العرب القطرية:
2024-07-06@20:06:32 GMT

الأوقاف تشارك في المعرض بإصدارات متنوعة

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

الأوقاف تشارك في المعرض بإصدارات متنوعة

تشارك وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في فعاليات النسخة الثانية من معرض جامعة قطر للكتاب، والذي تقيمه الجامعة بالتعاون مع وزارة الثقافة وملتقى الناشرين القطريين، بمشاركة 38 جهة ودار نشر من داخل دولة قطر وخارجها، ويختتم أعماله اليوم.
يضم جناح الوزارة ثلاث إدارات ذات صلة بهذه الإصدارات العلمية والثقافية والوقفية، وهي: إدارة الشؤون الإسلامية، إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، والإدارة العامة للأوقاف.


وأكدت الوزارة أن مشاركتها في هذا المعرض تأتي في إطار تعزيز الشراكات المجتمعية مع جهات الدولة ومؤسساتها العلمية والثقافية، لافتة إلى أن مشاركة الوزارة فرصة قيمة لتعزيز التواصل مع طلبة جامعة قطر والجامعات الأخرى من الذكور والإناث، فضلاً عن تعزيز التواصل مع المراكز البحثية ودور النشر المختلفة، وتوفير بيئة ثقافية خصبة تساهم في تحقيق التنمية الثقافية والعلمية المستدامة للمجتمع.
ويعرض جناح الوزارة أبرز الإصدارات العلمية والفقهية والوقفية التي تقوم هذه الإدارات بطباعتها وتوزيعها على الافراد والمؤسسات العلمية والثقافية، وتساهم بشكل بنّاء في إثراء الثقافة الإسلامية بجوانب متنوعة من المعرفة والعلوم. وتعرض إدارة الشؤون الإسلامية أهم إصداراتها من أمهات الكتب بجانب كتب التراث الإسلامي في الفقه والعقيدة والتفسير والحديث وعلوم القرآن، وعرض أبرز المطبوعات الجديدة، وكذلك عرض لمصحف قطر بأحجامه المختلفة، وتعرض إدارة البحوث والدراسات الإسلامية سلسلة كتاب الأمة والتقويم الدفتري اللذين تتميز بهما قطر، وإصدارات جائزة الشيخ علي بن عبدالله الوقفية العالمية المحكمة وبعض الإصدارات والأبحاث العلمية الأخرى التي تلعب دوراً حيوياً في تعزيز الفكر وتنميته؛ كونها تمثل مصدراً غنياً بالأفكار والتجارب والرؤى التي تثري عقول القرّاء وتفتح أبواب التفكير الإبداعي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف معرض جامعة قطر للكتاب

إقرأ أيضاً:

أبرز المحطات العلمية والدعوية في تاريخ العلاقة بين الأزهر وتايلاند

يولي الأزهر الشريف اهتمامًا كبيرًا بالطلاب الوافدين، ويعمل جاهدا على تذليل ‏شتى العوائق ‏التي تواجههم حتى ينهلوا من المنهج الوسطي المعتدل، لنشر السلام ‏في بلادهم والفكر الوسطي، وخاصة طلاب تايلاند ومسلميها، فهم حقًا نموذجًا مثاليًا وتطبيقًا عمليًا لطلاب العلم، آملًا أن يعودوا إلى بلادهم لتطبيق ما تعلموه من الأزهر الشريف.
 
المسلمون في تايلاند 
 
يبلغ عدد مسلمي تايلاند نحو خمسة ملايين مسلم، ترجع أصولهم إلى منطقة "فطاني"، ويقع في بانكوك المركز الإسلامي الوحيد في البلاد، إلى جانب العديد من الجمعيات والهيئات الخيرية والمعاهد الابتدائية الإسلامية، وبعض المعاهد الملحقة بالمساجد، والمدارس الإسلامية الصيفية، ويبلغ عدد المعاهد المعادلة لشهادات الأزهر الشريف في تايلاند (172).
 
منح الأزهر الشريف لطلاب دولة تايلاند  
 
يبلغ عدد الطلاب الدارسين في الأزهر من دولة تايلاند(2970) طالبًا وطالبة، في مختلف المراحل التعليمية، ويحصل طلاب تايلاند على (642) منحة دراسية من الأزهر الشريف بواقع (402) داخل المدينة و(240) منحة خارجها، بينما يدرس (2328) طالبًا على حسابهم الخاص أو على منح من جهات أخرى غير الأزهر.
 
مبعوثي الأزهر في دولة تايلاند
 
يبلغ عدد مبعوثي الأزهر في دولة تايلاند 21 مبعوثا، يمارسون المهام الدعوية ونشر ‏تعاليم الإسلام في أنحائها، إضافة ‏إلى ما يقدمونه من دور فعال في تعليم الطلاب‏ والطالبات العلوم الشرعية واللغة ‏العربية، حتى إنهم يطلقون على المبعوث الأزهري ‏‏ب «صاحب اللغة» ويستفيد منها جميع ‏من طلاب وطالبات ومعلمين، بل والمجتمع من ‏حوله من خلال المحاضرات والدروس ‏بالمساجد والفعاليات الدينية. 
 
كيف ينظر الشعب التايلاندي للتعليم الأزهري؟
 
الشعب التايلاندي شعب محب للأزهر الشريف، ويحرص على إرسال أبنائه إلى مصر كي يتعلموا في الأزهر ثم يعودون بعد ذلك بما حملوه من علم وأخلاق، وهي أمور من شأنها أن ترتقي بمكانة المجتمع التايلاندي، ويتجلى ذلك في تقبلهم للآخر وحسن معاملتهم مع غيرهم من أبناء الشعوب الأخرى ما يجعل من التايلانديين خیر أداة لنشر الفكر الديني الأزهري الوسطي المعتدل ليس في مجال التعليم فقط بل في أي مكان يذهبون إليه، سواء أكان ذلك الأزهري التايلاندي طبيبًا أو معلمًا أو عاملًا أو في أي مكان يكون داعيًا ناشرًا للفكر الأزهري الوسطي بحسن تعامله.

أكاديمية الأزهر تدرب أئمة تايلاند
 
يستضيف الأزهر أئمة تايلاند لتدريبهم في أكاديمية الأزهرالعالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، وتقديم الفهم الصحيح حول مختلف القضايا والمستجدات‘ على  يد كبار علماء الشريف تهدف لرفع الكفاءة العلمية للدعاة والوعاظ، وصقل مواهبهم الدعوية، وتزويدهم بمنهج الأزهر الوسطي الذي يدعو إلى نشر قيم التسامح والسلام،  من خلال فهم النصوص الشرعية فهما صحيحا وحسن تنزيل آيات الكتاب والسنة، ومراعاة فهم الواقع وفقه الأولويات وفقه المآلات، لأن من يتقن هذه الأدوات  يتقن المنهج الوسطى، كما يفهم آيات الأحكام وأحاديث الأحكام، فهما يليق بالواقع ومقتضيات العصر الذي نعيشه اليوم.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يشهد احتفال الوزارة بالهجرة النبوية المشرفة بمسجد السيدة زينب
  • ماعت تشارك في مشروع التحول الأخضر بمشاركة 8 منظمات أوروبية
  • أبرز المحطات العلمية والدعوية في تاريخ العلاقة بين الأزهر وتايلاند
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • الجامعة الإسلامية تصدر العدد 209 من مجلّة العلوم الشرعية
  • حفل موسيقي في ثقافي جبلة للجمعية العلمية التاريخية
  • «مالية عجمان» تشارك في مؤتمر إدارة الاحتياطيات النقدية الدولي
  • تعزيز قطاع التجارب والمغامرات.. أبرز أهداف سباقات عُمان للتزلج المظلي
  • “العبيدي” يبحث مع مدير إدارة الدراسات بالهيئة العامة للأوقاف تطوير العمل البحثي
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية