولي، كان البنك المركزي يعتمد على الأصول الأجنبية على مدى أكثر من عامين ونصف العام للمساعدة في دعم عملة البلاد.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر التاسع على التوالي
  • عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا
  • 80.7 مليار دولار أرباح “البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات” في الصين خلال 5 أشهر
  • الإحصاء: 1.7 تريليون جنيه قيمة الدعم خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • الإحصاء: الدولة أنفقت على التعليم 1.4 تريليون جنيه خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • بكين: ارتفاع أرباح خدمات البرمجيات والتكنولوجيا 16.3% خلال أول 5 أشهر في 2024
  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار
  • 21.5 مليون اشتراك بخدمات الهاتف المتحرك في الإمارات
  • فائض في صافي الأصول الأجنبية بمصر مع انتعاش تدفقات الدولار
  • ارتفاع الإنتاج الصناعي في كوريا 2.2 % في مايو