دبي - عهود النقبي

دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الأربعاء، موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بتسجيل أكبر عدد من الأشخاص الراغبين في التبرع بالأعضاء خلال ساعة واحدة، ما يعد إنجازاً عالمياً جديداً للبرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء.

وأعلنت «غينيس» خلال الفعالية التي أقيمت بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية بدبي، عن تسجيل 4040 شخصًا من جنسيات متعددة في برنامج الإمارات للتبرع وزراعة الأعضاء، متجاوزين الرقم القياسي السابق والبالغ 3000 شخص.

وقال الدكتور علي العبيدلي، رئيس اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء، إن البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية «حياة»، يعد منظومة وطنية لتعزيز جهود التبرع وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية في الإمارات والمنطقة، حيث تعمل بالتنسيق مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين محلياً وعالمياً لإنقاذ الأرواح ومواصلة الارتقاء بصحة وسلامة المجتمع وتحسين جودة الحياة.

علي العبيدلي

ويمثل البرنامج تكاتفاً لجهود العديد من الجهات الاتحادية والمحلية، بما في ذلك وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ودائرة الصحة بأبوظبي وهيئة الصحة بدبي وشركة أبوظبي للخدمات الصحية وكليفلاند كلينيك أبوظبي ودبي الصحية ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، وجميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة في مختلف أنحاء الدولة والكثير من الجهات المعنية الأخرى.

وأشار العبيدلي إلى حرص الإمارات على تحقيق الريادة العالمية في مجال التبرع وزراعة الأعضاء وفق رؤية واستراتيجيات واضحة من خلال إطلاق البرامج النوعية، والتي تعكس مستوى التقدم المنجز الذي أحرزته الدولة على صعيد منظومتها الصحية، التي تشهد تطوراً متسارعاً واستقطاب الخبرات العالمية.

واستضاف برنامج «حياة» المتبرع السعودي حسين الشبيب، الذي تبرع بكليته إلى طفل سعودي (6 سنوات) قبل خمسة أسابيع، وذلك بعد أن ظهر الطفل عبر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي برفقة والدته التي كانت تطالب بإنقاذ طفلها، الأمر الذي جعل حسين لا يتردد باتخاذ القرار بالتبرع بكليته لسبب إنساني بحت دون أن يكون هناك رابط يجمعه بهذا الطفل، والقرار كان مدعوماً وبشكل كلي من أسرته وبالتحديد زوجته التي لم تعارض الفكرة على الإطلاق؛ بل أنها شجعته على عدم التقاعس والبدء فوراً في الإجراءات.

وشكّلت تلك الخطوة فارقاً في حياة حسين، حيث إنه وصف حالته الصحية بأنها أصبحت أفضل بعد القيام بهذه الخطوة، وأنه كان ينتظر أن يحقق أمراً كهذا في حياته، وهذا الطفل كان سبباً في أن يشعر بالرضا عن نفسه، وأنها مسؤولية إنسانية من الواجب أن يتمتع بها البشر بين بعضهم لبعض.

وأكد حسين الشبيب، أنه على تواصل مع أهل الطفل، مؤكداً أنه بصحة جيدة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الإمارات موسوعة جينس التبرع بالأعضاء للتبرع وزراعة الأعضاء

إقرأ أيضاً:

«الداخلية» تواصل تفعيل إجراءات التيسير على الراغبين في استخراج مستندات شرطية

تواصل الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، اتخاذ الإجراءات التي من شأنها التسهيل والتيسير على المترددين والمواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية، بما يتماشى مع احترام حقوق الإنسان، وذلك من خلال رصد الحالات الإنسانية من المترددين على كل الأقسام التابعة للإدارة بالمحافظات المختلفة، لتقديم التيسيرات لهم.

واستقبلت أقسام الإدارة المختلفة على مستوى الجمهورية عددا من الحالات المرضية والإنسانية وكبار السن بمقرات الأقسام، وتم إنهاء الإجراءات الخاصة بهم.

وتؤكد الوزارة مواصلة اتخاذ الإجراءات الي من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين والمترددين الراغبين في استخراج المستندات بكل المواقع الشرطية، كأحد الثوابت الجوهرية التي ترتكز عليها المنظومة الأمنية المعاصرة.

مقالات مشابهة

  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»
  • عمال Ooredoo يتبرعون بالدم
  • أول دولة عربية تدخل موسوعة غينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية في الدقيقة الواحدة
  • احذر المؤبد وغرامة 2 مليون جنيه.. عقوبة نقل وزراعة الأعضاء البشرية بالمخالفة للقانون
  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون
  • الإمارات والتنافسية العالمية
  • «الداخلية» تواصل تفعيل إجراءات التيسير على الراغبين في استخراج مستندات شرطية
  • محمد علي حسن: مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي جاء وسط تحديات إقليمية ودولية
  • ”أنقذوا مرضاكم”.. استغاثة بخصوص زارعي الكلى والكبد
  • «الصحة» تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني 2025-2024