بلغ الطلب الإجمالي على الذهب مستوى قياسيا في العام 2023، ويتوقع أن يرتفع مجددا في سنة 2024 مع اتجاه بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة ما قد يدعم ارتفاع الأسعار.

وقال مجلس الذهب العالمي في تقرير عن العام بأكمله، إن مجمل الاستهلاك ارتفع بنحو 3% ليصل إلى 4899 طنا في العام 2023، مدعوما بقوة الطلب في السوق الثانوية، واستمرار مشتريات المصارف المركزية.

إقرأ المزيد اكتشاف أكبر منجم للذهب في روسيا منذ 1991

ويعد ذلك المجمل أعلى مستوى مسجل منذ سنة 2010.

وقال جوزيف كافاتوني كبير المحللين الاستراتيجيين للسوق في المجلس، إن "المشهد يشير إلى دور المصارف المركزية في الدول الناشئة بعد استمرار مشترياتها الصافية من المعدن الأصفر".

ويرى المجلس فرصة كبيرة لشراء دول مثل الصين وبولندا كميات قياسية من المعدن الأصفر هذا العام.

ولفت كافاتوني أيضا إلى أن حجم الطلب الإجمالي يشمل الاستثمار والجواهر والعملات ومشتريات المصارف المركزية والصناديق المتداولة في البورصة، ومشتريات السوق الثانوية التي تستثمر فيها الصناديق السيادية، والأثرياء، وصناديق التحوط.

وصعد سعر المعدن النفيس 13% في العام الماضي، ولامس مستوى قياسيا في مطلع ديسمبر نتيجة حالة عدم اليقين الاقتصادية والسياسية، والتوترات الجيوسياسية، والتوقعات عن استعداد الاحتياط الفيدرالي لبدء التيسير النقدي بعد حملة عنيفة لرفع أسعار الفائدة بهدف السيطرة على التضخم.

إقرأ المزيد حصاد 2023.. الدول العربية والأجنبية الأولى باحتياطيات الذهب

ويتوقع مجلس الذهب العالمي تجاوز مشتريات المصارف المركزية 500 طن في العام 2024.

هذا، وعلى الرغم من بلوغ أسعار الذهب الفورية أعلى مستوياتها عند 2135.39 دولارا للأونصة في ديسمبر، فإنها تراجعت في آخر تداول إلى 2036 دولارا للأونصة.

المصدر: "بلومبيرغ"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسعار الذهب والفضة الاقتصاد العالمي البورصات لندن مؤشرات اقتصادية مصارف المصارف المرکزیة فی العام

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب فى التعاملات المسائية

انخفضت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) بشكل طفيف خلال التعاملات المسائية، اليوم الثلاثاء 25 يونيو، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، سعر 3155 جنيها لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3155 جنيهًا، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 3605 جنيهًا.

 

بالغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 2704 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2103 جنيهًا، وحقق سعر الجنيه الذهب مستوى سعر 25240 جنيهًا.

 

 

الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأميركية

 

 أسعار الذهب

 

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية الرئيسية المقرر صدورها هذا الأسبوع والتي قد تلقي بعض الضوء على موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)حيال خفض أسعار الفائدة.

 

انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2324.69 دولار للأونصة. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2336.80 دولار.

 

وقال كلفين وونغ كبير محللي الأسواق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا "المؤشرات التقنية للذهب على المدى القصير ليست إيجابية. فبعد انخفاض الأسعار بشكل كبير يوم الجمعة، نظر المستثمرون للأمر على أنه إشارة سلبية تفسر الحركة الضعيفة للذهب وبقاءه عند المستويات الحالية .

 

وهبط المعدن الأصفر أكثر من 1% يوم الجمعة مع قفزة للدولار بعد زيادة أنشطة الأعمال في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 26 شهرا في يونيو وسط انتعاش في التوظيف.

 

ومن المقرر صدور تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الأول يوم الخميس، وتقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة.

 

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

 

وقالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو أمس الاثنين إنها لا تعتقد أن المركزي الأميركي ينبغي أن يخفض أسعار الفائدة قبل أن يثق صناع السياسات في أن التضخم يتجه نحو 2%، لكنها أشارت أيضا إلى أن ارتفاع البطالة يمثل خطرا متزايدا.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 29.50 دولار للأونصة، وارتفع البلاتين 0.6% إلى 1000.28 دولار فيما لم يطرأ تغير على أسعار البلاديوم لتستقر عند 979.30 دولار.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين
  • أسعار النحاس تتراجع من مستوياته القياسية بسبب ضعف الطلب في الصين
  • الذهب يتراجع لأدنى مستوى في نحو أسبوعين
  • بنك المغرب يتوقع تدفقا قياسيا هذا العام في تحويلات مغاربة الخارج
  • اسعار المعدن الأصفر تستقر وسط ترقب لبيانات التضخم الامريكية
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا جراء زيادة الطلب العالمي
  • تراجع أسعار الذهب فى التعاملات المسائية
  • المعدن الأصفر يختبر مستوى 2330 دولاراً للأوقية
  • استقرار أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية اليوم
  • مرتفعا 0.3%.. الذهب العالمي يترقب حديث 5 من أعضاء الفيدرالي الأمريكي