مسقط- الرؤية

 

احتفلت أمس رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة باليوبيل الذهبي ومرور خمسين عامًا على صدور العدد الأول لمجلة "جند عُمان"، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع.

واستهل الحفل الذي نظمه التوجيه المعنوي والمراسم العسكرية وأقيم بنادي ضباط الجيش السلطاني العُماني بمعسكر المرتفعة بآيات من الذكر الحكيم، بعدها قام صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع راعي المناسبة بتدشين كتاب "حصاد جند عُمان لخمسين عاما"، الذي يبرز أهم الأحداث الوطنية والإنجازات عبر الفترات الزمنية، وتوثيق الأحداث التاريخية العسكرية التي مرت بها قوات السلطان المسلحة بتفاصيلها الزمنية، فالكتاب يعد خلاصة نتاج 50 عامًا من العمل الجاد والجهد المتفاني متضمنًا ما تم نشره في المجلة طوال مسيرتها الصحفية بدءاً من عام 1974م وصدور العدد الأول للمجلة، وسيكون الكتاب مصدرا يستقي منه الباحثون والمؤرخون والمفكرون وطلبة العلم والقراء والمهتمون.

وجرى استعراض مادة مرئية عن أبرز الانطباعات لكبار القادة والمسؤولين وقدامى المحررين والقراء والمهتمين والعاملين بمجلة (جند عُمان) احتفاء بمناسبة اليوبيل الذهبي ومرور خمسين عامًا على تأسيس المجلة وصدور عددها الأول وإبراز دورها الوطني الرائد، تلا ذلك تدشين طابع بريد لمجلة (جند عُمان) احتفاء بيوبيلها الذهبي وهي سلسلة من الطوابع والبطاقات البريدية وفق اتفاق مشترك بين وزارة الدفاع وبريد عمان ويحوي نماذج مما تم نشره عبر صفحات مجلة جند عمان خلال مسيرة الخمسين عامًا.

وقال صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع: "يأتي الاحتفال باليوبيل الذهبي ومرور خمسين عامًا على صدور العدد الأول لمجلة (جند عُمان) تتويجا لما حققته هذه المجلة من إنجازات متميزة ونجاحات متفردة في نقل المراحل التي شهدتها سلطنة عُمان خلال مسيرة التطوير والتحديث في العديد من المجالات لا سيما المجال العسكري، وقد مرت المجلة بالعديد من المراحل المختلفة منذ إصدارها، وصولا إلى ما نشهده اليوم من نقلة نوعية في المحتوى والمضمون تماشيا مع التطور في التقنيات الحديثة في المجالات الإعلامية. وأضاف سموه: "لقد أسهمت مجلة جند عُمان مساهمة فاعلة في تعزيز المعرفة لدى منتسبي وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة، وإثراء المجتمع بالعلوم والمعارف العسكرية، مشكلة منبرا إعلاميا متخصصا في الإعلام العسكري تسطر من خلال صفحاتها مسيرة التطور والتقدم التي شهدتها قوات السلطان المسلحة، إلى جانب دورها التنموي في إبراز المنجزات والمكتسبات الوطنية في كافة المجالات، وبهذه المناسبة أتقدم بالتهنئة الخالصة لمنتسبي وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة ولهيئة تحرير مجلة (جند عُمان) ولزملائهم الذين تعاقبوا على إدارتها وتحريرها، متمنيًا للمجلة مزيدا من التطور والازدهار والتوفيق في أداء رسالتها الوطنية المنشودة ونبراسًا للإعلام العسكري".

وأقيم بهذه المناسبة معرض مصاحب تضمن العديد من المحتويات التي تسرد اللمحات التاريخية عن نشأة مجلة (جند عُمان)ومراحل تطورها والتعريف بأبرز إنجازاتها وإثرائها للمشهد الثقافي العسكري والعلمي والمحتوى الذي يواكب ويلبي تطلعات القراء والمهتمين. وأفردت مجلة (جند عُمان) عددا خاصا استثنائيا بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيسها.

وصدر العدد الأول من مجلة "جند عمان" عام 1974، وهي مجلة عسكرية شهرية تصدر عن التوجيه المعنوي والمراسم العسكرية برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة ، وتتناول  الأحداث الوطنية والأنشطة والفعاليات بوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة، كما تتضمن عددا من التغطيات الشاملة والتحقيقات الصحفية والمقالات المتنوعة.

وقال العميد الركن سالم بن سلطان السليطني: "ونحن نحتفل باليوبيل الذهبي على تأسيس مجلة جند عمان، فإننا بذلك نتتبع مسيرة الإعلام العسكري العُماني الذي أسهم مساهمة كبيرة في إثراء الفكر العسكري العُماني وتطوره". وقال العميد الركن بحري علي بن محمد الحوسني قائد قاعدة سعيد بن سلطان البحرية: "أثرت مجلة جند عمان خلال السنوات الماضية مسيرة سفينة البحرية السلطانية العُمانية (شباب عمان)، وبلا شك فإن المجلة من خلال وجودها في مختلف المحافل التي شاركت فيها السفينة أسهمت وبشكل فاعل في إبراز الدور الحضاري والثقافي الذي اضطلعت به".

وقال العميد الركن (متقاعد) سليمان بن منصور الحبسي: "نحتفي بهذه المسيرة الحافلة لتمضي المجلة قدما نحو تقديم رسالتها الإعلامية برؤى واضحة وبخطوات ثابتة لتواصل تحقيق أهدافها النبيلة وغاياتها المنشودة بكل فخر اعتزاز".

وقال العميد الركن جوي (متقاعد) أحمد بن محمد الرواحي: "لقد سررت كثيرا بالمشاركة في احتفال مجلة (جند عُمان) بيوبيلها الذهبي مكللة بذلك مسيرة حافلة في توثيق هذه الحقبة البارزة من تاريخ عُمان العسكري".

وتحدث العقيد الركن سلطان بن راشد الكلباني من الحرس السلطاني العُماني قائلا: "نحتفي بمناسبة اليوبيل الذهبي ومرور خمسين عاما منذ صدور مجلة جند عُمان الواعدة؛ لنعبر عن مدى سعادتنا واعتزازنا بما تعنيه هذه المناسبة من مقاصد وغايات".

وقال العقيد الركن (متقاعد) إبراهيم بن سعيد المعمري: "تعد المجلة مصدرا ثريا للمعلومات وأرشيفا وطنيا للأحداث، ليس على المستوى العسكري فحسب، وإنما تُعنى بالشأن الوطني".

وأكد المقدم الركن خالد بن سعيد السعيدي أن: "جند عمان"، تعد أرشيفا وطنيا ورصيدا معرفيا كبيرا بما تضمنته أعدادها منذ تأسيسها وحتى اليوم.

من جهته، قال الدكتور خالد بن راشد العدوي من جريدة عُمان: "نبارك لمجلة جند عمان إكمالها (50) عاما من العمل والعطاء المتميز، وما الاحتفال بيوبيلها الذهبي إلا تجسيد وتكريم على عطائها المتجدد وثباتها في أرض العطاء والخير".

وقال الضابط المدني ماجد بن سيف الجهوري: "إنه لفخر عظيم واعتزاز كبير أن نحتفي باليوبيل الذهبي لمجلة جند عمان، مسيرة حافلة بالعطاء، ونحن إذ نحتفي بهذه المناسبة فإن (جند عمان) تمضي بثبات نحو آفاق رحبة مشرقة وهي تؤدي رسالتها النبيلة وأدوارها الوطنية الجليلة". وقالت الضابط المدني هنادي بنت مقبول الخنجرية إن مجلة "جند عمان" منجز ثقافي عسكري حقق نجاحات عدة في أداء الرسالة الإعلامية الوطنية. وعبر النقيب يونس بن سالم المحروقي عن فخره واعتزازه لكونه أحد منتسبي هذه المجلة العريقة والتي نهل منها المعارف والعلوم المختلفة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مجلة جامعة القاهرة للأبحاث تحقق إنجازا جديدا باحتلال المركز السادس عالميا

أعلنت جامعة القاهرة عن تحقيق إنجاز كبير في تصنيف مجلات العلوم التطبيقية العالمية، حيث وصلت مجلتها العلمية "GCR" إلى المركز السادس في تصنيف سكوبس العالمي، وهو ما يعكس الارتقاء المستمر لمكانة المجلة وتأثيرها العلمي على المستوى الدولي. 

وأشار الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، في تصريح خاص لموقع "الفجر" إلى أهمية هذا الإنجاز بالنسبة للجامعة ولمجتمع البحث العلمي في مصر.

وأوضح الدكتور السعيد أن معامل التأثير لمجلة جامعة القاهرة قد شهد ارتفاعًا ملحوظًا على مر السنين، حيث وصلت إلى المركز السادس في تصنيف سكوبس، هذا الإنجاز لم يقتصر على سكوبس فقط، بل تعدى إلى حصول المجلة على ترتيب متقدم في تصنيف كلاريفيت، وهو مؤسسة تصنيفية أخرى ذات أهمية كبيرة في العالم الأكاديمي. 

وأضاف السعيد  أن مجلة جامعة القاهرة احتلت المركز الثاني عشر في كلا التصنيفين، مما يعكس التفوق الكبير للمجلة بين عدد هائل من المجلات العلمية العالمية.

وأكد الدكتور محمود السعيد  أن هذا الإنجاز يعكس الجهود المستمرة لتحسين نوعية الأبحاث التي تُنشر في المجلة، بالإضافة إلى اهتمام كبير بعملية التحكيم العلمي التي تتم على أعلى مستوى من الدقة والشفافية. وأوضح أن المجلة لا تنشر جميع الأبحاث المقدمة، بل يتم اختيار الأبحاث الأكثر جودة فقط، وهو ما يساهم بشكل كبير في تعزيز سمعة المجلة ورفع ترتيبها في التصنيفات العالمية.

وأشار الدكتور السعيد إلى أن التعاون مع ناشرين دوليين مرموقين مثل "إلسفير" كان له دور كبير في هذا النجاح. فقد بدأت المجلة بالتعاقد مع إلسفير منذ سنوات، مما أضفى عليها قيمة علمية كبيرة وأدى إلى تحسين نوعية الأبحاث المنشورة. كما أن الشراكة الحديثة مع ناشر عالمي آخر مثل "إميرالد" في إدارة مجلة الجامعة في العلوم الاجتماعية يعد إنجازًا فريدًا، حيث أن الناشرين الدوليين نادرًا ما يتعاونون كشركاء في إدارة مجلات علمية معينة. هذا التعاون يعكس الثقة الكبيرة التي تحظى بها مجلة جامعة القاهرة ويعزز من مكانتها العلمية.

واختتم الدكتور السعيد تصريحه" لموقع الفجر"  بأن هذا الإنجاز ليس فقط فخرًا لجامعة القاهرة، بل هو أيضًا إنجاز مهم للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر. فحصول مجلة علمية مصرية على ترتيب متقدم في التصنيفات العالمية يعكس الجودة العالية للأبحاث المصرية ويساهم في تعزيز مكانة مصر العلمية على الساحة الدولية.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الجوي: القيادة السياسية حريصة على امتلاك قدرة التصنيع العسكري
  • رئيس أركان سابق بالقوات المسلحة يكشف تفاصيل الاحتفال بعيد الدفاع الجوي (فيديو)
  • مجلة جامعة القاهرة للأبحاث تحقق إنجازا جديدا باحتلال المركز السادس عالميا
  • المتحدث العسكري ينشر فيلم «لهيب السماء» احتفالا بعيد الدفاع الجوي
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الرابع والخمسين
  • 18 كأس و 20 ميدالية حصيلة فريق قوات السلطان المسلحة للرماية في بطولتي الجيش والاتحاد البريطاني
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. واللواء الطودي: قدراتنا تجابه التهديدات
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحقق إنجازًا جديدًا
  • رئيس جامعة القاهرة: مجلة الأبحاث المتقدمة حققت 84 ألف دولار في 2023
  • إنجازات مشرفة للرماية العمانية في بطولة ببريطانيا