بوابة الفجر:
2024-09-30@16:44:09 GMT

بسبب قرار "بايدن".. أوروبا تخسر حليف الطاقة

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

 

عرض برنامج "المراقب"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية، ويقدمه الإعلامي أحمد بشتو، بعنوان:" بسبب قرار بايدن.. أوروبا تخسر حليف الطاقة ".

وأشار التقرير التلفزيوني بأن قرارا مفاجئا خرج به الرئيس الأمريكي جو بايدن سماه الأوروبيون بالقرار المحفوف بالمخاطر، والذي تضمن تعليق الموافقة على العقود الجديد لتوريد الغاز المسال إلى الخارج، والبيت الأبيض أعلن الوقف المؤقت لإصدار التصاريح لتصدير الغاز الطبيعي المسال والذي كان على مدى العامين الماضيين.

وأوضح التقرير إلى أن خطوة إدارة الرئيس بايدن أثارت موجه من الانتقادات تدخل بها رئيس مجلس النواب الأمريكي، الذي حضر من أن قرار الرئيس جو بايدن بتعليق إبرام عقود جديدة لتصدير الغاز المسال يساعد موسكو ويجعل أوروبا تعتمد على الصادرات الروسية.

وتابع التقرير:" أوروبا هذه القارة العجوز ظلت فترة طويلة تعتمد على الغاز الروسي، لكنها تخلت عن هذا الاعتماد في أقل من عامين، وأصبح الغاز القادم من الولايات المتحدة هو البديل المفضل ".

وواصل التقرير:" اعتماد أوروبا المتزايد على الغاز الطبيعي المسال الأمريكي، دفع بروكسل للتفكير في جدية الوضع فحجم الإمدادات الأمريكية تمثل لها نحو نصف الواردات وهو ما سجلته المؤشرات خلال العام 2022، حيث ازدادت الواردات الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 63 % أي ما يعادل 450 مليار دولار لتعويض نقص الإمدادات ".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة رئيس مجلس النواب الرئيس الأمريكي الواردات المؤشرات الغاز المسال مليار دولار مجلس النواب الأمريكي مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن أي ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز الفاضح مع لبنان

صرح وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، الأحد، بأن اتفاق الغاز مع لبنان، الذي وصفه بأنه "اتفاق فاضح"، كان "خطأ منذ البداية"، مشيرًا إلى أنه يبحث عن ثغرة قانونية لإلغائه.

جاءت هذه التصريحات خلال مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، وسط تصاعد العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان، والذي خلف مئات الشهداء والجرحى ومليونا نازح.

وقال كوهين، المنتمي إلى حزب "الليكود": "أبحث عن وسيلة لإلغاء اتفاق الغاز الذي تم توقيعه مع لبنان"، موضحًا أن الاتفاق تم في ظل حكومة التغيير المعارضة بقيادة نفتالي بينت ويائير لابيد، وهو ما يراه "خطأ" ويؤكد العمل على "تصحيحه".

وأواخر 2022 وقع لبنان و"إسرائيل" على اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين البلدين بعد مفاوضات غير مباشرة استمرت لمدة عامين بوساطة أمريكية بشأن منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعا.
 
ومنذ توقيع الاتفاق، بدأت شركات الطاقة الدولية تقدم عروضًا للتنقيب في المناطق المستهدفة ضمن المياه الإقليمية اللبنانية.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 23 أيلول/ سبتمبر 2023، أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله، ما أدى إلى استشهاد 816 شخصًا، بينهم أطفال ونساء، وإصابة 2507 آخرين. 

مقالات مشابهة

  • إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا
  • تغيرات بسوق الغاز في أوراسيا.. روسيا تتجه نحو آسيا وأذربيجان تستهدف أوروبا
  • وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن أي ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز الفاضح مع لبنان
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • مصر تخسر مبالغ "ضخمة" بسبب التوترات الجيوسياسية
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • عرقاب يتباحث سبل التعاون والإستثمار الطاقوي مع سلوفينيا
  • انقل ملكية عداد الغاز الطبيعي المنزلي باسمك «أونلاين».. إليك الخطوات
  • مسؤول: الهند لن تشتري الغاز المسال الروسي من محطة أركتيك 2