ساعات قليلة وتبدأ خمسينية الشتاء، والتي تشتهر بفترة السعودات، إذ أن العرب قديما كانوا يحددون تغيرات الفصول المختلفة، بالاعتماد على حركة النجوم، من أجل معرفة الطقس، والوقت المناسب للزراعة والحصاد.

ماذا تعني خمسينية الشتاء؟ تعد الفترة الأخيرة من فصل الشتاء، والتي تنطلق عقب انتهاء ما يُطلق عليها «المربعانية الشتوية»، بحسب موقع «Arabiaweather».

ماذا تعني خمسينية الشتاء؟ تبدأ خلال ساعات

تستمر خمسينية الشتاء لمدة 50 يومًا، وهو سبب إطلاق هذا الاسم عيلها، حيث تبدأ مع بداية شهر فبراير، وتنتهي مع نهاية الشتاء في 21 من شهر مارس، مع بداية شهر الربيع.

بحسب التقرير، فإن خمسينية الشتاء تشهد تغيرات جوية وظواهر عديدة، حيث تحدث العديد من التقلبات قبل اعتدال الطقس مع حلول فصل الربيع.

ما هي فترة السعودات في الشتاء؟

ما هي فترة السعودات؟ العرب القدماء قاموا بتقسيم الشتاء إلى 4 فترات أطلق عليها اسم «السعود»، وتنقسم إلى: سعد الذابح، وسعد أبلع، وسعد السعود، سعد الخبايا، ويستمر كل واحدٍ منها إلى نحو 12 يوما ونصف.

«العرب القدماء كانوا على فهم دقيق لظواهر الطقس والتغيرات  المناخية خلال الفصول، حيث كانوا يتوقعون التغيرات الجوية وفقا لرصدهم لحركة النجوم»، هكذا أوضح التقرير.

 وتعد فترة «سعد الذابح»، والتي تبدأ مع بداية فبراير وتستمر حتى يوم 12 من الشهر ذاته هي الفترة الأكثر برودة، حيث تم إطلاق اسم «الذابح» عليها في إشارة إلى البرد القارس الذي تشهده تلك الفترة.

«بسعد الذابح تبطل الكلاب تنابح»، مثل شعبي عربي شهير، استعان به العرب باسم تلك الفترة، لمحاولة توصيل مدى صعوبة الطقس وبرودة الجو في تلك الفترة المذكورة.

ماذا يعني سعد أبلع؟ تلك الفترة التي تبدأ بالقرب من منتصف فبراير وحتى آخره، تشهد ابتلاع الأرض للأمطار التي تهطل في تلك الفترة بحسب التقرير، وذلك استعدادا لارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجي.

أما ثالث الفترات والتي يطلق عليها «سعد السعود»، فهي التي تبدأ مع بداية شهر مارس، ويبدأ الطقس خلالها في الاعتدال والدفء، بينما تكون آخر فترة «سعد الخبايا»، هي التي تشهد خروج الحيوانات التي تختبئ في ذروة البرد مثل السلاحف والأفاعي، والتي تنطلق مع منتصف شهر مارس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشتاء خمسينية الشتاء الطقس طقس فبراير تلک الفترة مع بدایة

إقرأ أيضاً:

عماد الدين حسين: الحوار الوطني سيشهد زخما كبيرا الفترة المقبلة بعد فترة من الهدوء

 النائب عماد الدين حسين، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المجلس سيعقد اجتماعا غدا لمناقشة تطورات الوضع الداخلي والخروج بتوصيات.

وأشار حسين، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "ON E"، مساء الجمعة، إلى أنه سيتم مناقشة الحبس الاحتياطي، متوقعا أن الحوار الوطني سيشهد زخم كبير الفترة المقبلة بعد فترة من الهدوء، متمنيا أن تشهد الفترة الماضية سرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني.

سفير مصر الأسبق في إسرائيل: تصريحات نتنياهو كثيرة ومتناقضة لبعضها مستشار الرئيس الفلسطيني: الكل في وضع سيىء والحل الوحيد هو تطبيق القانون الدولي انخفاض أعمار الوزراء 

قال الدكتور باسل عادل، رئيس ومؤسس كتلة الحوار الوطني، إننا أمام تغيير واسع وشامل في الحكومة بعد التغيير الوزاري الجديد، ورغم بقاء عدد قليل من الوزراء في مناصبهم، إلا أن هناك تغيرات ملحوظة بالوزارات نفسها، موضحًا أن التعديل الوزاري ليس محدود، وذلك أمر هام للغاية بشأن الرؤية السياسية للمواطنين ونظرتهم للمستقبل.

وأضاف عادل، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم الأربعاء، أنه لأول مرة نرى التغيير الحكومي بشكل شامل، حيث أن الأمر لم يقتصر على الوزراء فقط، بل شمل المحافظين ونوابهم، مشيرًا إلى أهمية انخفاض أعمار الوزراء الجدد ونوابهم، الأمر الذي يؤكد أن الدولة المصرية بها العديد من الشباب المخلصين الذين يستطيعون السير للأمام بوطنهم.

مقالات مشابهة

  • صيف مصر ينعش اقتصاد مدنها الساحلية.. فماذا عن الشتاء؟
  • اللحظات الأخيرة قبل الوفاة.. ماذا كان يفعل أحمد رفعت؟
  • عماد الدين حسين: الحوار الوطني سيشهد زخما كبيرا الفترة المقبلة بعد فترة من الهدوء
  • انخفاض أسعار المانجو اليوم بنسبة 20% في الإسماعيلية.. تبدأ من 20 جنيها للمستهلك
  • تصل لـ48 درجة.. موجة حارة تبدأ غداً على العيص وخيبر
  • ماذا تعني تحية "الذئاب الرمادية" التي سبّبت أزمة بين تركيا وألمانيا؟
  • حالة الطقس في العلمين خلال فترة المهرجان.. أجواء صيفية ممتعة
  • صراخ لا يتوقف من المستوطنين في شمال إسرائيل.. ساعات صعبة داخل الاحتلال
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا.. إبراهيم حسن عن مجموعة مصر: بدأنا الاستعدادات
  • طقس شديد الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة في البحيرة اليوم الخميس