إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قال مسؤول أمريكي في وقت متأخر الأربعاء، إن الولايات المتحدة قصفت ما يصل إلى 10 طائرات مسيرة في اليمن كانت معدة للإطلاق، وسط تصاعد التوترات الناجمة عن الحرب في غزة وامتدادها عبر المنطقة.

كما دمرت القوات الأمريكية صاروخا تابعا للحوثيين الأربعاء كان يمثل "تهديدا وشيكا" لطائرات أمريكية، وفق ما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم).

وجاء في بيان "سنتكوم": "قامت قوات القيادة المركزية الأمريكية بقصف وتدمير صاروخ أرض-جو تابع للحوثيين كان معدا مسبقا للإطلاق".

وأضاف أن القوات حددت "موقع الصاروخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، وقررت أنه يمثل تهديدا وشيكا للطائرات الأمريكية"، من دون تحديد نوع تلك الطائرات أو موقع الضربة.

ويطلق الحوثيون المتحالفون مع إيران، الذين يسيطرون على المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن، موجة من الطائرات المسيرة المحملة بمواد متفجرة وصواريخ على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن في الأسابيع الماضية، فيما وصفوه بأنه رد على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وتضامن مع الفلسطينيين.

وتسببت حملة الحوثيين في اضطرابات للشحن الدولي.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن، وأعادت واشنطن إدراج جماعة الحوثي إلى قائمة "للجماعات الإرهابية".

وقال الحوثيون الأربعاء، إن قواتهم البحرية نفذت عملية استهدفت "سفينة تجارية أمريكية" في خليج عدن، بعد ساعات من إطلاق صواريخ على المدمرة البحرية الأمريكية جريفلي.

وأدت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وما حوله إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا، وأججت مخاوف من اختناقات في الإمدادات، وأثارت قلق القوى الكبرى حيال اتساع نطاق حرب غزة إقليميا.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر المنصرم، إن الضربات على أهداف الحوثيين ستستمر حتى مع إقراره بأنها قد لا توقف هجماتهم.

وتقول وزارة الصحة في غزة، إن العمليات الإسرائيلية قتلت ما يقرب من 27 ألفا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، حين شنت حماس هجوما على إسرائيل التي قالت إنه أدى لمقتل 1200.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب 

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج القوات الأمريكية اليمن الحوثيون إيران الحرب بين حماس وإسرائيل فلسطينيون غزة البحر الأحمر الولايات المتحدة بريطانيا للمزيد كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 منتخب المغرب وليد الركراكي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تدمير محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن قواتها نجحت في تدمير سبع طائرات بدون طيار تابعة لجماعة الحوثيين بالإضافة إلى تدمير محطة تحكم أرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيين في اليمن.

وأوضحت المركزية الأمريكية، أن الطائرات ومحطة التحكم تمثل تهديدا لسفن الولايات المتحدة الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية بالمنطقة.

وأمس الجمعة، أعلن الجيش الأمريكي أنه تمكن من تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن.

أعلن الحوثيون استهداف سفينة (ioannis) في البحر الأحمر بعدد من الزوارق المسيرة لانتهاكها قرار الحظر، كما استطاعوا استهداف سفينة (delonix) الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية وأصابتها بشكل مباشر.

وأوضحت جماعة الحوثي، أن العملية المشتركة تمت باستخدام الطائرات المسيرة، واستهدفت السفينة (waler) وهي في طريقها إلى ميناء حيفا بعد انتهاكها قرار الحظر.

وأعلن الحوثيين، أنهم قاموا بتنفيذ 4 عمليات عسكرية نوعية منها ‫عملية مشتركة مع فصائل عراقية.

مقالات مشابهة

  • بعد احتجاز الحوثيين 4 طائرات.. الكويت تمنح قطاع النقل في اليمن ثلاث طائرات ومحركين
  • تحركات أمريكية مع السعودية وسلطنة عمان بخصوص الحوثيين ومعتقلي الامم المتحدة في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية: تدمير 7 مسيرات حوثية ومحطة تحكُّم أرضية
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • سنتكوم تعلن تدمير سبع مسيّرات ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدميرها 7 طائرات مسيرة بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن