سواليف:
2024-07-01@05:20:59 GMT

عدسات لاصقة تراقب ضغط دم العين لتشخيص الغلوكوما

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

#سواليف

طور باحثون من #جامعة_نورثمبريا البريطانية #عدسات_لاصقة مزودة بأجهزة استشعار مدمجة تقيس #ضغط_الدم داخل #العين وترسل المعلومات إلى طبيب عيون لتقييمها. ومن المأمول أن تؤدي العدسة إلى التشخيص المبكر لمرض #الغلوكوما، والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر بشكل لا رجعة فيه إذا تركت من دون علاج، بحسب ما نشره موقع New Atlas.


لص البصر الصامت

تحدث الإصابة بالغلوكوما عندما يتضرر العصب البصري، الذي يربط العين بالدماغ، بسبب زيادة ضغط العين، والذي يحدث عادة بسبب تراكم السوائل في الجزء الأمامي من العين. إذا لم يتم علاجه، يمكن أن تؤدي الغلوكوما إلى فقدان البصر بشكل لا رجعة فيه. ولكن هناك سببا لإطلاق تسمية “لص البصر الصامت” على الغلوكوما أحيانًا، لأنه يتطور ببطء مع مرور الوقت، مما يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه قبل أن يكون هناك أي فقدان للبصر. بحلول الوقت الذي يتم فيه اكتشاف الغلوكوما أثناء اختبارات العين الروتينية، قد يكون الضرر قد حدث بالفعل.
تقلبات ضغط دم العين

ووفقا لما نشرته دورية Contact Lens and Anterior Eye، يمكن أن تتغير الأوضاع قريبًا بفضل الابتكار الجديد الذي يساعد على اكتشاف التقلبات في ضغط دم العين، باستخدام المعلومات التي يتم جمعها يمكن تشخيص الغلوكوما.

مقالات ذات صلة كيف نحصل على فيتامين D في الشتاء؟ 2024/01/31

يتم تضمين جهاز استشعار سلبي كهربائيًا في عدسة لاصقة ناعمة، تم البدء في تجربتها على البشر، والتي يمكن التخلص منها، مصنوعة من بولي ثنائي ميثيل سيلوكسان PDMS. يتم جمع البيانات لاسلكيًا عن طريق نظام قراءة إلكتروني يمكن ارتداؤه والذي يقوم بجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها. ثم يتم تسليم البيانات المعالجة إلى طبيب العيون لتقييمها.
عدسات غلاكولينسيس اللاصقة

إن إحدى فوائد استخدام العدسات اللاصقة الجديدة، والتي أطلق عليها الباحثون اسم GlakoLens، هي أنه، مقارنة بفحوصات العين التقليدية، يمكن أخذ قياسات ضغط دم العين بسهولة أكبر على مدى فترة زمنية أطول، مما قد يؤدي إلى تشخيص أكثر دقة.

يقول دكتور تورون حمدي، باحث مقابل في الدراسة، “إن فائدة العدسات اللاصقة التي تم تطويرها هي أنه بمجرد وضعها في العين، يمكن للمريض بعد ذلك ممارسة يومه كالمعتاد بينما يتم تسجيل قياسات ضغط دم عينه وإرسالها إلى الطبيب لتحليلها بمجرد انتهاء فترة الاختبار البالغة 24 ساعة”.
أمراض أخرى

وبالإضافة إلى تشخيص الغلوكوما، يقول الباحثون إن عدساتهم يمكن استخدامها للكشف عن الحالات الصحية الأخرى عن طريق قياس الغلوكوز وحمض اللاكتيك والجزيئات الأخرى الموجودة في العين بالمستقبل.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف ضغط الدم العين الغلوكوما

إقرأ أيضاً:

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العين

تعاني الكثير من النساء، من مشكلة التجاعيد حول العين، والتي تظهر لأسباب عديدة منها التقدم في العمر، واتباع نظام غذائي غير صحي، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.

ويستعرض موقع «الأسبوع»، لمتابعيه وزواره، وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العين، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العينوصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العين1-وصفة زيت الجوجوبا

يساعد زيت الجوجوبا على التخلص من تجاعيد حول العين وكذلك الهالات السوداء وعلامات الشيخوخة، وذلك من خلال تحضير وعاء وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع 3-4 قطرات من زيت فيتامين E وخلط المزيج جيدًا، ثم إضافة بضع قطرات من الخليط ووغمس قطعة قطن في المزيج ثم مسح تحت العينين قبل النوم، ثم غسل الوجه في صباح اليوم التالي وتجففيه بالتربيت.

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العين2-وصفة الأناناس

يساعد الأناناس، على التخلص من تجاعيد تحت العين، وذلك من خلال هرس قطع الأناناس واستخراج العصير منها، ثم تدليك تحت العينين بلطف بحركة دائرية لمدة 3-5 دقائق والانتظار لمدة 10-15 دقيقة، ثم غسل العينين بالماء البارد.

3-وصفة الأفوكادو

يساعد الأفوكادو، على التخلص من تجاعيد حول العين، وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الموز المهروس وخلطها مع الأفوكادو، مع التقليب ثم وضع العجينة تحت العينين، والانتظار لمدة تتراوح مابين 10-15 دقيقة وغسل تحت العينين بالماء الدافئ.

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العين4-وصفة جل الصبار

تساعد هذه الوصفة في القضاء على الهالات السوداء والتجاعيد، ولهذا ينصح بتحضير الجل وتدليك أسفل العين بلطف مع تجنب العين، وتركه طوال الليل ثم غسل تحت العينين في صباح اليوم التالى.

اقرأ أيضاًوصفات طبيعية تقضي على تجاعيد الوجه.. أقنعة من الموز والبيض والخيار

للبطاطس فوائد عديدة في علاج حب الشباب.. تعرفي عليها

مقالات مشابهة

  • كن حذرًا عند تثبيت واقيات الشاشة اللاصقة للأشعة فوق البنفسجية
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • إعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكراني
  • 6 علاجات فعالة لتحسين البصر
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • مشهد مذهل.. صاعقة تنسف شجرة ضخمة في لمح البصر
  • تجنب قضاء وقت طويل أمام الشاشات تفادياً للصداع
  • وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العين
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم