انتصار حطين وفتح القدس
قراءات في الانتصارات

د. نبيل الكوفحي


تعتبر معركة حطين حاسمةً في تاريخ الامة الإسلامية، فقد أنهت حملتين من الحروب الصَّليبية دامت في بلاد المسلمين أكثر من ٩٠ عاما. قضى القائد صلاح الدين فيها على اكبر جيش لهم قرابة ستين الفا بجيش قوامه خمسة وعشرين الفا في حطين. وذهب نحو الساحل يحرره فاستسلمت عسقلان وغزَّة، ليحمي ظهر المسلمين في معركة بيت المقدس القادمة ويمنع امدادات اوروبا لهم.

ثم اتجه نحو القدس لفتحها والتي حاصرها ستة ايام حتى استسلمت له بعد 88 عاماً من الاحتلال ودخلها في يوم الجمعة في 27 رجب 583 هجرية، سجل فيها ملحمة انسانية في حماية ارواح الاسرى واطلاق سراحهم.

حكم صلاح الدين قرابة ٢٠ عاما، وحد فيها بلاد الشام استعدادا لمعاركه الكبرى، وقد خاض فيها ٧٤ معركة. لم يكن انتصار صلاح الدين وليد لحظته، بل راكم العمل والاستعداد لسنوات طويلة، حيث وحّد الامة وبنى جيشا اساسه الايمان والتقوى، واعد ما استطاع من عدة، حتى حقق نصرا مظفرا للامة، وتم انهاء حقبة الاحتلال الصليبي لبلاد الشام والقدس.
لقد خطط وأعد منذ بدايته عمره لهذا، وصدق فيه قوله تعالى ( ولو ارادوا الخروج لأعدوا له عدة) وسجل نموذجا للقائد الزاهد الحكيم الشجاع والقدوة. عاش صلاح الدين الايوبي قرابة ٤٧ عاما فقط قضى جلها على صهوة فرسه نهارا، وفي سجوده ليلا بين يدي الله متذللا مستعينا بالله وحده، حتى منّ الله عليه برحمته و بتخليد ذكره على مدى التاريخ.

مقالات ذات صلة هل سنشهد 7 “أكتوبر تربويّ” بعد هذا الكُمُون والصمت التنظيمي!! 2024/01/31

ان اعادة جيش صلاح الدين عملية ممكنة، فالقران العظيم لا زال مصدر التربية والالهام، ولنا في المجاهدين في غزة خير دليل على ذلك، ان الشرف الرفيع عند الله والذكر الخالد عند الخلق بابه مفتوح لمن آمن بالله وكتابه واخلص له واعدّ العدة لرفعة الامة، وان شجاعة خالد بين الوليد وصلاح الدين الايوبي رضي الله عنهما وخوضهما لمئات المعارك، لم تُقصّر من اجلهما فلم يموتا باسلحة العدو، بل كما قال خالد ؛ وها انذا أموت على فراشي (المرض)..، الا فلا نامت أعين الجبناء.
والى قراءة في انتصار اخر ان شاء الله

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

“أمازيغ ليبيا” يهاجمون حكومة الدبيبة، ويحملون الرئاسي مسؤولية أمن زوارة

حمّل رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا عبد الهادي برقيق المسؤولية الكاملة للمجلس الرئاسي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي لحفظ وسلامة أمن المنطقة بالكامل.

وقال رئيس المجلس في تصريح للأحرار إن ما أقدمت عليه ما سماها بـ “قوات حكومة تصريف الأعمال” هو انتهاك واستهداف للأطفال والمدنيين.

وأضاف المجلس أن ماحدث من ترويع في المدينة كان القصد منه بشكل مباشر تهديد المدنيين وتهديد أهالي زوارة.

وطالب المجلس في بيانه المجتمع الدولي ومجلس الأمن بحماية أبنائهم، باعتبار أنهم يواجهون حربا عرقية وقبلية تقودها الحكومة ووزير داخليتها المكلف، حسب تعبيرهم.

واعتبر المجلس أن حقيْ الدفاع والرد مكفولان لهم وحماية أبنائهم واجب، مشيرا إلى أنهم سيضطرون إلى التواصل مع المحاكم الدولية وتحويل القضية للنظر فيها، مؤكدين بأن لا رجعة فيها عند اتخاذهم الخطوة.

وكانت مدينة زوارة قد شهدت اشتباكات بمدخلها الشرقي عقب دخول قوة عسكرية تابعة للكتيبة 55 قادمة من ورشفانة، وفق مراسل الأحرار.

المصدر: ليبيا الأحرار

المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • مدينة سويدية تعرض قطع أرض للبيع بثمن “فنجان قهوة”
  • البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • “سرايا القدس” تعلن استحواذها على طائرة استطلاع إسرائيلية في مدينة رفح
  • سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم
  • “بيت الخير” تعزّز وعي موظفيها في مجال مكافحة غسل الأموال
  • لاعب ليفربول: صلاح لن يحصل على “المال”.. وسيبقى
  • “سرايا القدس” تفجر آلية عسكرية إسرائيلية بـ”زلزال” شرق مدينة غزة (فيديو)
  • أبو حمزة يؤكد نجاح عملية “بأس جنين 2”: سرايا القدس لن تبرح ساحات القتال
  • سرايا القدس تتبنى “كمين جنين” وتكشف تفاصيله
  • “أمازيغ ليبيا” يهاجمون حكومة الدبيبة، ويحملون الرئاسي مسؤولية أمن زوارة