يحتوي قشر البرتقال على كنز، إذ يُستخدم في علاج البشرة الدهنية، ويعمل على تفتيحها، وإجراء تقشير بسيط، لذا يفضل استخدامه في هيئة ماسك ووضعه على البشرة، ولكن يحذر منه أصحاب الحساسية حتى لا يأتي بنتائج عكسية، تحتاج إلى فترة طويلة للعلاج.

تُعد قشور البرتقال من الأشياء التي يمكن استخدامها، في علاج البشرة الدهنية، من بعض الأمراض الجلدية، إذ تستخدم الطبقة البرتقالية، وتحويلها إلى ماسك، يسهل وضعها على البشرة، من خلال خلطها مع ملعقة زبادي جيدًا، بحسب حديث الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والليزر: «طبعًا إحنا مش بنحط القشر مباشرة كدا على البشرة، لأ بنحولها لماسك عشان نستفاد منه أكتر».

قشر فاكهة يحميك من الإصابة بدهون في البشرة

يجب أن تكون البشرة دهنية وخالية من أي جروح، للاستفادة من ماسك قشور البرتقال بشكل جيد، إذ يعمل على تقليل الدهون، الموجودة في البشرة، بالإضافة إلى إجراء عملية تقشير خفيفة، وذلك بسبب احتواء قشور البرتقال على فيتامين سي، يساعد على تفتيح البشرة بشكل عام.

ونصحت «سند» باستخدام قشر البرتقال في الضوء الخافت ليلًا، مع اختفاء أشعة الشمس، لاحتواء القشور على زيوت حمضية، قد تسبب شقوقا أو جفافا أو حرقان بدرجة كبيرة لدى البعض، ولا ينتهي الألم إلا من خلال غسيل الوجه، واستخدام كريم مرطب، لعلاج ما حدث من جروج في البشرة.

قشور البرتقال غنية بفيتامين سي

تُعد قشور البرتقال غنية بفيتامين سي، ولكنها تحتوي على زيت البرغموت، وهو أحد الزيوت الطيارة المتواجدة في قشرة البرتقال، وتتميز بحساسية ضوئية شديدة، لذا قد يكون مضرا، لدى أصحاب الحساسية، إذ يضر ببشرتهم بمجرد ملامستهم لهذه الزيوت.

ابتعاد أصحاب الحساسية عن قشور البرتقال

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية، تتفاعل مع الزيوت الطيارة، خاصة عند تعرضهم لأشعة الشمس، وتؤدي إلى إصابتهم ببقع سوداء، تأخذ شكل قطرات الزيت، وتحتاج عادة إلى وقت طويل في العلاج، لذا لا يُفضل استخدامه مع الحمضيات، لأنها قد تسبب حساسية للجلد وبقعا سمراء تستمر لفترة طويلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البشرة ماسك تفتيح مرض جلدي مرض مزمن قشور البرتقال

إقرأ أيضاً:

طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!

يمانيون – منوعات
توصلت دراسة أجرتها جامعة Flinders الأسترالية، إلى نتيجة مؤداها أن تجنّب الضوء الساطع في الليل يمكن أن يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري.

الدراسة التي نشرت في صحيفة ميديكال إكسبريس عن العلاقة الغامضة بين التعرّض للضوء وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (المكتسب)، وهي حالة مزمنة تؤثر على كيفية استخدام الجسم للأنسولين، ويتطوّر على مدى سنوات عديدة، وعادة ما يرتبط بعوامل نمط الحياة، مثل عدم النشاط والسمنة.

وحقق فريق البحث فيما إذا كانت أنماط التعرض الشخصي للضوء تتنبأ بخطر الإصابة بمرض السكري باستخدام بيانات من حوالى 85 ألف شخص، وحوالى 13 مليون ساعة من بيانات مستشعر الضوء.

اقرأ أيضاً: دراسة: المعتادون على السهر أكثر عرضةً للسكري من النوع الثاني
وارتدى المشاركون، الذين لم يكونوا مصابين بالسكري من النوع الثاني، أجهزة على معصمهم لمدة أسبوع واحد، بغرض تتبع مستويات الضوء التي يتعرضون لها طوال النهار والليل.

ثم تمت متابعتهم على مدى 9 سنوات لاحقة، لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني.

ويقول البروفيسور أندرو فيليبس، من كلية الطب والصحة العامة: “وجدنا أن التعرّض لضوء ساطع في الليل ارتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني”.

ويضيف: “التعرّض للضوء في الليل يمكن أن يعطل إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا، ما يؤدي إلى تغيرات في إفراز الأنسولين واستقلاب الغلوكوز، التي تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تطور مرض السكري من النوع الثاني”.

اقرأ أيضاً: علاج جديد لمرضى السكري
ويرتبط التعرّض للضوء بشكل أكبر في الليل (بين الساعة 12:30 بعد منتصف الليل والساعة 6:00 صباحا) بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بغض النظر عن مقدار الضوء الذي يتعرض له الأشخاص أثناء النهار.

ويقول فيليبس: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن تقليل التعرض للضوء في الليل والحفاظ على بيئة مظلمة قد يكون وسيلة سهلة ورخيصة لمنع أو تأخير تطور مرض السكري”.

يذكر أن الدراسة أخذت في الاعتبار العوامل الأخرى المرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني، مثل عادات نمط الحياة وأنماط النوم والعمل بنظام الورديات والنظام الغذائي والصحة العقلية.

مقالات مشابهة

  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • فوائد الجرجير للبشرة الجافة: تحسين الترطيب والمرونة بطرق طبيعية
  • ماسك الطماطم لتوهج البشرة وجعلها أكثر نضارة
  • كيفية استخدام ماسك الصبار للبشرة الدهنية بفعالية
  • فوائد ماسك الصبار للبشرة الدهنية: تنظيم الإفرازات وتنقية البشرة بفعالية
  • فوائد الصبار للبشرة المختلطة: توازن مثالي بين الترطيب والتحكم في الدهون
  • ماسك الصبار للبشرة الجافة: ترطيب فعّال وتهدئة ملموسة لبشرة ناعمة وصحية
  • ماسك الصبار للبشرة: فوائد طبيعية لترطيب وتهدئة وتجديد البشرة
  • فوائد الصبار: استخداماته الصحية والجمالية
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟