أكد الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، أن إجمالي السعوديين والسعوديات العاملين في وظائف القطاع الخاص بالمنطقة بلغ تقريباً 65 ألف موظف وموظفة، منها 38 ألف من الرجال، و 26 ألف من النساء، وهو ما يعكس على حجم الزيادة في شغل الوظائف وتمكين أبناء الوطن من العمل في القطاع الخاص في العديد من المجالات الوظيفية.

جاء ذلك، خلال حديثه في الجلسة الرئيسية التي أقيمت بمناسبة انطلاق ملتقى القصيم لتمكين الشباب الثالث" فرصتي 3 "، أمس الأربعاء، بمشاركة عدد من أصحاب المعالي، وذلك بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة.

ونوّه أمير منطقة القصيم بما توليه القيادة الرشيدة – أعزها الله – من دعم كبير لتوفير فرص العمل لأبناء الوطن، وتعزيز الفرص الاقتصادية لتكون المملكة من أقوى دول العشرين نمواً في الناتج المحلي الذي بلغ 7.8% رغم التحديات والظروف التي تحيط بالعالم.

واستعرض أمير القصيم في الجلسة الرئيسية العديد من الممكنات والمحفزات التي شهدها سوق العمل بمنطقة القصيم خلال السنوات الماضية التي أسهمت في زيادة معدلات التوطين بالمنطق وفقاً لمؤشرات وإحصاءات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مشيراً إلى أن التشجيع على التوسع بالاستثمار بالمنطقة وتذليل التحديات التي تواجهه وتعزيز الفرص الاقتصادية أسهم في خلق فرص العمل لأبناء وبنات المنطقة، وأنشأ فرصاً لمشاريع استثمارية تعد جسراً قوياً وأساسياً في خلق فرص العمل، مبيناً إلى أن القطاع الخاص هو الذي يخلق فرص العمل ويستوعب أعداد الخريجين من جميع التخصصات.

وأشار إلى مسيرة برامج التوطين بالمنطقة وتمكين الشباب والفتيات من الوظائف بالقطاع الخاص، التي كانت بدايتها إطلاق لجنة التنسيق الوظيفي عام 1433هـ، وأسهمت في توظيف 20 ألف شاب وشابة، كذلك إطلاق برنامج التوطين كأول برنامج على مستوى المملكة عام 2017م ، بالإضافة إلى إيجاد المبادرات التي تحفز الشباب على العصامية ونسف ثقافة العيب، حيث أطلقت جائزة الشاب العصامي، وجرى تكريم 120 شاباً وشابة خلال السنوات الماضية، موضحاً أن برامج التمكين والتوطين لم تقتصر على التحفيز فقط بل تجاوز ذلك إلى فتح المجالات للشباب لتمكينهم في مشاريعهم الخاصة، ودعم 3399 مشروعاً بمبلغ يقترب من المليار ريال، بدعم من بنك التنمية الاجتماعية، مبيناً أن إقامة المهرجانات في مختلف مدن ومحافظات المنطقة أسهم في خلق مئات من فرص العمل عبر 72 مهرجاناً.

وقال أمير منطقة القصيم: إن المنطقة شهدت إطلاق العديد من برامج تمكين المرأة وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث جرى إطلاق ملتقى القيادات النسائية الذي يشهد هذا العام دورته الخامسة، ويسعى إلى دعم برامج تمكين المرأة لتكون عنصراً فاعلاً في المجتمع ودعم مسيرة التنمية الشاملة لوطننا، ويشهد الملتقى الذي يحضره قرابة 300 قيادية، عرض التجارب الناجحة والمميزة للمرأة في القصيم، وأسهم في جائزة شقائق الرجال، وفتح مكتب تنسيقي بديوان الإمارة بالشراكة مع المرصد الوطني للمرأة والمرصد الحضري بأمانة المنطقة، لدراسة ومتابعة مؤشرات مشاركة المرأة في التنمية.

وكشف أمير منطقة القصيم أن هناك عمل مستمر مع جميع الوزارات والجهات لتمكين الشباب والشابات وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 بشكل عام، داعياً الجهات المشاركة في ملتقى فرصتي إلى إبراز مخرجات الملتقى وما تحقق من نتائج إيجابية وتوصيات تسهم في تمكين ودعم أبناء الوطن، تأكيداً بأهميتها الفاعلة في إيجاد الفرص الوظيفية أو من خلال توفير برامج الدعم للمشاريع الريادية.

وكانت الجلسة التي أدارتاها الإعلامية ازدهار علاّف قد شهدت مشاركة عدد من أصحاب المعالي، حيث ذكر معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة المهندس خليل بن سلمه، أن سرّ النجاح الكبير وأهم عنصر في نجاح أي صناعة هي الكوادر البشرية، لأن وجود العنصر البشري مهم، لافتاً الانتباه إلى أن منطقة القصيم تتميز بوجود الطاقات البشرية، التي تتميز بالفكر الرائع والتركيز الصحيح على نجاح القطاع الصناعي.

وقال بن سلمه: إن القطاع الصناعي يوجد فيه 11 ألف مصنع ونستهدف 36 ألف مصنع في 2030، مستعرضاً نجاح تجربة معهد الصناعات الغذائية الذي بدأ بتدريب 350 متدرباً سنوياً ووظف أكثر 3 آلاف وظيفة ويخدم جميع المصانع، مبدياً رغبة الوزارة في تطبيق التجربة بمنطقة القصيم لوجود المقومات والشغف والإصرار التي تسهم في نجاحها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمير القصيم الاستثمار أمیر منطقة القصیم القطاع الخاص فرص العمل

إقرأ أيضاً:

أمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وحدة أعمال المياه لشركة المياه الوطنية بالمنطقة

المناطق_واس

رأَسَ صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، في الإمارة اليوم, اجتماع مناقشة مشاريع وحدة أعمال المياه لشركة المياه الوطنية بالمنطقة، بحضور رئيس القطاع الجنوبي بشركة المياه الوطنية المهندس عبدالله سعيد العمري، ومدير عام وحدة أعمال المياه بالمنطقة المهندس عبدالعزيز بن مطر الزهراني، والمدير التنفيذي للإنشاءات بالباحة المهندس خالد بن علي الغامدي.

وأكد سموه خلال الاجتماع، أهمية عقد مثل هذه الاجتماعات لمتابعة التقدم في إنجاز تلك المشاريع من منطلق حرص الإمارة على متابعة المشاريع والخدمات بالمنطقة، وتذليل جميع العوائق والعقبات التي تواجه تنفيذها إن وجدت للارتقاء بها للأفضل، وذلك في ظل الدعم غير المحدود من القيادة الحكيمة – حفظها الله – التي لم تألُ جهداً في تسخير الإمكانات كافة لما يخدم المواطن والمقيم في هذه البلاد المباركة بشكل عام، ومنطقة الباحة بشكل خاص ، مشيراً إلى ما تمثله مشاريع شركة المياه الوطنية من أهمية كونها تعدّ من المشروعات التنموية التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة، وإقامة المشروعات التي لها أثر مباشر على حياة الإنسان.

أخبار قد تهمك أمير القصيم يرعى حفل نجاح 17 طالباً وطالبة من أطفال مرضى الأورام لعام 1445هـ 26 يونيو 2024 - 9:49 مساءً جامعة جدة تبتكر جهازاً يكشف الحالات المبكرة للولادة بتقنيات الذكاء الاصطناعي 26 يونيو 2024 - 9:46 مساءً

بعد ذلك اطلع سمو أمير الباحة على جدول أعمال الاجتماع، حيث نوقشت المشاريع والاستعداد الدائم لمواجهة التحديات مع استعراض المشاريع المستقبلية في جميع عموم المنطقة ومحافظاتها.

وأوضح رئيس القطاع الجنوبي بشركة المياه الوطنية المهندس عبدالله سعيد العمري أنه يجري حالياً تنفيذ (22) مشروعاً بقيمة 968 مليون ريال , تشتمل على مشروعات شبكات مياه وصرف صحي وخزن استراتيجي، إضافة إلى البدء بتسليم المواقع وتوقيع العقود والترسية والطرح لمشاريع الحزمة الأولى المعتمدة من المشاريع المستقبلية لشركة المياه الوطنية بعدد (41 ) مشروعاً والمخصص لها ما يقارب (١.٩ مليار ريال) للمنطقة , التي سيتم طرحها خلال الفترة القادمة ، مؤكداً أن هذه المشروعات ستسهم بإذن الله في زيادة نسب التغطية للمياه والصرف الصحي ورفع الضرر البيئي وزيادة الأمن المائي بالمنطقة.

وبيّن أن هذه المشروعات النوعية الجاري تنفيذها وفق أفضل الممارسات العملية والخبرات الفنية، لتعكس سير منظومة شركة المياه الوطنية، وفق إستراتيجيات وطنية أُسست لتترجم رؤية المملكة الطموحة 2030، مستعرضاً خطة شركة المياه الوطنية بمنطقة الباحة لموسم صيف 2024م من ناحية توفير الموارد المائية وتوزيع المياه من خلال الشبكات القائمة ومحطات التعبئة والخزان الإستراتيجي.

وفي ختام الاجتماع وجه سمو أمير الباحة بمتابعة تنفيذ جميع المشاريع والرفع بنتائجها أولاً بأول، والرفع بطلب الدعم في تذليل العوائق والعقبات التي تعترض تنفيذ المشاريع متى تطلب الأمر ذلك.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 يونيو 2024 - 9:54 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:41 مساءًعقبة شعار.. تحدٍّ جغرافيّ وأثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:28 مساءًفي قائمة فريق تحت 18 عامًا.. اتحاد الكرة يقرر إضافة 5 لاعبين سعوديين من مواليد 2005 أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:19 مساءًالتعادل يصعد بسلوفاكيا ورومانيا إلى ثمن النهائي أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:14 مساءًيورو 2024.. بلجيكا تتأهل وأوكرانيا تُودع منطقة حائل26 يونيو 2024 - 8:52 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعد يدشن الصالة “التنفيذية” الجديدة بمطار حائل الدولي26 يونيو 2024 - 9:41 مساءًعقبة شعار.. تحدٍّ جغرافيّ وأثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير26 يونيو 2024 - 9:28 مساءًفي قائمة فريق تحت 18 عامًا.. اتحاد الكرة يقرر إضافة 5 لاعبين سعوديين من مواليد 200526 يونيو 2024 - 9:19 مساءًالتعادل يصعد بسلوفاكيا ورومانيا إلى ثمن النهائي26 يونيو 2024 - 9:14 مساءًيورو 2024.. بلجيكا تتأهل وأوكرانيا تُودع26 يونيو 2024 - 8:52 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعد يدشن الصالة “التنفيذية” الجديدة بمطار حائل الدولي أمير القصيم يرعى حفل نجاح 17 طالباً وطالبة من أطفال مرضى الأورام لعام 1445هـ أمير القصيم يرعى حفل نجاح 17 طالباً وطالبة من أطفال مرضى الأورام لعام 1445هـ تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • 3162 فُرصة عمل جديدة بالقطاع الخاص.. بيان رسمي من وزارة العمل
  • وزارة العمل: 3162 فرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة
  • أمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وحدة أعمال المياه لشركة المياه الوطنية بالمنطقة
  • إعمار فلسطين تكشف حجم المبالغ التي أنفقتها على المشاريع في غزة
  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس
  • أمير منطقة القصيم يتسلم تقرير “كرنفال السيارات الكلاسيكية”
  • أمير منطقة القصيم يستقبل أصحاب الفضيلة والمسؤولين والمواطنين بالجلسة الأسبوعية
  • مالك منتجع سياحي: البيئة الاستثمارية في النماص محفزة لخلق مشاريع أكبر
  • الأمير فيصل بن مشعل يرأس اجتماع اللجنة التنسيقية العليا للتعليم بمنطقة القصيم
  • أمير القصيم يطلع على تقرير منجزات الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بمركز الفوارة خلال ثمان سنوات