أدّت المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان، إلى نزوح حوالى ثمانية ملايين شخص، وفق ما أعلن عنه اليوم الأربعاء المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الذي يَزور أثيوبيا.
ودعا إلى دعم عاجل لتلبية احتياجاتهم، مشيرا إلى أنه سمع قصصا مؤلمة عن فقدان عائلة وأصدقاء ومنازل وسبل العيش، مضيفا “لكن وسط هذا اليأس، لمست أيضا تصميم اللاجئين على المضي قدما إذا قدمنا لهم الدعم والفرص”.


ويرى متحدث باسم الأمم المتحدة أن هذا “النزاع يشكل أكبر أزمة نزوح في العالم منذ انطلاق الحرب في 15 أبريل 2023 بين القوات الموالية لقَائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).
وأدّت هذه الحرب إلى مَقْتل أكثر من 13 ألف شخصا، واستقبلت إثيوبيا، إحدى الدول الست المجاورة للسودان، منذ أبريل 2023 أكثر من 100 ألف شخص هربوا من المعارك بحسب الأمم المتحدة، ويضاف هؤلاء إلى حوالى 50 ألف لاجئ سوداني موجودين في البلاد.
وقالت مفوضية اللاجئين في بيان إنه “الأسبوع الماضي، تجاوز عدد الوافدين الجدد إلى تشاد 500 ألف شخص منذ أبريل الماضي، وفي جنوب السودان يعبر ما متوسطه 1500 شخصا يوميا البلاد”.
ويرفض البرهان مبادرات الوساطة وسط تحركات دولية لمحاسبة كل الأطراف المتورطة في انتهاكات بدارفور. تحركات طالت بعض رموز نظام البشير ومنهم وزير الداخلية السابق أحمد هارون، الذي أعلنت الخارجية الأمريكية تقديم مكافأة 5 ملايين دولار لمن يساعد في تقديمه للمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

جنوب السودان يشهد أكبر هجرة للحيوانات في العالم

رصد الباحثون هجرة حوالي 6 ملايين من الظباء، حيث تقطع في منطقة جنوب السودان مسافات هائلة بحثا عن المراعي.

قام الباحثون بتوثيق أكبر هجرة للحيوانات البرية في العالم في شرق جنوب السودان. ووجدت دراسة أجرتها حكومة جنوب السودان ومنظمة African Parks غير الحكومية أن هذه المنطقة تشهد هجرة غير مسبوقة للحيوانات، حيث تقطع حوالي 6 ملايين من الظباء مسافات هائلة بحثا عن المراعي.

إقرأ المزيد روسيا.. العثور على مومياء ذئب يبلغ عمرها 44000 عام

وقال لاري ماكجليفي من منظمة African Parks الذي نشر الدراسة: "جنوب السودان هو المنطقة التي تشهد أكبر هجرة للثدييات في العالم اليوم. وجرى رصد الحيوانات من الطائرات، ثم تم التقاط وتحليل 60 ألف صورة. وإجمالا شملت الدراسة مساحة 120 ألف كيلومتر مربع.

منطقة الهجرة الهائلة عبارة عن السافانا الفيضية للنيل الأبيض. وتعبر الحيوانات المناطق الشرقية من جنوب السودان وتدخل جزئيا أراضي الجزء الغربي من إثيوبيا، حيث تقع محمية "غامبيلا" الطبيعية. ويبلغ عدد تدفقات الهجرة حوالي 6 ملايين من الظباء.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • جنوب السودان يشهد أكبر هجرة للحيوانات في العالم
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر شمال دارفور بسبب الاشتباكات
  • الأمم المتحدة تطالب الأطراف في السودان بعدم استخدام التجويع كسلاح
  • الأمم المتحدة: طرفا النزاع في السودان يستخدمان التجويع سلاحا
  • الأمم المتحدة: طرفا النزاع في السودان يستخدمان التجويع سلاحا  
  • الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين السودانيين المهجّرين إلى تشاد
  • الأمم المتحدة: صراع السودان أجبر 600 ألف شخص على الفرار إلى تشاد
  • رايتس ووتش تطالب بنشر بعثة في السودان لحماية المدنيين
  • منظمة الصحة العالمية تستنكر الهجوم على مستشفى في الفاشر بالسودان
  • الأمم المتحدة: لا يزال السودان ينزلق «نحو الفوضى»