كان أيوب عليه السلام رجلاً صالحاً تقياً، يعبد الله تعالى ويتبع أوامره، ويُقيم الصلاة ويُؤتي الزكاة، ويُحسن إلى الناس، وكان له زوجة صالحة وأولاد كثيرون، وكان يمتلك أموالاً كثيرة من مواشي وأراضي وخدم، وفي قصة سيدنا أيوب نجد أن الله تعالى ابتلى أيوب عليه السلام بمرض شديد، تساقط بسببه لحم جسمه، حتى لم يبق فيه إلا الجلد والعظم، وفقد أمواله وأولاده، وهجره الناس، ولم يبقى معه سوى زوجته.

سيدنا أيوب والصبر

وظل سيدنا أيوب عليه السلام صابراً محتسباً، يدعو الله تعالى ويلح عليه في الدعاء، ويسأله أن يعافيه من مرضه، وكان يقول: «إنني مسني الشيطان بنصب وعذاب»، واستجاب الله تعالى لدعاء أيوب عليه السلام، وشفاه من مرضه، ورزقه بأموال وأولاد أكثر مما كان يملك من قبل، وجعله الله تعالى مثلاً للصابرين، وذكرت قصته في القرآن الكريم.

 

العبرة من قصة سيدنا أيوب عليه السلام

تتضمن قصة سيدنا أيوب عليه السلام عدة دروس وعبر، منها: أن الله تعالى يبتلي عباده ليختبر إيمانهم وصبرهم، أن الصبر على البلاء من أعظم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المُسلم، وأن الله تعالى لا يضيع أجر الصابرين.

أحاديث نبوية عن قصة سيدنا أيوب

وقد وردت عدة أحاديث نبوية تحث على الصبر وقصة سيدنا أيوب منها: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له».

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه».

فيجب على المسلم أن يصبر على البلاء مهما كان، وأن يعلم أن الله تعالى معه، وأن الله تعالى لا يضيع أجر الصابرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصبر قناة الناس أن الله تعالى

إقرأ أيضاً:

محمد أبو تريكة يُنعي أحمد رفعت.. ماذا قال؟


قدم محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، التعازي لعائلة الراحل أحمد رفعت لاعب فريق مودرن سبورت الذي توفى منذ ساعات، وعم الحزن على الجميع بسبب خبر رحيله.


وكتب محمد أبو تريكه على حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي انستجرام:" غفر الله له وأسكنه فسيح جناته ورزق أهله الصبر والرضا".

وداعًا يا موهوب.. أروع هدف في مسيرة أحمد رفعت (شاهد) حساب نادي إشبيلية الإسباني ينعى أحمد رفعت


وتوفى منذ ساعات لاعب فريق مودرن سبورت أحمد رفعت، بعدما أعلن نادي مودرن سبورت عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به عن وفاته.


وكتب عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كالتالي:


﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي﴾

ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر أثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على أثره إلي المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التى حدثت له يوم 11 مارس 2024.

بقلوب يعتصرها الحزن لا نملك إلا الرضا بأقدار الله يتقدم النادي بخالص التعازي لأسرة اللاعب وجماهير الكرة المصرية داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعًا الصبر والسلون.

وستقام صلاة الجنازة والدفنة على اللاعب أحمد رفعت في مدينة أبشان بمركز بيلا في محافظة كفر الشيخ بعد صلاة الظهر.


وقررت رابطه الاندية المصرية المحترفة تاجيل مباراة المقاولون العرب ومودرن سبورت، نظرا لوفاة اللاعب أحمد رفعت، والتي كان مقرر إقامتها اليوم في الرابعة عصرًا على أن يتم تحديد موعد لاحق للمباراة فيما بعد.

مقالات مشابهة

  • محمد أبو تريكة يُنعي أحمد رفعت.. ماذا قال؟
  • د. يوسف عامر يكتب: قصة مهاجرة
  •   الشيخ ياسر مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة (9)  
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • تأملات قرآنية
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • وظُلم ذوي القربى أشد مضاضة
  • أبو ضفيرة: اختارني الله تعالى خليفة في الأرض فعلى البرهان وقيادات الدعم السريع مبايعتي وإيقاف الحرب