العرب القطرية:
2024-09-20@03:41:42 GMT

حمى كرة القدم تجتاح طاجيكستان

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

حمى كرة القدم تجتاح طاجيكستان

تُشتهر طاجيكستان بالمصارعة التقليدية أكثر من كرة القدم، لكن الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى أصبحت الآن على بعد فوز واحد فقط من التأهل إلى نصف نهائي كأس آسيا المقامة في قطر، في باكورة مشاركاتها.
يقول مدربها الكرواتي بيتار شيغرت إنه «ليس هناك أية حدود» لما يمكنهم تحقيقه بعد فوز فريقه على الإمارات بركلات الترجيح في الدور ثمن النهائي.


ستواجه الأردن في ربع النهائي غدا  ، وهو أمر لم يكن يتوقعه سوى قلة من المنتخب المصنف 106 عالمياً قبل بدء البطولة.
وقال ألوفيدين بورييف، المعلق في قناة «فارزيش» التلفزيونية الطاجيكية والذي يتابع كرة القدم منذ أكثر من 35 عاماً، إن اللاعبين «أبطال بالفعل». أضاف لوكالة فرانس برس في الدوحة «قبل قدومنا إلى كأس آسيا هذه، لم يكن لدينا نجوم. الآن، جميع لاعبينا نجوم».
وتُعدّ طاجيكستان، التي تحدّها أفغانستان وأوزبكستان وقيرغيزستان والصين ولا حدود بحرية لها، واحدة من أفقر البلدان في آسيا الوسطى.
أتاحت مسابقة دوري أبطال آسيا الموسّعة للاستقلال الذي يضم عشرة لاعبين في تشكيلة المنتخب المؤلفة من 26 لاعباً في كأس آسيا، 
ويقول مارتن لوي، الصحفي المتخصّص في كرة القدم في الألعاب الآسيوية «كانت هذه المرة الأولى يحظى فيها الاستقلال بفرصة اللعب مع هذا النوع من الفرق، لذا فإن الذهاب إلى هناك والفوز بنتيجة 4- 1 كان إنجازاً هائلاً».
وعمل المدرّب صاحب الشخصية المحببة الذي أشرف على المالديف بين 2018 و2020 على رفع روح التضامن بين مختلف أفراد الفريق، ويقول في هذا الصدد «أهم شيء هو تحقيق الانسجام بين الناس».
وقد نقلت رحلة طيران خاصة حوالي 200 مشجع من دوشانبي إلى الدوحة لحضور المباراة ضد الإمارات، وهناك خطط لجلب المزيد لحضور مباراة ربع النهائي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: طاجيكستان كأس آسيا کرة القدم

إقرأ أيضاً:

وسطاء: الجهود بشأن اتفاق الهدنة في غزة «مستمرة»

القدس «أ.ف.ب»: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية اليوم: إن مساعي التوصل إلى هدنة في قطاع غزة متواصلة بعد انتهاء جولات المحادثات الأخيرة التي تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 11 شهرا بدون تحقيق اختراق واضح.

وقال ماجد الأنصاري في مؤتمر صحفي في الدوحة: «إن الجهود لا تزال مستمرة وقنوات الاتصال لا تزال مفتوحة، الأهداف والزيارات والاجتماعات مستمرة».

وفشلت مفاوضات استمرت لأشهر في الكواليس بوساطة من قطر ومصر والولايات المتحدة في التوصل إلى وقف القتال بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، باستثناء هدنة لمدة أسبوع في أواخر نوفمبر.

واستندت جولات المحادثات الأخيرة التي عقدت في الدوحة والقاهرة إلى الإطار الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو و«اقتراح لسد الفجوات» قدم للأطراف في أغسطس.

وبعدما انهارت المحادثات الشهر الماضي في مصر وقطر بدون التوصل إلى اتفاق نهائي، أشارت الولايات المتحدة في الأسابيع اللاحقة إلى أن الوسطاء يستعدون لتقديم إطار آخر معدل لوقف إطلاق النار.

ورفض الأنصاري التعليق على ما إذا كان قد تم نقل أي اقتراح آخر إلى إسرائيل أو حماس.

وقال: «عندما يتعلق الأمر بإمكانية التوصل إلى اتفاق في أي وقت قريب، فإننا بالطبع نظل متفائلين عند كل منعطف».

وأضاف: «لا أستطيع التعليق على احتمالات التوصل إلى اتفاق الآن، لكن يمكنني أن أقول إننا ما زلنا متفائلين ونواصل جهودنا».

وقالت حماس إن وفدها التقى وسطاء قطريين ومصريين في الدوحة الأسبوع الماضي لمناقشة الهدنة وتبادل محتمل للأسرى، من دون توضيح ما إذا كانت المحادثات قد أسفرت عن اختراق.

مقالات مشابهة

  • الدوحة تستضيف مواجهة فلسطين والكويت بتصفيات مونديال 2026
  • ناشئو العراق يتدربون في الدوحة تحضيراً لتصفيات كأس آسيا
  • أبها تستضيف المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا
  • أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا
  • مصر تصطدم باليابان.. جدول منافسات ربع النهائي لبطولة العالم للكراسي المتحركة
  • من الدوحة حتى دبي .. الصحافة الورقية موت تقني !
  • عملية أمنية إسرائيلية تجتاح لبنان: 3 آلاف إصابة في دقيقة واحدة.. وحزب اللهيتوعّد
  • حرائق الغابات تجتاح البرتغال..7 ضحايا وتعليق محدود لحركة القطارات
  • وسطاء: الجهود بشأن اتفاق الهدنة في غزة «مستمرة»
  • موقف أحمد فتوح النهائي من المشاركة في السوبر الإفريقي والعودة إلى تدريبات الزمالك