حرصت أعمال الدورة السادسة من منتدى عُمان البيئي، على مناقشة مستقبل الاستثمارات الخضراء وجهود تعزيز الاستدامة البيئية، في ضوء التحديات التي تفرضها المُتغيرات من حولنا على هذا الكوكب، وفي المقدمة منها التغير المناخي والاحتباس الحراري والحروب والكوارث الطبيعية وغيرها.

وخلال أعمال الدورة السادسة من هذا المنتدى- والذي تتشرف جريدة الرؤية بأن يكون أحد أبرز مبادراتها التنموية- عكف المسؤولون والخبراء والمتخصصون على بلورة رؤية استشرافية لمُستقبل الحفاظ على البيئة في عُمان، من خلال استعراض المشروعات الخضراء التي بدأتها السلطنة؛ سواء فيما يتعلق بإنتاج الطاقة المتجددة من مصادر طبيعية، وفي المقدمة الشمس والرياح، أو المشروعات المزمع البدء فيها وعلى رأسها إنتاج طاقة الهيدروجين الأخضر.

ومثّلت قضية إنتاج الطاقة النظيفة محورًا رئيسيًا؛ حيث تناولت أوراق العمل الفوائد المتحققة من التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة، بدلًا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري، خاصة وأن الدول الصناعية الكبرى تُفرط في استخداماته وتتسبب في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتطرق المنتدى كذلك إلى موضوعات الاقتصاد الدائري، ودوره في تعزيز الاستدامة البيئية، بالتوازي مع الجهود الحكومية لجذب استثمارات أجنبية مباشرة في قطاعات واعدة، ولا شك أن مشروعات التدوير تمثل فرصة سانحة للاستثمار مع سهولة تصدير المنتجات إلى الخارج عبر الموانئ العمانية المتطورة.

إنَّ الآمال معقودة على مثل هكذا منتديات ومؤتمرات تشهد حضورًا دوليًا، لكي تُسهم في وضع الحلول الناجعة لأزمات البيئة وتحقيق الاستدامة كي نعيش على هذا الكوكب في أمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«ديوا» تعدّل تسمية «مركز الابتكار» ليصبح «مركز الاستدامة والابتكار»

دبي: «الخليج»

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، تعديل تسمية «مركز الابتكار» التابع لها، ليصبح «مركز الاستدامة والابتكار». وتنسجم الخطوة مع جهود الهيئة لتعزيز الاستدامة في إمارة دبي، ومع تمديد عام الاستدامة في دولة الإمارات، ورؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة، ملتزمة بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

والمركز في «مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»، حاضنة عالمية للابتكار في مختلف مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة. ويوفر بيئة تعليمية فريدة عبر تنظيم البرامج والفعاليات الهادفة على مدار العام، وبناء الشراكات الاستراتيجية مع كبرى المؤسسات والجامعات المحلية والعالمية، ونشر الوعي بالاستدامة.

ويتيح المركز تجربة فريدة للزوار، لاستكشاف أحدث الابتكارات في الاستدامة وتقنيات الطاقة النظيفة، بدءاً من منطقة المعرض في الطابق الأول التي تضيء على مسيرة، وأبرز الاختراعات والابتكارات التاريخية في الكهرباء، وأحدث التطورات في الطاقة المتجددة والمستدامة.

ويمكن لزوار المركز مشاهدة عروض مبتكرة باستخدام طائرات «الدرون» وتقنية «الهولوغرام».

وباستخدام تقنية «ميتافيرس»، يتيح المركز لزواره اختبار تجربة فريدة تأخذهم في رحلة افتراضية في مختلف أنحاء المجمع، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم، وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة.

يستقبل المركز زواره من السبت إلى الأربعاء، من 9 صباحاً إلى 4 مساءً، ويوم الخميس من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً. وتقام عروض الهولوغرام يومي الأحد والأربعاء الساعة 10:30 صباحاً والساعة 02:30 مساءً. ويقدم خصومات على أسعار التذاكر للأطفال والطلاب، وتذاكر مجانية لأصحاب الهمم. ويمكن حجز التذاكر عبر الموقع الإلكتروني www.mbrsic.ae أو التطبيق الذكي (MBRSIC) للمركز.

مقالات مشابهة

  • «مركز المعلومات» يستعرض دور الممرات الخضراء للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري
  • أيمن حمزة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بقطاعات الكهرباء ونعمل على زيادة مصادر الطاقة المتجددة
  • الذهب الأخضر
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • اقتصادية قناة السويس: تعزيز الشراكات يحقق طفرة في مشروعات الطاقة الخضراء
  • «ديوا» تعدّل تسمية «مركز الابتكار» ليصبح «مركز الاستدامة والابتكار»
  • رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: تعزيز الشراكات الدولية لتحقيق طفرة بمشروعات الطاقة الخضراء
  • بعد توقيع اتفاقية لإنتاجها.. ماذا تعرف عن الأمونيا الخضراء وأبرز مزاياها؟
  • رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب