أفضل روايات الكاتب المصري إحسان عبد القدوس
تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT
البوابة - هل سبق وشاهدت فيلماً مأخوذاً عن قصة للأديب المصري الكبير إحسان عبد القدوس وأعجبت به؟ لما لا تقرأ الرواية الأصلية، قمنا بإعداد ملخص للروايات الأكثر شهرة للأديب المصري الراحل للاستمتاع بها في فصل الشتاء.
أفضل روايات الكاتب المصري إحسان عبد القدوسرواية "في بيتنا رجل"- 1957
الرواية مأخوذة عن قصة حقيقية حيث قام احسان عبد القدوس بإخباء حسين توفيق المتهم الأول في قضية قتل أمين عثمان وزير مالية مصر الأسبق في العهد الملكي.
يحكي الفيلم عن المناضل المصري أبراهيم حمدي (عمر الشريف) قتل قريبه أثناء مظاهرة علي أيدي البوليس في الفترة ما قبل الثورة فيقرر الإنتقام بقتل رئيس الوزراء الخائن الموالي للإنجليز ولكن يتم القبض عليه بعد قتل الوزير ويتم تعذيبه حتي يدخل أحد المستشفيات ولكنه يستغل فترة الإفطار في شهر رمضان ليقوم بالهرب لمنزل زميله الجامعي محي زاهر (حسن يوسف) الذي ليس له نشاط سياسي فيعيش في منزلهم فترة مع أبيه زاهر (حسين رياض) وتقع نوال (زبيدة ثروت ) أخت محي في حبه ولكنه يقرر السفر خارج مصر للهروب ولكنه بعدما علم بالقبض علي محي وأبن عمه عبد الحميد (رشدي أباظة) فيقرر تدمير معسكر للإنجليز بالعباسية ولكنه يقتل أثناء تفجير المعسكر ثم يخرج محي وعبد الحميد من السجن بعد أن يقرران مع نوال الانضمام للجماعة التي تقاوم الإنجليز مع زملاء أبراهيم حمدي..
حتى يومنا هذا لا تزال روايات الكاتب والروائي الراحل إحسان عبد القدوس تحتل صدارة الروايات الرومانسية المصرية والعربية، تميزت هذه الروايات بطابع رومانسي ثوري، ولاتزال تُحدث ضجة واسعة بسبب صراحتها والجرأة التي تناولها بها. في بيتنا رجل من الروايات التي ساعدت في جعل إحسان عبد القدوس في صفوف الكتّاب المتميزين.
رواية "لن أعيش في جلباب أبي" 1982
الدين لا يورث . الفرد لا يجب أن يعشق دينا لمجرد أنه وجد نفسه فيه. وجد نفسه مسلما أو مسيحيا أو يهوديا. بل يجب أن يتحرر أولا … أن يولد بلا دين … ثم يبحث بنفسه و لنفسه إلي أن يجد الدين الذي يملأ إيمانه و يقنع عقله و يسيطر على أحاسيسه فيلجأ إليه و يعيش فيه.” من منا لم يسمع عن عبد الغفور البرعي، سواء من قراءة الرواية أو مشاهدة المسلسل، أو حتى في حديثنا اليومي، فعندما نتحدث عن شخص صعد من القاع إلى القمة في رحلة قاسية من الجهد والعمل، قام ببناء ثروة ضخمة من الصفر، عندما نتحدث عن أب غير متعلم لكن ذو فكر ورؤية يعطى حرية الاختيار لأولاد في كل شئون حياتهم، حتى وإذا كان على يقين أنهم يرتكبوا خطأ، لا يمكن أن لا نذكر عبد الغفور البرعي.
ندخل مع عبد القدوس إلى عالم رسمة بشكل متقن، عالم عائلة الحاج عبد الغفور، وأزمة هذه العائلة، الصراع الذي يمر به أفرادها بسبب عقدة ناتجة عن ثروة الأب. الأب الذي كان له حظ كبير في جمع ثروة، أصبحت سبب في أزمات ابنه الوحيد عبد الوهاب ومن ثم بناته الأربع.
عبد الوهاب، الابن الأكبر لعبد الغفور يرفض أن يعيش في ظل والده، يرفض أن يُعرف بإن الحاج عبد الغفور، وأن ينظر له الجميع من خلال ثروة والده. يدخل الابن في حالة من التشتت والبحث عن الذات، في أي مكان مادام بعيداً عن والده. تمتد نفس العقدة إلى البنات الأربع، سنية، بهيرة، نفيسة، الابنة الأصغر نظيرة. اللواتي كان حظهن في الزواج، ممهوراً بثراء أبيهم، فأصبح مصيره بعد الزيجات الفشل والطلاق. تدخل كل منهن رحلة هدفها البحث عن السعادة الحقيقية. أما نظيرة، كانت تتمتع بجانب كبير من الوعي والثقافة والنضج، هي الوحيدة بين أبناء عبد الغفور التي اختارت أن تكمل تعليمهم، وان تختار العلم كطريق لها ولتحقيق ذاتها. وحينما وقعت في الحب، حاولت أن تضع هذا الحب في إطاره الصحيح.
رواية "يا عزيزي كلنا لصوص" - 1982
"يا عزيزي كلنا لصوص، كُلنا يسرق كُلنا، الإعلام يسرق عقولنا، والفوضويين يسرقون حياتنا.." إذا كنت قد شاهدت الفيلم الذي تم اقتباس عن رواية إحسان عبد القدوس فبالتأكيد ستسمع جملة “يا عزيزي كلنا لصوص بصوت الممثل العظيم محمود عبد العزيز ضاحكا!من أفضل كتابات عبد القدوس، وتدور أحداث الرواية حول مرتضى، شاب من عائلة عريقة تنقلب حياته رأساً على عقب حين يتعرض لنكبة اقتصادية. يفاجأ بالحجز على قصر والده الذي كان يعمل وزيرًا، وبخسر مرتضى كل ما يملك حتى زوجته تتركه وتتخلى عنه.لا يجد مرتضى مأوى آخر غير منزل ريفي يعود لأسرته، ويقوم بالبحث عن عمل عند مهندس يدعى عبد الله بهنس لكن الأخير يطرده، ما يدفع مرتضى للبحث عن طريقة للانتقام من المهندس، فيتعاون مع ثلاثة من اللصوص ويقررون سرقة بعض الأوراق المهمة من عند عبد الله حتى يبتزوه بها فيما بعد.
رواية "لا أنام" 1969
تدور الرواية حول نادية لطفي ، وهي شابة تنتمي إلى عائلة أرستقراطية من الطبقة العليا. بعد طلاق والديها من بعضهما البعض ، يفوز والدها بحضنتها. تعيش مع والدها وعلى مر السنين طورت علاقة وثيقة جدًا وقوية معه إلى حد الانجذاب إليه ، وهو سلوك مهووس يعرف باسم عقدة إليكترا. وهي في سن الثامنة عشر من عمرها، تدخل نادية في علاقة مع مصطفى، وهو كاتب وصحفي أكبر منها بكثير. في غضون ذلك ، يلتقي والدها بامرأة أخرى، صفية، يقع في حبها ويقرر الزواج منها ، الأمر الذي أجبرت نادية على قبوله. إلا أن والدها يبدأ تدريجياً في قضاء المزيد من الوقت مع زوجته الجديدة ، وبالطبع بدأت نادية تشعر بالغضب لأنها لم تعد تحصل على نفس القدر من الحب والاهتمام. هذا يجبرها ويدفعها للتدخل وإفساد علاقتهما. بعد أن أصبحت صفية عدوًا لها ، تخطط نادية للانتقام منها. ولا تعلم أنها بتخلصها من صفية ستفتح الباب لكارثة أكبر بكثير. يبرع عبد القدوس من خلال هذه الرواية في تحليل الشخصيات، ويرسم لنا هواجس التي تمرّ فيها النفس الإنسانية. عمل أدبي رائع اجتاز به إحسان عبد القدوس عتبات الدور إلى أعماق القلوب.
رواية "أنا حرة" -1954
من أفضل أعمال إحسان عبد القدوس، ويقال أن النصف الأول من الرواية هو عبارة عن انعكاس لسيرة إحسان عبد القدوس الذاتية، حيث رسم أحداث كان يمر بها هو شخصيا، ووضع من روحه فيها. حكى لنا سيرته الذاتية من خلال شخصية أمينة. الرواية هي سرد لإحباط فتاة جامعية من النظام الأبوي الذي يغلب عليه الذكور في مصر. صدرت الرواية عام 1954وتدور أحداثها في الفترة التي سبقت ثورة يوليو في عام 1952، وتلتقط الكثير من المشاعر الأنثوية في الخمسينات وحماستها المنتشرة في مصر. بطلة الروايات أمينة ، هي شابة تعيش مع أسرة خالتها ومن بينهم عمها وابن عمها. يعزز الرجال في حياتها موضوعات هيمنة الذكور بتقييدهم على حياتها.
تحارب أمينة من أجل أن تمارس حريتها بشكل كامل ، مما يدفعها للتمرد على عادات وتقاليد المجتمع الشرقي، وتحاول فم القيود المجتمعية الخانقة للمرأة، وأن تتحرر من استعمار المجتمع الذكوري الذي يقهر المرأة ويأكل حقها. تبدأ في رحلة لممارسة حياتها حسب فكرها هي، وليس فكر الآخرين، تحرر نفسها من الأغلال والقيود، لكن هل تنجح في تحقيق هذا؟
عبد القدوس يناقش من خلال الرواية فكرة أن الحرية وسيلة لا غاية … و إذا كان الطريق الي الحرية صعب. فالطريق بعد الحرية أصعب.
رواية "لا تطفئ الشمس"- 1960
أسرة أرستقراطية تنهار بعد وفاة الأب. يترك زوجته الأرملة وخمسة من بناته وأبنائه. يتولى ابنه الأكبر ، أحمد ، دور الرجل المنزل ويساعد والدته في رعاية أخيه وأخواته. ممدوح ، شقيقه ، رجل يفكر فقط في نفسه ويرفض اتباع خطوة أخيه ويقرر اتخاذ قراراته بنفسه في حياته. في هذه الأثناء ، على الرغم من تقييد التقاليد الاجتماعية ، تقع ليلى في حب مدرس البيانو الخاص بها ، وهو رجل متزوج يكبرها بسنوات وبالرغم من ذلك يتزوجان. تؤدي قرارات ليلى وممدوح المتهورة إلى نتائج مؤسفة.
الرواية تم كتابتها في جزأين، وصدرت عام ١٩٦٠، وبعد نجاحها تم تحويلها بعد إصدارها بعام واحد إلى فيلم سينمائي من بطولة فاتن حمامة، شكري سرحان، أحمد رمزي، عقيلة راتب وعماد حمدي. الفيلم من إخراج المخرج صلاح أبو سيف. عُرض الفيلم في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي عام ١٩٦٢ واختير ضمن أفضل ١٥٠ فيلمًا مصريًا في عام ١٩٩٦. كما تم تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني في ٢٠١٧، من بطولة ميرفت أمين، فتحي عبد الوهاب، ريهام عبد الغفور، أمينة خليل، محمد ممدوح وأحمد مالك.
رواية "الوسادة الخالية"- 1970
مجموعة قصصية مكونة من خمس حكايات، القصة الأولى، وهي تصور حكاية صلاح ، طالب جامعي شاب يتذوق الحب لأول مرة عندما يلتقي بسميحة. يعيشان قصة حب بريئة لكن تفصل بينهما الظروف ويقضي لياليها ينظر إلى وجهها في "الوسادة الخالية" المجاورة له. يجد كلاهما شريكًا آخر للزواج ، لكن يشاء القدر ان يجمع بينهما مرة أخرى ويلتقيان بعد مرور الكثير من الأعوام، أثناء وجودهما بصحبة أزواجهما. حب صلاح لسميحة يجعله يقضي حياته في ندم على الذكرى المؤلمة لحبه المفقود، ورؤيته لحب زوجته المخلصة له.
تم تحويل هذه القصة لفيلم سينمائي من بطولة عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز.
القصة الثاني من المجموعة تحكي حكاية حب بين مسلمة ومسيحي، يتخذوا قرار الانتحار من أجل حبهما، والقصة الثالثة عن رجل يغوى امرأة، القصة الرابعة عن رجل مصري يصطحب سيدة أوروبية في رحلة إلى إيطاليا ويعاني من الغيرة العمياء من ابن السيدة. يأخذنا عبد القدوس في كل قصة إلى رحلة مع قصة حب عقباتها مميزة، رحلة مع شخصيات معقدة، منهم النقي ومنهم الملوث.
رواية "النظارة السوداء" - 1952
كانت "ماغي" دائمًا ما تحاول إخفاء ملامحها خلف نظارةٍ سوداء فهي الفتاة العابثة التي تعيش الحياة يومًا بيوم وتنتقل بين الرِّجال كتبدُّل الليل والنّهار. كانت "ماغي" مثالًا للفتاة السطحية التي تنتمي للطبقة الأرستقراطية والتي لا تعرف عن الحياة إلّا ما رأته حولها هي من ذلك النوع الذي ينعته المُجتمع ب"الرخيصات"!
تتعرَّف ذات يوم على المهندس "عمر" الذي يؤمنُ بضرورة العطاء وبأنَّ الإنسان لن يدركَ السعادة إلّا إذا كان ذو نفعٍ وفائدةٍ لمن حوله فتجد فيه ماغي رفيقًا من نوعٍ جديد ويجدُ فيها الفتاة الضّائعة فيُجاهدُ لوضعها على الطَّريق القويم. كان عمر مناضلًا بطبيعة الحال يُدافع عن العمّال والفُقراء وكلُّ ضعيف وماغي في نظره ضعيفة تتعلَّق به كما يتعلَّق الغريق بقشّة
عن الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس
إحسان عبد القدوس (1 يناير 1919 - 12 يناير 1990)، هو كاتب وروائي مصري. وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية. ويمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة. وهو ابن السيدة روز اليوسف[؟] اللبنانية المولد وتركية الأصل وهي ُمؤَسِسَة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير. أما والده فهو محمد عبد القدوس كان ممثلاً ومؤلفاً مصري.
أعمال أخرى للكاتب:
بئر الحرمان
الخيط الرفيع
قلبي ليس في جيبي
العذراء والشعر الأبيض
وتاهت بعد عمر طويل
الحب في رحاب الله
حتى لا يطير الدخان
الرصاصة لا تزال في جيبي
صانع الحب
يا ابنتي لا تحيريني معك
لا أستطيع أن أفكر وأنا أرقص
المصدر: ireadhub.com
اقرأ أيضاً:
معلومات هامة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: روايات أدب عربي رومانسي إحسان عبد القدوس إحسان عبد القدوس عبد الغفور من خلال
إقرأ أيضاً:
نقل الكاتب بشير الديك إلى العناية المركزة
نقل الكاتب والسيناريست بشير الديك إلى العناية المركزة بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة منذ ساعات بحسب ما أعلنه المؤلف أيمن سلامة.
وكتب أيمن سلامة عبر فيسبوك:" الكاتب الكبير بشير الديك رئيس جمعية مؤلفي الدراما والذي شاهد له ضيوف مهرجان القاهرة السينمائي اليوم فيلمه العظيم سواق الاتوبيس يرقد في العناية المركزة.. الرجاء الدعاء له بالشفاء".