كشف مدير عمليات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين، الأربعاء، أن سكان قطاع غزة “يموتون من الجوع” بسبب القيود المفروضة على المساعدات الإنسانية.

وقال راين في مؤتمر صحافي “هناك سكان يموتون من الجوع ويتم دفعهم إلى حافة الهاوية وهم ليسوا أطرافا في هذا النزاع (…) ويجب حمايتهم كما يجب حماية مرافقهم الصحية”.

وأضاف “الشعب الفلسطيني في غزة في قلب كارثة هائلة”، مشيرا إلى أن الوضع قد يزداد سوءا.

ونوه راين بأن الوصول إلى التغذية السليمة أصبح قضية رئيسية في قطاع غزة خصوصا مع الانخفاض الحاد في عدد السعرات الحرارية ونوعية الأغذية التي يتناولها سكان غزة.

وذكر بأنه ليس من المفترض أن يعيش السكان إلى أجل غير مسمى على المساعدات الغذائية، موضحا “من المفترض أن تكون هذه المساعدات عبارة عن مساعدات غذائية طارئة لدعم السكان”.

وتابع أن مزيج “نقص التغذية مع الاكتظاظ والتعرض للبرد بسبب نقص المأوى (…) يمكن أن يخلق ظروفا ملائمة لانتشار الأوبئة على نطاق واسع” خصوصا بين الأطفال “وقد بدأنا نراها”.

من جهته، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس، إن المنظمة تواجه “تحديات شديدة” مستمرة في إطار دعم النظام الصحي في غزة.

وأضاف “أكثر من 100 ألف من سكان غزة إما قتلوا أو أصيبوا أو فقدوا ويفترض أنهم ماتوا”.

وتابع “إن خطر المجاعة مرتفع ويتزايد كل يوم مع استمرار الأعمال العدائية وتقييد وصول المساعدات الإنسانية”.

ولفت تيدروس إلى أن مستشفى ناصر الطبي في خان يونس يعمل بسيارة إسعاف واحدة فقط حاليا، فيما يتم جلب المرضى على عربات تجرها حمير.

وقال تيدروس، إن منظمة الصحة العالمية حاولت إيصال الطعام إلى المستشفى الثلاثاء، لكن تم تجريد الشاحنات من تلك المساعدات “من قبل حشود في أمس الحاجة إلى الغذاء”.

 

من جانبها حذرت الأمم المتحدة، من كون حرب إسرائيل على قطاع غزة جعله “غير صالح للعيش”.

ودمرت الحرب الإسرائيلية قرابة نصف المباني في قطاع غزة، وحولت الجيب الفلسطيني إلى مكان “غير صالح للعيش”، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء.

وأفاد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في تقرير له، بأن “مستوى الدمار الناجم عن آخر العمليات العسكرية الإسرائيلية جعل (قطاع غزة) غير صالح للعيش”.

(وكالات)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية اسرائيل اعتداء الجوع قطاع غزة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسرائيل اعتداء الجوع قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني

قال همام مجاهد، مراسل قناة القاهرة الإخبارية، من معبر رفح من الجانب المصري، إن الاحتلال الإسرائيلي مٌستمر في منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة بشكل نهائي لليوم الثاني على التوالي، ولم يسمح بعبور أي شاحنة واحدة من معبر كرم أبو سالم.

دخول أقل من 100 شاحنة مساعدات لقطاع غزة خلال شهر سبتمبر

وأضاف «مجاهد»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه خلال شهر سبتمبر الماضي جرى السماح بدخول نحو 100 شاحنة، وهذا الرقم أقل من خمس عدد الشاحنات التي يحتاج لها قطاع غزة، في ظل الأوضاع الكارثية التي يُعاني منها القطاع، وهذا الرقم أقل من 1% مما يحتاج القطاع لها.

وتابع: «الاحتلال سوف يكرر من تعنته، ومنعه دخول شاحنات المساعدات الإنسانية من الدخول إلى قطاع غزة»، مُشيرًا إلى أن قوات الاحتلال تسمح بمرور المساعدات يومين فقط على الأكثر في الأسبوع.

 

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: 6% من سكان غزة قتلوا أو جرحوا خلال عام
  • الأمم المتحدة: «يونيفيل» تتواجد على طول الخط الأزرق لدعم الشعب اللبناني
  • فرحان حق: أمين عام الأمم المتحدة حذر كثيرا من الأزمة في لبنان وغزة
  • الصحة العالمية: 6 % من سكان غزة قتلوا أو جرحوا خلال عام
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني
  • بوريل يدين استهداف إسرائيل العاملين في قطاع الصحة بلبنان
  • أمير قطر: إسرائيل تحوّل غزة لمنطقة غير صالحة للعيش تمهيدا للتهجير
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • لازاريني يحذر من تفشي الجوع في قطاع غزة