إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

 

أعلنت السلطات الأمريكية، الأربعاء، تفكيك شبكة من القراصنة الإلكترونيين تعرف باسم "فولت تايفون"، كانت تستهدف بنى تحتية رئيسية للقطاع العام الأمريكي مثل محطات معالجة المياه وأنظمة النقل، بناء على توجيهات من الصين.

وتحدث مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي عن العملية في شهادة أمام لجنة بالكونغرس بشأن المنافسة بين الولايات المتحدة والصين، وعرضت وزارة العدل المزيد من التفاصيل في بيان.

في أيار/مايو 2023، اتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها مجموعة "فولت تايفون" التي توصف بأنها "مجموعة قرصنة ترعاها الدولة" الصينية، باختراق شبكات بنى تحتية أمريكية حيوية، وهي اتهامات نفتها بكين.

وقال راي للمشرعين: "هذا الصباح فقط، أعلنا عن عملية حددنا فيها نحن وشركاؤنا مئات أجهزة التوجيه التي استولت عليها مجموعة القرصنة التي ترعاها جمهورية الصين الشعبية، المعروفة باسم فولت تايفون".

وأضاف: "لقد مكنت البرمجيات الخبيثة التي تستعملها فولت تايفون الصين من إخفاء الاستطلاع السابق للعمليات، واستغلال الشبكات ضد بنى تحتية حيوية مثل قطاعات الاتصالات والطاقة والنقل والمياه لدينا، من بين أمور أخرى".

واتهم راي القراصنة بالإعداد "لإحداث فوضى، والتسبب في ضرر حقيقي للمواطنين الأمريكيين".

وتابع: "إذا قررت الصين أن الوقت قد حان للضرب، فإنها لا تركز فقط على الأهداف السياسية أو العسكرية... استهداف المدنيين جزء من خطة الصين".

من جهته، قال مساعد المدعي العام ماثيو أولسن، الذي يعمل في قسم الأمن القومي بوزارة العدل، إن الوصول إلى البنى التحتية الأمريكية التي سعت إليه "فولت تايفون" هو أمر "يفيد الصين خلال أزمة مستقبلية".

وقالت وزارة العدل في بيانها، إن العملية الأمريكية لتفكيك شبكة القراصنة حصلت على إذن من محكمة فدرالية في تكساس.

وأضافت أنه من خلال السيطرة على المئات من أجهزة التوجيه التي كانت معرضة للخطر لأنها لم تعد مدعومة بالتصحيحات الأمنية أو تحديثات البرامج الخاصة بالشركة المصنعة لها، سعى القراصنة إلى إخفاء أصل أنشطة القرصنة المستقبلية المرتبكة انطلاقا من الأراضي الصينية.

وأكدت الوزارة أن العملية نجحت في مسح البرامج الضارة من أجهزة التوجيه، من دون التأثير على وظائفها المشروعة أو جمع أي معلومات، لكنها قالت إنه لا يوجد ضمان بعدم إمكانية اختراق أجهزة التوجيه مرة أخرى.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الصين مكتب التحقيقات الفدرالي قرصنة وزارة الخارجية الكونغرس مجلس الشيوخ سرقة مكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي للمزيد كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 منتخب المغرب وليد الركراكي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

“فلتكن علنية وبدون تكهنات”.. مادورو يعلن استئناف المحادثات مع واشنطن

الجديد برس:

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن المحادثات ستستأنف، يوم الأربعاء المقبل، مع حكومة الولايات المتحدة للامتثال للاتفاقات الموقعة في قطر.

وقال مادورو خلال برنامجه الأسبوعي: “فلتكن الحوارات علنية وlk دون تكهنات”.

تأتي تصريحات مادورو قبيل الانتخابات الرئاسية الفنزويلية المقررة في 28 يوليو التي قال بشأنها: “ليس لدى الولايات المتحدة أي أخلاق للحديث عن النظام الانتخابي الفنزويلي”.

وقال مادورو: “لن يقوم أحد بخصخصة التعليم العام في فنزويلا”.

واقتصادياً، قال مادورو إن “شهر يونيو هو الفترة التي سجل فيها أدنى معدل تضخم منذ 39 عاماً للاقتصاد الفنزويلي، كما أن تحصيل الضرائب كان أكثر بنسبة 160% مقارنة بشهر يونيو من العام الماضي”.

وأضاف مادورو: “إذا كان لدينا نظام تبادل قائم على الاقتصاد الحقيقي، فسنكون مثالاً عظيماً لأميركا اللاتينية والعالم”.

ودولياً، أكد مادورو أن “لفنزويلا تعاوناً مع الصين في اتفاقيات استراتيجية واسعة النطاق”.

وتابع أن بوليفيا حطمت الرقم القياسي، إذ هزم الرئيس لويس آرسي مع الشعب محاولة الانقلاب في ساعة واحدة”، مضيفاً: “في الأرجنتين قفزوا إلى الفراغ، والآن يندمون على اختيار مرشح يميني”.

مقالات مشابهة

  • كيف أدت هجمات مليشيا الحوثي إلى تزايد نشاط القراصنة قبالة الصومال؟
  • مسؤولون غربيون: الصين تعمل على تطوير طائرات هجومية بدون طيار لصالح روسيا
  • “فلتكن علنية وبدون تكهنات”.. مادورو يعلن استئناف المحادثات مع واشنطن
  • تحجيم الصين: المقاربة الأمريكية “الجديدة” لإدارة العلاقة مع الحلفاء الأفارقة
  • هل تستفيد أمريكا والصين من كارثة تصاعد العداء الأنجلو-ألماني؟
  • من الحروب التجارية إلى الذكاء الاصطناعي: المنافسة الأمريكية- الصينية
  • أميركا والصين تستعدان لحرب كبرى تستمر لسنوات.. فلمن ستكون الغلبة؟
  • القوة والنفوذ في آسيا: من سيفرض هيمنته؟
  • مؤامرة لصالح الولايات المتحدة؟.. مدرب أوروجواي يثير الجدل في كوبا أمريكا 2024
  • تفكيك شبكة لصوص مختصة في سرقة كوابل وعتاد الكهرباء ذات الضغط العالي بعين الدفلى